مقالات رياضية

مواهب دورتموند بين النجومية والضياع

مواهب دورتموند بين النجومية والضياع
مواهب دورتموند بين النجومية والضياع

بوروسيا دورتموند الألماني هو أحد أكبر أندية كرة القدم الألمانية والأوروبية، نادٍ يوصف بأنه متجر أو سوق الأندية الأوروبية العملاقة لما يبيعه من مواهب تغذي الفرق الكبرى سنوياً، لكن في السنوات الأخيرة أصبح ملحوظاً انخفاض مستوى المواهب التي تخرج من النادي الألماني مع أنديتهم الجديدة.

أسباب تجعل مواهب دورتموند بين النجومية والضياع

مواهب دورتموند بين النجومية والضياع

مواهب دورتموند بين النجومية والضياع

العامل الأساسي لتراجع النجوم هو توجه دورتموند في السنوات الأخيرة لتحقيق ربح مادي فقط دون الإهتمام بالإنجاز الرياضي.

حيث وحسب التقارير والملاحظات أن إدارة النادي الألماني تعطي توجيهات مباشرة لمدربي النادي المتعاقبين على دكته الفنية بتحرير النجوم او الأهداف المراد بيعها على أرض الملعب وتوفير جميع الظروف التكتيكية للاعب او إثنين محددين كل صيف ليتم بيعهم في الميركاتو .

إقرأ أيضاً:  المشروع السعودي لتطوير كرة القدم

هذه الراحة والحرية المفرطة للاعب داخل الميدان لا يجدها اللاعب عندما ينتقل لنادي اكبر ومدرب أكثر انضباط تكتيكياً ويثقل كاهله بكثرة الأدوار والمهام داخل الميدان.

نوري شاهين بعد حصده أفضل لاعب صاعد في الدوري الألماني انتقل لتجربة كارثية مع ريال مدريد.

سانشو وهو من أغلى صفقات العملاق الانجليزي مانشستر يونايتد لم يحقق التوقعات ويوصف اداؤه بالسيء من قبل أنصار الشياطين الحمر.

عثمان ديمبلي ومشاكل الإصابات والصخب والغياب عن تمارين برشلونة التي فتكت بمسيرة اللاعب لسنوات.

بوليسيتش الذي انتقل لتشيلسي ب ٤٠ مليون باوند ولم يلبي الطموحات وأصبح حبيس الدكة في ستامفورد بريدج.

يبقى دورتموند أحد أفضل أندية كرة القدم العالمية ، لكن شراء لاعبي النادي الألماني كالرهان على شعار عملة معدنية قد تصيب فتأخذ أساطير مثل ليفاندوفسكي وغوندوغان وهاملز وهالاند حالياً، أو تخطئ فتحظى بتذبذب مستوى اللاعبين مثل سانشو وديمبلي ونوري شاهين .

إقرأ أيضاً:  توماس مونييه يعود إلى بلجيكا من بوابة نادي كلوب بروج

جميع هذه الأمثلة هي مواهب كانت حديث الصحافة الرياضية الأوربية لسنوات، منها من دُفع إليه مبالغ مالية كبيرة وصلت لأكثر من مئة مليون يورو بسبب المنافسة الشرسة عليها بين كبار القارة مثل سانشو إلى مان يونايتد وعثمان ديمبلي إلى برشلونة.

أما الآن فعيون العالم أجمع تتجه إلى صفقة النجم الإنكليزي جود بيلينغهام الذي أتم تعاقده مؤخراً مع نادي ريال مدريد الإسباني بصفقة انتقال كبيرة قدرتها المصادر ب ١٢٠ مليون يورو شاملة الإضافات، صفقة يتوقع جمهور الميرينغي منها أن تكون نقلة نوعية في خط وسط ريال مدريد الذي ظلّ يبحث لسنوات عن خليفة للأسطورة لوكا مودريتش ليكمل جواهره الشابة في خط وسط المستقبل الذي يبنيه فلورنتينو بيريز.

إقرأ أيضاً:  أكثر الحراس تحقيقاً للكلين شيت بتاريخ الدوري السعودي

أما عن دورتموند فالنادي الألماني يتوقع أن تنهال العروض على لاعبيه الشابين يوسوفا موكوكو ذو الثمانية عشر عاماً وكريم أديمي ذو التسعة عشر عاماً لما قدماه هذا الموسم من أرقام تهديفية جيدة والمنافسة حتى المتر الأخير مع العملاق بايرن ميونيخ على صدارة الدوري الألماني الذي خسره دورتموند في الدقائق الأخيرة.

 

إقرأ المزيد:المواهب الحالية البارزة في عالم كرة القدم

 

2 تعليقات

أكتب تعليقك ورأيك