الفراء
أدباء

الفراء – قصة حياة الفراء إمام النحو الكوفي

الفراء – قصة حياة الفراء إمام النحو الكوفي

الفراء

إمام النحو الكوفي

يحيى بن زياد بن عبد الله بن منظور بن مروان الأسلمي الديلمي الكوفي ، الملقب بأبي زكريا والمعروف باسم الفراء ، ولقد أطلق عليه هذا اللقب لأنه كان يفري الكلام أي يصلحه ويعدله ، وهو مولى بني أسد ، يعد من أبرز علماء النحو العربي ، وأحد اكبر علماء المدرسة الكوفية في النحو .

ولد في الكوفة عام 144 للهجرة الموافق 761 ميلادي في مدينة الكوفة ، وفي الكوفة بدأ بتلقي العلم في حلقات المساجد، وتربى في الكوفة تربية دينية ، وأثرت الصوفية التي كانت منتشرة في الكوفة فيه ، وشهد صراع المعتزلة وأهل السنة الأمر الذي ساعده على الاطلاع ي على الأعراف الكلامية السائدة في عصره .

أخذ العلم عن أبرز علماء وشيوخ عصره كأبي الحسن الكسائي ، يونس بن حبيب ، وبالإضافة إلى ذلك فقد روى عن قيس بن الربيع ، ومندل بن علي .

بعد أن أتم العلم في الكوفة ، فقرر الرحيل نحو بغداد عاصمة الخلافة  العباسية ، ومنارة العلم في ذلك العصر ولقد كلفه الخليفة المأمون بتعليم أولاده ، حيث كان الفراء يقضي فيها العام كله ، ويعود إلى الكوفة لمدة أربعين يوما يوزع خلالها ما جمعه من مال خلال السنة التي قضاها في بغداد ، وبهذا التصرف يظهر لنا حبه للعلم وسعيه إليه على حساب المال والذي لم يكن بالنسبة له سوى وسيلة للعيش .

الفراء
الفراء

يعد من أبرز نحاة الكوفة وأشهرهم ، حتى أن ثعلب قال فيه : لولا الفراء ما كانت اللغة.

ولقد ساهم الفراء في إرساء قواعد النحو الكوفي ، ويعد أكثر النحاة الكوفيين اطلاعا وتعمقا في علوم النحو والأدب ، واعتمد في منهجه على الرواية والنقل بشكل كبير ، وبالإضافة إلى ذلك فإنه كان يقف على دقائق الكلام ، وعلى الاختلافات الصوتية ، كما كان عالما بأيام العرب و أخبارهم ، كما كان له الاطلاع على علم الفلك ، والطب .

كما تميز بذاكرة قوية جدا ، فقد كان يملي كتبه من غير نسخة .

توفي الفراء في عام 207 للهجرة ، ويقال في بعض الروايات 209 للهجرة ، وذلك أثناء عودته من مكة بعد أداء فريضة الحج ، لتنتهي بذلك حياة عالم من أشهر علماء النحو ، وأبرز علماء المدرسة الكوفية في النحو .

أبرز أعماله :

كتاب الحدود .

كتاب المعاني .

المصادر في القرآن .

آلة الكاتب .

كتاب المفاخر .

كتاب الجمع والتثنية في القرآن .

كتاب الوقف والابتداء .

إقرأ في نجومي أيضاً: سقراط – قصة حياة سقراط أكثر الرجال حكمة في العالم القديم

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *