أدباء

أسعد السبعلي – قصة حياة شاعر الضيعة اللبنانية

أسعد السبعلي

ولد الشاعر أسعد فرح المعروف بإسم أسعد السبعلي في قرية سبعل في عام 1910 ، والده هو حبيب فرح ووالدته بربارة فرح ، وقد تعلم السبعلي على يد المعلم جورج عقل والخوري بطرس لحود ، وتزوج من السيدة حنة الحاج وأنجب منها ابنتين هما ترازيا وسلوى ، وفارق الحياة عن عمر 89 عام بتاريخ 31 / 7 / 1999 بعد مسيرة مليئة بالكلمات الرائعة التي خلدت ذكراه .

أسعد السبعلي
أسعد السبعلي

وكان الشاعر اللبناني الكبير من الذين درسوا في مدرسة تحت السنديانة ، وعمل لفترة طويلة في الزراعة ، وقد بدأ بالكتابة منذ عمر السادسة عشر ، حتى أنه أصدر جريدة ” السبعلي ” وهو في ريعان شبابه عام 1937 لتكون الجريدة الزجلية الأولى في لبنان .

تميز شعره بالصورة اللبنانية الصادقة وبصفاء الصورة وخصوصا عندما كان يكتب عن الريف ، الذي له مؤلفات كثيرة عنه حتى لقبه البعض بشاعر الضيعة اللبنانية أو الشاعر الريفي ، وقد صنفه رشيد بك نخلة أميراً للشعر اللبناني ، كما أن الرئيس اللبناني السابق شارل حلو منحه وسام الاستحقاق اللبناني ، بينما منحه الرئيس اللبناني الراحل سليمان فرنجية وسام الاستحقاق اللبناني .

ساهم الشاعر الراحل بتأسيس عصبة الشعر اللبناني في عام 1952 كما درج اسمه في الموسوعة الفرنسية والأرمنية والبريطانية ، واشترك في عام 1962 في برنامج شعري تلفزيوني بالمشاركة مع الشاعر أسعد سابا وعمر الزعني وعبد الجليل وهبي .

للشاعر السبعلي الكثير من القصائد المغناة التي أداها كبار المطربين في لبنان أمثال نصري شمس الدين ووديع الصافي ومروان محفوض ونجاح سلام ، فهو الساحر الذي كان يلتقط الصور الرائعة التي تدخل القلب مباشرة ، ويؤلف الكلمات التي تذوب في وجدان القارئ ، فكرمه لبنان حتى حفظ قصائده الكثير من القراء عن ظهر قلب ، وحفظت مؤلفاته المغناة في الكثير من الاذاعات العربية وحتى الأجنبية منها .

كان للشاعر السبعلي علاقة كبيرة مع المقامات الروحية والأديرة التي لم ينقطع عنها مطلقاً ، حتى أنه كان الصديق المقرب والأنيس للعديد من رجال الدين .

من مؤلفات أسعد السبعلي :

هيدا لبنان .

أشواق من أميركا .

ديوان السبعلي .

سلوى .

حنة .

حكايات .

عطور من لبنان .

مذكرات السبعلي .

من مؤلفاته المغناة :

يا بو جميل .

نقلة كنار .

ذكريات له .

منجيرة الراعي .

يا بو جميل .

طل الصباح .

إقرأ أيضاً: أبو العباس القلقشندي – قصة حياة مؤلف صبح الأعشى

السابق
داني كارفاخال – قصة حياة الظهير الأيمن لريال مدريد والمنتخب الاسباني
التالي
أليسون بيكر – قصة حياة أغلى حارس مرمى في التاريخ