أدونيس
أدباء

أدونيس – قصة حياة أدونيس رائد المذهب الرمزي

أدونيس – قصة حياة أدونيس رائد المذهب الرمزي

علي أحمد سعيد إسبر والملقب بـ أدونيس وذلك نسبة للأسطورة الفينيقية أودنيس ، شاعر سوري معاصر ، يعد من أبرز الشعراء العرب في العصر الحديث ، تميز بشعره الرمزي ، كما أن له عدد من الدراسات النقدية .

ولد في الأول من كانون الثاني ( يناير ) عام 1930 في قرية قصابين السورية التابعة لمدينة جبلة الواقعة في محافظة اللاذقية .

عاش طفولته بين أحضان الطبيعة في قريته الساحرة ، وكان والده محبا للعلم ، فقام بتحفيظه القرآن الكريم وهو في سن صغيرة ، كما أطلعه على الشعر ، وأراد أن يكون ولده مثقفا ، وفي العام 1944 ألقى قصيدة أمام الرئيس السوري في ذلك الوقت شكري القوتلي ، ألهبت تلك القصيدة حماس الحاضرين ، فما كان من الرئيس إلا أن أرسله ليتعلم في المدرسة العلمانية السورية في طرطوس على حساب الدولة ، وفي تلك المدرس أظهر أودنيس تفوقا ونبوغا على أقرانه ، وعشق الأدب عشق كبيرا وبدأ بقراءة الكتب الأدبية .

وبعد أن أنهى المرحلة الثانوية التحق أودنيس بالجامعة قسم الفلسفة ، وفي العام 1954 حصل على الشهادة الجامعية ، وفي تلك الفترة التحق بالحزب السوري القومي الاجتماعي ،ونتيجة لهذا الانتماء قم تم سجنه لمدة سنة في أثناء خدمة العلم .

في العام 1956 قرر مغادرة سوريا نحو لبنان حيث مجال العمل الأدبي فيها أوسع ، فأصدر مع صديقه الشاعر يوسف الخال مجلة شعر في العام 1957 ، وفي العام 1960 ترك أودنيس الحزب السوري القومي الاجتماعي ، ومن ثم قام بإصدار مجلة المواقف في العام 1965 ، والتي استمرت في الصدور حتى العام 1994 .

أكمل دراسته في الجامعة اللبنانية حتى حصل على دكتوراه في الأدب من جامعة القديس يوسف وذلك في العام 1973.

بعد ذلك قام بزيارة عدد من الجامعات في الدول العالمية الكبرى كالولايات المتحدة الأمريكية ، فرنسا ،سويسرا ،وألمانيا ،كما نال عددا كبير من الجوائز العالمية منها الجائزة الكبرى ببروكسل عام 1986 ، وجائزة الإكليل الذهبي للشعر من جمهورية مقدونيا في العام 1997 .

أدونيس
أدونيس

يعد أودنيس من رواد المذهب الرمزي والذي استخدمه في عدد كبير من قصائده ، ومن خلال هذا المذهب استطاع استخدام اللغة العربية بطريقة بعيدة عن الاستخدامات التقليدية مع احتفاظ اللغة بفصاحتها وقوتها .

كان غزير الإنتاج ، واستفاد من دراسته الفلسفة في النقد ، ولقد ترجمت أعماله إلى ثلاث عشرة لغة ، ولازال أودنيس حتى الآن من المرشحين لنائل جائزة نوبل للآداب ، والتي قد يحصل عليها في السنوات القادمة .

أبرز أعماله :

قصائد أولى .

أغاني مهيار الدمشقي .

كتاب التحولات والهجرة في أقاليم النهار والليل .

المسرح والمرايا .

أوراق في الريح .

منارات .

كتاب القصائد الخمس .

كتاب الحصار.

شهوة تتقدم في خرائط المادة .

أبجدية ثانية .

مفردات شعر .

وزاق يبيع كتب النجوم .

الأعمال الشعرية الكاملة .

مقدمة للشعر العربي .

تأصيل الأصول .

صدمة الحداثة وسلطة الموروث الديني .

صدمة الحداثة وسلطة الموروث الشعبي .

سياسة الشعر .

كلام البدايات .

النص القرآني وآفاق الكتابة .

المحيط الأسود .

مختارات من شعر يوسف الخال .

ديوان الشعر العربي .

موسيقى الحوت الأزرق .

ها أنت أيها الوقت .

إقرأ في نجومي أيضاً: أحمد رامي – قصة حياة أحمد رامي شاعر الشباب

One comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *