أبو الفرج الأصفهاني
أدباء

أبو الفرج الأصفهاني – قصة حياة الأصفهاني صاحب كتاب الأغاني

أبو الفرج الأصفهاني – قصة حياة أبو الفرج الأصفهاني صاحب كتاب الأغاني

علي بن الحسين بن محمد بن أحمد بن الهيثم بن عبد الرحمن بن مروان بن عبد الله بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن بنو أمية القرشي ، والمعروف باسم أبو الفرج الأصفهاني ، عالم ومؤرخ وشاعر عربي من العصر العباسي، يعود بأصله إلى بني أمية ، ومن أبز إنجازاته تأليف لكتاب الأغاني .

ولد عام 284 للهجرة الموافق 897 ميلادي في مدينة أصبهان أو أصفهان الإيرانية ، رحل في صغره منها نحو عاصمة الخلافة العباسية بغداد ، والتي كانت تشهد ازدهارا كبير في جميع المجالات ، وفها نشأ ، كان محبا للعلم منذ صغره وبخاصة الشعر ، حتى أنه حفظ من الشعر ما لم يستطع أحد حفظه ، فكان عبارة عن موسوعة شعرية تتنقل بين الناس ، وأخذ العلم والأدب والشعر من أشهر علماء بغداد في عصره كابن دريد ، الفضل بن حباب الجمحي ، الأخفش ، الطبري ، الأنباري ، محمد بن خلف بن المزربان ، وقدامة بن جعفر .

عاش الأصفهاني حياة لهو في بعض مراحل حياته ، فارتاد الأديرة والحانات ، ونجد في كتاباه الشهير أخبار القينان والمغنيات .

أبو الفرج الأصفهاني
أبو الفرج الأصفهاني

نال مكانة رفيعة لدى ركن الدولة البويهي ، والذي كان محبا للعلم مشجعا عليه ، فقربه منه ، وأغدق عليه العطايا والهدايا ، وجعله كاتبا له .

كان الأصفهاني من أبرز علماء عصره ، وتتلمذ على يده عدد كبير من التلاميذ منهم إبراهيم بن أحمد الطبري ، الدارقطني ، أبي الفوراس ، علي بن أحمد بن داود الرزار وغيرهم .

على الرغم من كثرة مؤلفات الأصفهاني إلا أن كتابه الأغاني هو السبب الأول في شهرته ، ويقع هذا الكتاب الضخم في عشرين جزءا واحتاج خمسين سنة لتأليفه ، وقام بترتيب الأصوات على مئة صوت من أصوات الأقدمين ، ولقد تأثر الأصفهاني في كتابه بإسحاق الموصلي ، ولقد تضمن كتابه الصوت والقصيدة وكل ما قاله الشاعر من قصائد بالإضافة عن سيرة حياته .

كان الأصفهاني غزير الإنتاج ، وظل يكتب ويؤلف إلى أن أصيب بالفالج ، وبعد ذلك توفي في بغداد في العام 356 للهجرة الموافق 967 ميلادي عن عمر يناهز السبعين عاما، ودفن فيها ، ليسدل الستار بذلك على حياة أبي الفرج الأصفهاني صاحب كتاب الأغاني .

أبرز أعماله :

كتاب الأغاني .

مقاتل الطالبيين .

أخبار القيان .

الإماء الشواعر .

أدب السماع .

الغلمان المغنين .

الحانات .

التعديل والانتصاف في أخبار القبائل وأنسابها .

تفضيل ذي الحجة .

تحف الوسائد في أخبار الولائد .

الخمارين والخمارات .

دعوة التجار .

أدب الغرباء .

أخبار القيان .

الأخبار والنوادر .

أخبار جحظة البرمكي .

أيام العرب ، ألف وسبعمائة يوم .

أخبار الطفيليين .

المماليك الشعراء .

الفرق والمعيار في الأوغاد والأحرار .

إقرأ في نجومي أيضاً: ابن عساكر – قصة حياة ابن عساكر الحافظ الكبير

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *