مقالات رياضية

إنجاز العراق الذهبي في أولمبياد أثينا 2004

إنجاز العراق الذهبي في أولمبياد أثينا 2004
إنجاز العراق الذهبي في أولمبياد أثينا 2004

بدأت مشاركة العراق في فعاليات كرة القدم في دورات الألعاب الأولمبية في أولمبياد موسكو عام 1980. ومع ذلك، فإن مشاركته في أولمبياد أثينا عام 2004 وتحقيقه للمركز الرابع يُعتبر الأفضل في تاريخ مشاركاته حتى الآن حيث حفر اسم المنتخب العراقي في سجلات التاريخ وتعززت مكانته كإحدى القوى الكروية الكبيرة في الشرق الأوسط وآسيا.

كيف تحقق إنجاز العراق الذهبي في أولمبياد أثينا 2004

إنجاز العراق الذهبي في أولمبياد أثينا 2004

إنجاز العراق الذهبي في أولمبياد أثينا 2004

رحلة التأهل لأولمبياد أثينا 2004 بدأت بالتصفيات الآسيوية التي تم تقسيمها إلى ثلاث مراحل بدأ المنتخب العراقي التصفيات من المرحلة الثانية مباشرة بسبب تصنيفه، حيث واجه منتخب فيتنام وتغلب عليه بنتيجة 3-1 في مباراة الذهاب وتعادل 1-1 في مباراة الإياب، مما أتاح له لتأهل إلى المرحلة النهائية من التصفيات, حيث جاء المنتخب العراقي في المجموعة الثالثة إلى جانب عمان والكويت والسعودية. و نجح المنتخب العراقي في تصدر هذه المجموعة بفارق الأهداف عن منتخب عمان، حيث حصد كل منهما تسع نقاط، وجاءت الكويت في المركز الثالث بثماني نقاط والسعودية في المركز الرابع بست نقاط، وبالتالي حجز المنتخب العراقي مقعده في أولمبياد أثينا.

إقرأ أيضاً:  مسيرة بيب جوارديولا مع بايرن ميونيخ

في أولمبياد أثينا 2004، وُضع المنتخب العراقي في المجموعة التي ضمت البرتغال وكوستاريكا والمغرب. بدأ المنتخب العراقي مشواره بالفوز على المنتخب البرتغالي، الذي كان يضم النجم كريستيانو رونالدو في ذلك الوقت، بنتيجة 4-2، حيث سجل عماد محمد وهوار ملا محمد ويونس محمود وصالح سدير الأهداف. ثم حقق الفوز في المباراة الثانية على كوستاريكا بنتيجة 2-0، حملا توقيع هوار ملا محمد ومهدي كريم. وفي المباراة الثالثة، بعدما تأكد تأهلهم لربع النهائي، خسر المنتخب العراقي أمام المنتخب المغربي بنتيجة 1-2.

في ربع النهائي، واجه المنتخب العراقي المنتخب الأسترالي وتمكن من الفوز عليه بهدف واحد سجله عماد محمد. وفي الدور نصف النهائي، خسر المنتخب العراقي أمام منتخب باراغواي بنتيجة 1-3، حيث سجل رزاق فرحان هدف العراق الوحيد.

إقرأ أيضاً:  أحمد عرابي - قصة حياة أحمد عرابي قائد الثورة العرابية

وفي مباراة تحديد المركز الثالث والميدالية البرونزية، واجه المنتخب العراقي منتخب إيطاليا وخسر بهدف واحد، لتنتهي رحلة المشاركة العراقية في أولمبياد أثينا 2004، و يظل إنجاز المنتخب العراقي في الوصول إلى المركز الرابع هو أحد أعظم إنجازاته في تاريخه الرياضي. فقد تغلب المنتخب العراقي على العديد من التحديات وتفوق على الكثير من المنتخبات القوية، مما جعله يترك بصمة لا تنسى في قلوب عشاق الرياضة ويكون مصدر إلهام للأجيال القادمة.

اقرأ أيضاً: إنجاز اليونان الأسطوري في يورو 2004

التعليق 1

أكتب تعليقك ورأيك