أدباء

أبو منصور الثعالبي قصة حياة صاحب كتاب فقه اللغة

قصة حياة أبو منصور الثعالبي صاحب كتاب فقه اللغة
قصة حياة أبو منصور الثعالبي صاحب كتاب فقه اللغة

أبو منصور الثعالبي واسمه الكامل عبد الملك بن محمد بن إسماعيل أديب وشاعر ولغوي عربي من العصر العباسي تميز في تمييزه لمعاني الكلمات وحصرها، وألف عدّة كتب في مجال فقه اللغة العربية حتى بات واحداً من أهم المبدعين في هذا المجال.

قصة حياة أبو منصور الثعالبي صاحب كتاب فقه اللغة

قصة حياة أبو منصور الثعالبي صاحب كتاب فقه اللغة

قصة حياة أبو منصور الثعالبي صاحب كتاب فقه اللغة

ولد أبو منصور الثعالبي في نيسابور عام 350 للهجرة الموافق عام 961 ميلادي وفيها نشأ.

لقبه الثعالبي جاء من عمل والده بالفراء إلى جانب عمله في تدريس الأطفال وتأديبهم.

نشأ محباً للعلم متأثراً بعمل والده في مجال تعليم الأطفال، وكان في بداية حياته يعيش في منزل مجاور لمنزل الشاعر الباخرزي وكان يتبادلان الكتب ويتناقشان في أمور وقضايا فقه اللغة العربية وعلومها.

إقرأ أيضاً:  ابن حجة الحموي – قصة حياة مؤلف قصة حذاء الطنبوري الشهيرة

بعدّ ذلك تنقل الثعالبي في مدن بلاد فارس واتصل بعلماء الأدب ونهل منهم العلم أمثال: عبيد الله بن أحمد الميكالي، ومأمون بن مأمون خوارزم شاه.

تميز الثعالبي بقدرته الكبيرة على الحفظ حتى أطلق عليه معاصروه لقب جاحظ زمانه، كما تميز بجمعه لأشتات الشعر والنثر.

قدم هذا الأديب لدارسي للغة العربية الشيء الكثير بعدما دون الكثير من الفنون الأدبية واللغوية، واهتم كثيراً بعلم اللغة والكلام والفقه واشتقاق الكلمات وجذورها، ويعدّ كتاب “فقه اللغة وأسرار العربية” من أهم الكتب التي تركها لنا، والذي ألفه بناءً على طلب أبا الفضل الميكالي.

ففي قسم فقه اللغة تحدث الثعالبي عن مفردات لغوية لمعنى تدل على كافة أحواله وأجزائه وأقسامه، أما في قسم أسرار العربية فتناول مسائل اللغة العربية وعلومها.

إقرأ أيضاً:  موليير - قصة حياة موليير رائد المسرح الفرنسي

عاش الثعالبي معظم حياته في مدينة نيسابور وكان من أبرز وجهائها وكان الطلاب يقصدونه من كافة البلاد العربية لأخذ فقه اللغة العربية منه.

توفي أبو منصور الثعالبي في العام 429 للهجرة الموافق 1038 ميلادي عن عمرٍ يناهز 77 عاماً تاركاً خلفه مؤلفات عديدة في فقه اللغة العربية لا تزال تدرس حتى يومنا هذا في الجامعات العربية لأنّها ركيزة أساسية يجب أن يطلع عليها كل من أراد الغوص في أعماق اللغة العربية.

ما هي أبرز كتب أبو منصور الثعالبي؟

فقه اللغة، يتيمة الدهر، أجناس التجنيس، النهاية في الكناية، نثر النظم وحل العقد، من غاب عنه المؤنس، المقصور والمدود، مفتاح الفصاحة، المضاف والمنسوب، ملح البراعة، مكارم الأخلاق، ما جرى بين المتنبي وسيف الدولة، إعجاز الإيجاز، وأخبار ملوك فارس وغيرها من الكتب.

إقرأ أيضاً:  مكسيم غوركي - قصة حياة مكسيم غوركي الأديب الروسي العظيم

اقرأ أيضاً: الفيروز آبادي قصة حياة مؤلف كتاب القاموس المحيط

 

أكتب تعليقك ورأيك