أدباء

أحمد السقاف – قصة حياة رائد النهضة الفكرية الكويتية

أحمد السقاف –قصة حياة رائد النهضة الفكرية الكويتية
أحمد السقاف –قصة حياة رائد النهضة الفكرية الكويتية

أحمد السقاف شاعر وأديب كويتي كبير يعتبر من رواد النهضة الفكرية الكويتية له ديوان شعري ومجموعة من الإسهامات الأدبية.

أحمد السقاف – قصة حياة رائد النهضة الفكرية الكويتية

أحمد السقاف –قصة حياة رائد النهضة الفكرية الكويتية

أحمد السقاف –قصة حياة رائد النهضة الفكرية الكويتية

ولد في الأول من كانون الثاني (يناير) من عام 1919 في جنوب الجزيرة العربية وفيها نشأ.

كان محباً للأدب والشعر منذ أيام المدرسة إذ كان حريصاً على حفظ الشعر العربي وقراءة قصص وسير الشعراء العرب.

اهتم بدراسة العلوم الدينية، كما درس اللغة العربية وحصل على إجازة في تدريس اللغة العربية، وبعد ذلك درس الحقوق وحصل على الإجازة.

في العام 1944 تم تعيينه مدرساً في المنطقة الشرقية، وعمل على إقامة ندوة أدبية كل أسبوع في منزله ليعطي طلابه الكثير من العلوم الأدبية، ثم حدد يوم الخميس موعداً لهذه الندوة وجعلها متنقلة كل أسبوع في منزل أحد الطلاب، واستمرت هذه الندوة حتى العام 1946.

إقرأ أيضاً:  مصطفى غالب - قصة حياة الباحث الكبير في التراث الإسماعيلي

يعود الفضل له ولصديقه عبد الحميد الصائغ في تأسيس مجلة كاظمة عام 1948 والتي تعدّ أول مجلة أدبية ثقافية عامة تصدر وتطبع في دولة الكويت، قبل أن تتوقف المجلة في العام 1949.

عمل بعدها ناظراً للمدرسة الشرقية، وفي العام 1952 تم تعينه رئيساً لمجلة الإيمان، قبل أن ينقل خدمته في العام 1956 إلى دائرة المطبوعات والنشر ليصبح مشرفاً على مطبوعات الكويت.

وبتوجيه من أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والذي كان حينها رئيساً لدائرة المطبوعات سافر إلى الأقطار العربية من أجل التعاقد مع عددٍ من المحررين من أجل إصدار مجلة ثقافية ضخمة، فتعاقد مع أحمد زكي عاكف وعدداً آخر من الصحفيين وقاموا بإنشاء مجلة العربي الشهيرة في مطلع العام 1958.

إقرأ أيضاً:  إبراهيم الأول - قصة حياة السلطان العثماني الذي فتح كريت وقُتل خنقاً

دخل السقاف مجال السياسة في العام 1962 إذ عين وكيلاً لوزارة الإرشاد والأنباء، قبل أن يتم تعيينه في العام 1965 عضواً منتدباً للهيئة العامة للجنوب والخليج العربي في وزارة الخارجية وظل في هذا المنصب حتى تقاعده في العام 1995.

كان هذا الأديب الكبير الأمين العام لرابطة الأدباء الكويتية منذ العام 1973 وحتى العام 1984، بالإضافة لكونه رئيس وفدها إلى المؤتمرات الأدبية التي تعقد في الخارج لمدة 10 سنوات.

توفي أحمد السقاف في مدينة الكويت في الرابع عشر من آب (أغسطس) 2010 عن عمرٍ يناهز 91 عاماً.

أبرز أعماله:

ترك مجموعة كبيرة من الأعمال والمؤلفات منها: أنا عائد من جنوب الجزيرة العربية، الأوراق في شعراء الديارات النصرائية، حكايات من الوطن العربي الكبير، العنصرية الصهيونية في التوراة، قطوف دانية، أحلى القطوف، أغلى القطوف.

إقرأ أيضاً:  طرفة بن العبد _ قصة حياة طرفة بن العبد أشهر شعراء عصره وأمكنهم في كتابة المعلقات

 

أكتب تعليقك ورأيك