أدباء

جورج برنارد شو – قصة حياة الأديب George Bernard Shaw

جورج برنارد شو

ولد جورج برنارد شو عام 1856 في دبلن بإيرلندا George Bernard Shaw.

جورج برنارد شو – قصة حياة الأديب الإيرلندي George Bernard Shaw

ترك المدرسة مبكراً وذلك سنة 1871 لكنه استمر بالقراءة وتعلّم اللاتينية والإغريقية والفرنسية. فالمدارس برأي “برنارد شو” ليست سوى سجون ومعتقلات. أصبح كاتباً صغيراً في شركة دبلن لوكالات الأراضي حيث كان يعمل بجدّ وسرعان ما ارتفع ليصبح رئيس الصندوق. وخلال هذه الفترة كان يعرف باسم “جورج شو”، لكن بعد العام 1876 أسقطت جورج وصار يدعو نفسه “برنارد شو” .

انتقل برنارد شو إلى لندن عام 1876، فأخذ يتردد على المتحف البريطاني لتوعية وتثقيف نفسه الأمر الذي كان له الفضل الأكبر في أصالة فكره واستقلاليته. ناضل كثيراً إلى أن وضع نفسه ككاتب وروائي، لكن عندما بدأت مسيرته الأدبية ألّف بضع روايات لم تحقق نجاحاً كبيراً منها: ” عدم النضج” و ” العقدة اللاعقلانية” و “الحب بين الفنانين” لكنه اشتُهِر أيضا كناقد موسيقي في أحد الصحف. وشرع في عملية صارمة من التعلّم الذاتي.

يعتبر”برنارد شو” احد أبرز مفكري ومؤسسي الاشتراكية الفابية، كانت تشغله نظرية التطور وكيفية الوصول إلى السوبرمان، فكرياً. كان من اللادينيين أي مع المتسامحين مع  كافة الأديان الأديان. كانت أولى نجاحاته في النقد الفني والأدبي، ولكنه تفرغ للمسرح، وألّف ما يزيد عن ستين مسرحية خلال سنين مهنته. كما تحتوى أعماله على جرعة من الكوميديا. ولقد كان مناهضاً مناصراً لحقوق المرأة ومنادياً بالمساواة في الدخل. حازأيضاً على جائزة نوبل في الأدب للعام 1925، وجائزة الأوسكار لأفضل سيناريو (سيناريو بيجماليون) في العام 1938.

جورج برنارد شو
جورج برنارد شو

عاش برنارد شو حياة فقيرة أيام شبابه، ولأن حياته كانت في بدايتها نضالاً ضد الفقر، فقد جعل من مكافحة الفقر هدفاً اساسيا لكل ما يكتب وكان يرى أن الفقر مصدر لكل الآثام وكافة أنواع الشر، وأن الفقر معناه الضّعف والجهل والمرض. ويظهر ذلك بوضوح في مسرحيته “الرائد باربرا” التي ركز فيها على موضوع الفقر والرأسمالية وكذب الجمعيات الخيرية. ثم انخرط في العمل السياسي وانضم للجمعية الفابيّة (وهي جمعية إنكليزية هدفها نشر المبادئ الاشتراكية بالوسائل السلمية). كان “برنارد شو” معجباً متأثّراً بالشاعر والكاتب النروجي هنريك إبسن (الذي يعتبرمن اشهر وأعظم الكتاّب المسرحيين والذي كان سبّاقا في استخدامه المسرح لمعالجة القضايا الاجتماعية). فكان تأثيره واضحاً على “شو” في بداية حياته.

ظل “شو” يكتب للمسرح لفترة ست وأربعين سنة، منها ما هو متوسط وكبير الحجم، وقد بلغ عدد مسرحياته، ما يزيد على الخمسين مسرحية، وقد أخرج عدداً كبيراً منها أثناء حياته في بلدان متعددة منها: أوروبا وأمريكا. كما وقد ترجم حازم قاسم حسن كافة اعماله إلى اللغة العربية وقد صدرت على شكل أجزاء، وصدرت أيضا كل مسرحية على حدى وأشهرها: بيوت الأرامل، مسرحية السلاح والرجل، مسرحية الإنسان والسوبرمان.

توفي برنارد شو سنة 1950 في انكلترا.

في نجومي المزيد من قصص حياة الأدباء والمفكرين، نقترح عليكم مطالعة قصة حياة ابن رشد الفيلسوف العربي الأشهر على الإطلاق.

إذا أعجبتك هذه المقالة لا تنسَ مشاركتها على صفحاتك في مواقع التواصل الاجتماعي (تويتر، فايسبوك..) لنشر الفائدة والمعلومة بين الأصدقاء.

Save

Save

السابق
الشافعي – قصة حياة الإمام الشافعي صاحب المذهب الشافعي
التالي
بطرس البستاني – قصة حياة الأديب اللبناني بطرس البستاني

اترك تعليقاً