أدباء

الشاعر بيرم التونسي – قصة حياة بيرم التونسي شاعر العامية

بيرم التونسي

الشاعر بيرم التونسي – قصة حياة بيرم التونسي شاعر العامية

الشاعر بيرم التونسي إسمه الكامل محمود محمد مصطفى بيرم شاعر مصري من أصول تونسية يعد من أبرز شعراء العامية المصرية في العصر الحديث ، ارتبط بعلاقة وثيقة مع سيد درويش ، كما أنه قام كتب عدد من الأغاني لكوكب الشرق أم كلثوم .

ولد في الثالث والعشرين من آذار ( مارس ) عام 1893 في مدينة الإسكندرية المصرية ، وبالتحديد في حي الأنفوشي .

التحق بالكتاب منذ سن الرابعة ، لكنه لم يعشق الحساب ، وكان يكرهه وكان الشيخ يقسو عليه كثيرا دون جدوى ، فالحساب لم يدخل عقل بيرم ، وعشق الأدب منذ صغره ، وبدأ بالاطلاع على القصص الشعبية كألف ليلية وليلة ، وسيرة بني هلال ، وعندما سكن في منزله معلم من أصول تركيا لمح فيه حب الأدب فأهداه كتاب فن العروض ، ولعب هذا الكتاب دورا كبيرا في جعله يتجه نحو فن الجزل والشعر .

بعد ذلك عمل بيرم مع والده ، ودرس في المعهد الديني في مسجد المرسي أبو العباس ، لكنه تعرض في تلك الفترة لعدة صدمات منها وفاة أخته الصغيرة وزواج والده من أخرى بشكل سري ، ومن ثم وبعد عام من زواجه يتوفى والده وتأخذ زوجته الجديدة الثروة ، وأعمامه المحلات ، ولا يبقى لبيرم وأمه سوى المنزل الذي يقطن فيه ، وكل هذا وبيرم لم يتجاوز الثانية عشرة من العمر .

إقرأ أيضاً:  السياب - قصة حياة بدر شاكر السياب شاعر العراق الذي رحل شاباً

بعد ذلك اضطر لترك المعهد وللعمل ، وبعد ذلك عمل مع زوج أمه إلى أن توفيت في العام 1910 .

الشاعر بيرم التونسي - قصة حياة بيرم التونسي شاعر العامية
الشاعر بيرم التونسي – قصة حياة بيرم التونسي شاعر العامية

بعد وفاة أمه لم يجد بيرم من يراعه فقرر الزواج وهو في سن السابعة عشرة فتزوج من ابنة تاجر عطارة وأقام معها في غرفة في منزل عائلتها ، وأنجب منها ولدين ، لكن المحن تضربه جديد فيضطر لبيع منزله الذي ورثه عن والده ، وتتوفى زوجته ، ويتزوج بأخرى لرعاية أطفاله ، ويشتري بيتا صغيرا لكن القدر لا يتوقف عن معاندته ، فنقوم البلدية بمطالبته بأموال عن سنين قديمة الأمر الذي أغضبه ودفعه لهجاء البلدية ، ومن هنا بدأت حياته الشعرية .

بدأ الشاعر بيرم التونسي بتأليف الشعر ووجد أن الشعر الجزلي تأثير أكثر بالشعب ، وذلك لأن الغالبية العظمى من الشعب المصري في ذلك الوقت كانت أمية ، وكان يهدف من خلال شعره إلى معالجة القضايا الاجتماعية في المجتمع .

ارتبط الشاعر بيرم التونسي بعلاقة مع سيد درويش وألف له رواية شهرزاد وأوبريت شهرزاد ، وبسببها تم نفيه من قبل سلطات الاحتلال الإنكليزي إلى خارج مصر وذلك في العام 1920 ، فعاد إلى موطنه الأصلي تونس ، لكن أهل والده لم يرحبوا به ، وظنه الشعب التونسي مشاغبا، ولم يسمح له بالكتابة، وأجبر على العمل في الأعمال الصعبة ، وظلت الشرطة تلاحقه حتى اضطر الرحيل إلى فرنسا بعد أن قضى في تونس أربعة أشهر .

إقرأ أيضاً:  بشار بن برد - قصة حياة بشار بن برد الشاعر الأعمى

وفي فرنسا تنقل بين باريس وليون ، وعمل في مصنع للحديد وأصيب فيه ، فعاش فقيرا يتناول طعاما قليلا ، حتى أنه وصل لمرحلة تناول فيها وجبتين في الأسبوع .

قاسى الشاعر بيرم التونسي كثيرا في فرنسا حتى وجد عملا في شركة منتجات كيماوية ، وعمل معها في كتابة الأزجال لجريدة في القاهرة ليؤمن دخلا يرسله لزوجته لتدبر به أمرها في مصر ، وضاق الحال ذرعا به في باريس ، وداعب الشوق قلبه فزور جواز سفره وعاد إلى مصر وذلك في العام 1922 .

بعد ذلك عمل على إصدار عفو باسمه ، لكن هذا الأمر لم يحدث الأمر الذي دفعه لكتابة الأزجال باسم مستعار ، لكن أمره افتضح فسافر إلى فرنسا ، هناك عمل بمصنع للكيماويات الأمر الذي أضر بصحته ، فتركه وعمل في مصنع للحرير ، لكنه صحته لم تسعفه ففصل من العمل .

إقرأ أيضاً:  ابن المقفع - قصة حياة عبد الله ابن المقفع صاحب كتاب كليلة ودمنة

بعد ذلك قابل عزيز عيد وألف له مسرحية ويعطيه بالمقابل مبلغا جيدا ، وقال له أنه سيساعده للعودة إلى مصر، لكن فرنسا أبعت الأجانب عن بلادها فعاد للتشرد من جديد ، فيرحل إلى تونس ومن ثم سوريا ومنها نحو إفريقيا ، لكنه يهرب وينزل في بور سعيد ، ويطلب من صديقه كمال الشناوي المساعدة ، وبالنهاية يصدر العفو عنه .

وفي العام 1940 يلتقي بأم كلثوم ويؤلف لها عددا من الأغاني منها كل الأحبة ، أيه أسمى الحب ، والآهات .

ومن ثم عمل بيرم في عدد من الصحف ونشر فيها أشعاره الزجلية حتى عد بحق هرم الزجل ، وشاعر العامية .

توفي بيرم التونسي في الخامس من كانون الثاني ( يناير ) في القاهرة عن عمر يناهز السبع وستين عاما ، ودفن فيها ، بعد أن عاش حياة قاسية مليئة بالصعاب ، ليفقد بذلك الأدب العربي أحد أهم رواده .

كانت هذه مقالتنا: الشاعر بيرم التونسي – قصة حياة بيرم التونسي شاعر العامية

يمكنك مطالعة المزيد عن الشاعر بيرم التونسي عبر الرابط التالي: بيرم التونسي – قصة حياة بيرم التونسي أكثر الشعراء جرأة

السابق
بشار بن برد – قصة حياة بشار بن برد الشاعر الأعمى
التالي
جابر بن حيان – قصة حياة جابر بن حيان أبو الكيمياء

اترك تعليقاً