أدباء

أمل دنقل – قصة حياة أمل دنقل الشاعر المصري نصير القومية العربية

أمل دنقل – قصة حياة أمل دنقل الشاعر المصري نصير القومية العربية

أمل دنقل إسمه الكامل محمد أمل فهيم دنقل شاعر مصري ، كان من أنصار القومية العربية ودعا إليها في أشعاره.

ولد أمل دنقل  عام 1940 في قرية القلعة القريبة من مدينة قنا في صعيد مصر ووالده كان من علماء الأزهر فنشأ في بيت دين وثقافة ظهرت آثاره جلية في أشعاره ، كما أثر في شخصيته ،وتعود تسميته باسم أمل وهو الاسم الشائع للبنات ﻷنه ولد في السنة التي حصل فيها والده على إجازة عالمية .

توفي والده وهو في العاشرة من عمره ،  ففقد بذلك سنده وقدوته ومثله اﻷعلى في الحياة، وجعله يشعر بحزن كبير ظهر بشكل واضح في أشعاره .

درس دنقل الثانوية في مدينة قنا ، ثم ذهب إلى القاهرة ليلتحق بكلية الآداب تحقيقا لحلمه في دراسة الأدب وتنمية موهبته الشعرية ، لكنه تخلى عن الدراسة لسوء لظروف مادية ، وبدأ يعمل .

في القاهرة تفاجئ أمل دنقل بطبيعة الحياة كحال أي شاب ريفي في ذلك الوقت ، فليس فيها بساطة العيش الريفي والعلاقات الأخوية ، بل كانت عبارة عن وحش يفترس الضعفاء .

عمل أمل دنقل في عدة أماكن منها جمارك السويس والإسكندرية ،موظفا في محكمة قنا ، وموظفا في منظمة التضامن الأفروآسيوي ، وفي كل مرة كان يترك العمل لكي يتفرغ لكتابة الشعر.

تزوج أمل دنقل من الصحفية عبلة الرويني .

أصيب أمل دنقل بمرض السرطان ، وعانى من ويلاته لمدة ثلاث سنوات ،وكتب عمله الأخير( أوراق الغرفة 8) ليبين لنا عن معاناته مع مرض السرطان اللعين ،والذي لم يستطع إيقافه عن كتابة الشعر، وعبر صديقه الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي عن ذلك بقوله : “إنه صراع بين متكافئين ، الموت والشعر “.

قضى دنقل آخر لحظات حياته مع صديقه الوفي عبد الرحمن الأبنودي ، والدكتور جابر عصفور ، وكانت آخر قصيدة كتبها (الجنوبي).

وفي الحادي والعشرين من  أيار ( مايو ) عام 1983  توفي أمل دنقل  عن عمر يناهز ثلاثة وأربعين عاما وهو في أوج عطائه الشعري .

إنجازاته الشعرية :

أمل دنقل
أمل دنقل

كان يميل  إلى المذهب الرمزي ، فكثيرا ما استخدم الرموز العربية في أشعاره ، كاستخدامه لأسطورة زرقاء اليمامة بنت جديس بعد نكسة حزيران في قصيدة البكاء بين يدي زرقاء اليمامة.

عاش حياته مناصرا للقومية العربية ،وعاصر نكسة حزيران ،حرب تشرين ، واتفاقية كامب ديفيد والتي رفضها وعبر عن ذلك في قصيدته الشهيرة لا تصالح ، الأمر الذي سبب له مشاكل مع السلطات المصرية .

دواوينه الشعرية :

البكاء بين يدي زرقاء اليمامة.

مقتل القمر.

أقوال جديدة عن حرب السوسيس.

تعليق على ما حدث.

إجازة فوق شاطئ البحر .

أوراق الغرفة 8.

في نجومي المزيد من سير مشاهير الأدب ، نقترح عليك مطالعة قصة حياة دانتي أليجييري أبو اللغة الايطالية والشاعر الأعلى .

Save

Save

إتبعنا على مواقع التواصل:

One thought on “أمل دنقل – قصة حياة أمل دنقل الشاعر المصري نصير القومية العربية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *