أدباء

إليف شفق – قصة حياة الكاتبة والروائية التركية المتميزة

إليف شفق

إليف شفق كاتبة، روائية تركية شابة، تعد واحدة من أهم وألمع الروائيات على الساحة العالمية، ترجمت أعمالها لأكثر من ثلاثين لغة، وتكتب رواياتها باللغتين الإنجليزية والتركية، وتعد رواية قواعد العشق الأربعون أبرز أعمالها.

ولدت في الخامس والعشرين من تشرين الأول ( أكتوبر) عام 1971 في مدينة ستراسبورغ النمساوية لعائلة مثقفة، فوالدها هو الفيلسوف نوري بيغين، أما والدتها فهي شفق إيتمان والتي أصبحت دبلوماسية.

انفصل والداها وكان عمرها سنة واحدة، فقامت أمها بتربيتها، لذلك فإن هذه الكاتبة تستخدم اسمها واسم أمها كاسم أدبي.

عاشت هذه الأديبة طفولة متنقلة ما بين مدريد، عمان، وكولونيا، ومن ثم عادت إلى تركيا حيث استقرت فيها لفترة قبل أن تعود من جديد وتهاجر نحو الولايات المتحدة الأمريكية لتواصل دراستها فيها، وبعد أن نالت الشهادة الجامعية بدأت تعمل كمحاضرة في مادة الدراسات والأبحاث في جامعة أريزونا.

إليف شفق
إليف شفق

نالت إليف شفق عدد من الشهادات الجامعية منها شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة الشرق الأوسط التقنية، كما أنها تحمل في الماجستير في الجندر والدراسات النسوية، والدكتوراه في العلوم السياسية.

وكان لنشأت هذه الروائية في بيت خالي من الذكور أثر كبير على أدبها، حيث أنها تقول أن النساء هن أعظم من يروي القصص، وتناولت هذه الروائية عددا كبيرا من القضايا التي تهم المرأة ومن أبرز هذه القضايا قضية الشرف، حيث أنها ترى أن جسد المرأة ملك لها بغض النظر عن نظرة المجتمع.

كما قالت بأن الهجوم على المرأة الأديبة في حال تناولت المواضيع الحساسة في أدبها دفعها للابتعاد عن الخوض في مثل هذه المواضيع.

تتميز روايات هذه الأديبة بصوفيتها، حيث أنها تميل إلى الأدب الصوفي، ولقد تأثرت كثيرا بعقيدة ابن عربي، وما أشهر أعمالها رواية قواعد العشق الأربعون إلا نتيجة لتأثرها بالصوفية وأعلامها كابن عربي والتبريزي.

نالت هذه الكاتبة مجموعة كبيرة من الجوائز، فروايتها الأولى والتي حملت عنوان الصوفي نالت جائزة رومي لأفضل عمل أدبي في تركيا عام 1998.

وعلى صعيد الحياة الشخصية تزوجت هذه الروائية في العام 2005 من الصحافي التركي أيوب كان، وأنجبت منه ولدين هما زيلدا وزاهر.

وحتى الآن لا تزال هذه الروائية تواصل رحلتها في عالم الرواية، وتقدم للعالم عدد كبير من الأعمال الرائعة، لتكون بذلك إحدى أهم الروائيات في العالم.

أبرز أعمالها:

قواعد العشق الأربعون؛ الشر في عيون الأناضول؛ مدينة المرايا؛ المطهر؛ أنا وسيدي؛ الحب؛ رقاقة.

إقرأ أيضاً: فرانشيسكو بتراركا – الأديب الإيطالي الملقب بأبي الإنسانية

السابق
الطيب صالح – قصة حياة عبقري الرواية العربية
التالي
خوان بونثي دي ليون – قصة حياة الباحث عن ينبوع الشباب

اترك تعليقاً