أدباء

إميلي نصر الله – قصة حياة الأديبة اللبنانية التي اشتهرت كثيراً بقصص الأطفال

إميلي نصر الله
إميلي نصر الله

ولدت الأديبة والناشطة السياسية اللبنانية إميلي نصر الله في قرية الكفير الواقعة جنوب لبنان وذلك بتاريخ 6 يوليو 1931 ، وللأديبة الراحلة العديد من الروايات والمجموعات القصصية التي لاقت انتشاراً واسعاً ، وحصلت من خلالها نصر الله على العديد من الجوائز .

تزوجت في عام 1957 من الكيميائي فيليب نصر الله الذي ينتمي لمدينة زحلة اللبنانية ، وقد أنجبت منه أربع أبناء هم مها ورمزي ومنى وخليل ، وعلى الرغم من قساوة الحرب الأهلية اللبنانية التي امتدت بين عامي 1975 – 1990 إلا أنها لم تغادر مدينتها بيروت وتحملت ظروف المعيشة القاسية .

إميلي نصر الله

إميلي نصر الله

مسيرة إميلي نصر الله الدراسية :

عشقت إميلي نصر الله الدراسة منذ طفولتها ، وحاولت الدخول الى المدرسة قبل أن تبلغ العمر الذي يسمح لها بذلك ، ولأن مدرسة الكفير لم تستقبلها بسبب عمرها الصغير ، أصبحت تذهب للاستماع على الحصص الدراسية ، ثمّ تعود الى المنزل لتقرأ لعائلتها وأصدقائها القصص والقصائد التي سمعتها في المدرسة .

عندما لاحظ عمها المهاجر الى امريكا اهتمامها الكبير بالدراسة والكتابة ، ساعدها على الدراسة وشجعها على تثقيف نفسها وتوسيع خيالها بأن تكتب بعض القصص الوصفية .

بعد نهاية مراحلها الدراسية الأولى والمتوسطة دخلت الى كلية الفنون بالجامعة الامريكية وتخرجت منها عام 1956 بمعدل عالي جداً ، لتتابع دراستها حتى تحصلت من نفس الجامعة على ماجستير في التربية والأدب عام 1958 .

مسيرة إميلي نصر الله المهنية :

كانت أولى رواياتها المنشورة تحمل عنوان “طيور أيلول” وقد نشرتها سنة 1962 ، وقد حصلت على ثلاث جوائز من خلاله هذه الرواية ، التي انتقدت فيها الأعراف والتقاليد ، وتكلمت عن أحلام الشباب اللبناني في ترك القرى والهجرة باتجاه المدن ، وقد تابعت بعد ذلك نشرها للروايات والقصص التي اهتمت بالجذور العائلية في القرى اللبنانية وبالهجرة والاغتراب ونضال المرأة في سبيل حصولها على المساواة والتحرر من التخلف والعقد الاجتماعية ، كما أنها اشتهرت كثيراً بقصص الأطفال التي لاقت رواجاً منقطع النظير ، ومن اشهر مؤلفاتها ( طيور أيلول – نساء رائدات من الشرق والغرب المؤلف من 6 أجزاء – المرأة في 17 قصة – تلك الذكريات – خبزنا اليومي – لحظات الرحيل – رياض جنوبية – الجمر الغافي – أسود وأبيض – شادي الصغير – يوميات هر – أين تذهب آندا ) .

لم تكتفي إميلي نصر الله بالكتابة فقد عملت بداية في مدرسة قرية وادي أبو جميل ، كما أنها نشرت مقالات كثيرة خصوصاً في مجلة “صوت المرأة” ، وقد قامت بغناء عدة أغاني وطنية ، كما أنها ساهمت بجريدة الأنوار وعملت في دار الصياد منذ عام 1955 وكتبت في قسم أخبار المجتمع لمدة خمسة عشرة عام ، بالإضافة لعملها في مجلة فيروز كمحررة بين عامي 1981 – 1987 .

أصيبت إميلي نصر الله بالسرطان وتوفيت في بيروت بتاريخ 14 مارس 2018 عن عمر ناهز 87 عاماً .

إقرأ أيضاً : ستيفن كينغ – قصة حياة أشهر كاتب لقصص وأفلام الرعب حول العالم

التعليق 1

أكتب تعليقك ورأيك