مقالات رياضية

معجزة دوري أرسنال الذهبي الذي لن يتكرر

معجزة دوري أرسنال الذهبي الذي لن يتكرر
معجزة دوري أرسنال الذهبي الذي لن يتكرر

أرسنال الإنكليزي هو أحد أكبر وأشهر أندية إنكلترا تاريخياً، يمتلك النادي الكثير من الإنجازات والبطولات ولطالما اشتهر بأسلوب لعبه الهجومي المميز.

من أفضل فترات أرسنال تاريخياً هي فترة المدرب الفرنسي آرسين فينجر في سنواته العشر الأولى مع النادي حيث حقق الكثير من البطولات وعلى رأسها أعظم إنجاز في تاريخ النادي وهو دوري اللاهزيمة في موسم ٢٠٠٣/٢٠٠٤ التاريخي.

بالتفاصيل مسيرة معجزة دوري أرسنال الذهبي الذي لن يتكرر

معجزة دوري أرسنال الذهبي الذي لن يتكرر

معجزة دوري أرسنال الذهبي الذي لن يتكرر

رحلة أرسنال للقب الدوري بلا هزيمة بدأت في الموسم الذي سبق موسم ٢٠٠٣/٢٠٠٤ حيث دخل أرسنال موسم ٢٠٠٢/٢٠٠٣ وهو حامل اللقب حيث خسره في الجولة السادسة والثلاثين بعد التعادل مع بولتون مما منح البطولة لنادي مانشستر يونايتد في ذلك الموسم.

نهاية مؤسفة لكتيبة المدرب آرسين فينجر لكن الفريق كان طموحاً مما دفع فينجر لتحليل أسباب خسارة الدوري وترتيب الأولويات تحضيراً للموسم الذي يليه.

كان التعاقد مع الحارس الألماني يانز ليمان أهم الصفقات التي يحتاجها أرسنال حسب رؤية أرسين فينجر بسبب خبرته وقوة شخصية الحارس الألماني.

كما أبرم صفقة الظهير الأيسر الاهجومي جايل كليشي لإراحة الظهير الأيسر الأساسي آشلي كول.

أرسنال أيضا استثمر الكثير من الأموال لخطف الموهبة الإسبانية آنذاك الراحل أنطونيو رييس بمبلغ ٢٢ مليون دولار.

إقرأ أيضاً:  استخدام تكنولوجيا تحكيم الفيديو المساعد (VAR) في كرة القدم الأوروبية

ثلاث صفقات أعطت أرسنال عمق قوي في التشكيلة وشكلت قفزة على مستوى حراسة المرمى والقوة الدفاعية للفريق.

ابتدأ أرسنال موسم ٢٠٠٣/٢٠٠٤ بالفوز على إيفرتون بهدفين مقابل هدف وألحقها بثلاث انتصارات أخرى محققاً أربع مباريات متتالية من الفوز، قبل التعادل في الجولة الخامسة أمام نادي بورتسموث.

الجولة السادسة كانت الأصعب والأهم في مشوار أرسنال هذا العام أمام الشياطين الحمر مانشستر يونايتد منافس أرسنال على الدوري في تلك الفترة وعلى ملعب اولد ترافولد مسرح الأحلام، استمر التعادل حتى الدقيقة ٨٠ التي شهدت طرد باتريك فييرا بعد محاولته لركل مهاجم مانشستر يونايتد فان فان نيستلروي متهماً إياه بالتمثيل للحصول على خطأ.

ومع انتهاء المباراة احتسب الحكم ركلة جزاء لنادي مانشستر في الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي، انبرى لتنفيذها الهولندي فان نيستلروي لكنه أضاعها بعدما ارتطمت كرته بالقائمة فانتهت المباراة بالتعادل السلبي وحفاظ أرسنال على سلسلة اللاهزيمة.

انتصر أرسنال في الجولتين اللاحقتين لمباراة مانشستر يونايتد أمام ليفربول ونيوكاسل قبل التعادل مجدداً أمام ناديي بيرمنغهام وتشارلتون على التوالي في الجولات التاسعة والعاشرة من الدوري.

عاد أرسنال للإنتصارات بالفوز على ليدز يونايتد وتوتنهام في ديربي شمال لندن مع استمرار النتائج الإيجابية حتى التعادل مع نادي بولتون.

إقرأ أيضاً:  أرسنال يحسم ديربي لندن وميلان يبدأ الدوري بقوة

قبل اسئناف الانتصارات واستمرارها حتى نهاية مرحلة الذهاب من الدوري الإنكليزي والأرسنال مازال يحتفظ بحلم التتويج بالدوري دون هزيمة.

لكن نصف الموسم انتهى دون إبهار المتابعين من قبل ناظي أرسنال لأن مانشستر يونايتد أنهى مرحلة الذهاب متصدراً للدوري أمام نادي أرسنال الذي حل ثانياً حتى وقتها.

مع بداية مرحلة الإياب تعادل ارسنال مع نادي إيفرتون ليوسع مان يونايتد الفارق لثلاث نقاط.

عاد أرسنال للإنتصارات من بوابة ميدلزبرة مع خسارة اليونايتد أمام وولفرهامبتون في الجولة ٢٢ عاد أرسنال للصدارة مجدداً بفضل هدفي تيري هنري أمام أستون فيلا محققاً فوزاً جديداً للنادي اللندني.

حقق أرسنال أربعة انتصارات متتالية أخرى معززاً صدارته بفارق تسعة نقاط عن المركز الثاني الذي انتزعه تشيلسي بعد فوزه على مانشستر يونايتد في الجولة ٢٦ آنذاك.

الجولة الثلاثين حملت معها مواجهة جديدة بين ارسنال ومانشستر يونايتد بعد معركة الذهاب وانتهت المباراة بالتعادل مجدداً هذه المرة بهدف لكل فريق.

تعادل أرسنال مجدداً في الجولة الواحدة والثلاثين بصاروخية أنطونيو رييس في مرمى بورتسموث في الدقيقة الأخيرة من المباراة.

استمر الارسنال من دون خسارة واقترب من تحقيق الدوري الذهبي بدون أية هزيمة حتى الجولة الأخيرة.

الجولة الأخيرة للأرسنال قبل تحقيق الدوري التاريخي حملت للأرسنال مواجهة ليستر السيتي المتعطش للفوز لتجنب الهبوط للدرجة الثانية.

إقرأ أيضاً:  بي اس في ايندهوفن يعلن مغادرة تشافي سيمونز رسمياً

انتهى الشوط الأول بتقدم ليستر السيتي ليتبقى ٤٥ دقيقة أخيرة فقط للآرسنال مطالب فيها بقلب النتيجة لتحقيق إنجازه الغير مسبوق.

الشوط الثاني انتفض أرسنال ليقلب النتيجة بأهداف تيري هنري وباتريك فييرا ليصبح ارسنال مخلداً في كتب التاريخ بكونه النادي الوحيد الذي توج بالدوري الانجليزي الذهبي دون خسارة.

كان أرسنال فعلاً لا يقهر في ذاك الموسم حيث كان أفضل هجوم وأفضل دفاع.

تيري هنري نجم أرسنال وأفضل لاعبيه توج هدافاً للبطولة ودخل سباق التتويج بالكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم ذاك العام.

تميز الفريق بكثرة الشخصيات القيادية مثل دينيس بيركامب وسول كامبيل وآشلي كول ويانز ليمان وكولو توري وتيري هنري مما حافظ على قوة الفريق الذهنية تحت الضغط.

لم يحقق أرسنال الدوري الانجليزي مجدداً بعد موسمه التاريخي ٢٠٠٤ حتى الآن.

يتأمل جمهور نادي أرسنال ببناء جيل تاريخي جديدي وتحقيق البطولات الكبرى مجدداً بقيادة المدرب الإسباني ميكيل أرتيتا حيث يراه جماهير النادي أرسين فينجر الجديد.

إقرأ المزيد:آرسنال يضم يورين تيمبر بشكل رسمي

 

 

 

أكتب تعليقك ورأيك