مقالات رياضية

أفضل مباريات دوري أبطال أوروبا عبر تاريخه

أفضل مباريات دوري أبطال أوروبا عبر تاريخه
أفضل مباريات دوري أبطال أوروبا عبر تاريخه

لمسابقة دوري أبطال أوروبا تاريخ حافل ومليء بالمباريات الندية والحماسية والقوية.

نظراً لأنها البطولة الأفضل في أوروبا والعالم على مستوى الأندية فمن الطبيعي جداً أن تحتوي عبر تاريخها مباريات خالدة في أذهان جميع عشاق كرة القدم.

مباريات دوري الأبطال وتحديداً في الأدوار المتقدمة وصولاً للنهائي تنال أعلى نسب المشاهدة في العالم.

سنستعرض لكم في مقالنا هذا بعضاً من أبرز وأفضل مباريات دوري الأبطال التي لا تعد ولا تحصى ، وبالتأكيد لن نستطيع أن نتكلم في هذا المقال عن كل المباريات لأن عددها كبير جداً لذا اخترنا الأبرز ومن دون ترتيب طبعاً.

أفضل مباريات دوري أبطال أوروبا عبر تاريخه

أفضل مباريات دوري أبطال أوروبا عبر تاريخه

أفضل مباريات دوري أبطال أوروبا عبر تاريخه

سنتكلم في البداية عن مباراة نهائي إسطنبول الشهير عام 2005 بين فريقي ميلان الإيطالي وليفربول الإنجليزي.

تعتبر هذه المباراة من المباريات الخالدة بسبب السيناريو المثير الذي حدث بها.

الميلان أنهى الشوط الأول متقدماً بثلاثة أهداف نظيفة بتوقيع باولو مالديني وهيرنان كريسبو هدفين ، الجميع حينها اعتقد أن معانقة الروسونيري للقب البطولة مسألة وقت فقط وهنا جاء الرد من لاعبي الريدز.

شوط ثاني بدأ الليفر بهيجان كبير حيث أحرز الفريق خلال 6 دقائق ثلاث أهداف متتالية بتوقيع ستيفن جيرارد و فلاديمير سميتشر وتشابي ألونسو.

تعادلت الكفة وسط ذهول لاعبي ميلان ومدربهم كارلو أنشيلوتي ، ذهبت المباراة نحو التمديد واستطاع الليفر كسب البطولة بركلات الترجيح بعد أن كانت في متناول الميلان.

مباراة ليفربول وميلان

مباراة ليفربول وميلان

ننتقل للحديث عن مباراة جرت في الموسم الماضي وهي مباراة الفمّا حاجة الشهيرة بين ريال مدريد ومانشستر سيتي في إياب نصف نهائي البطولة على ملعب سانتياغو برنابيو.

لقاء الذهاب كان مثيراً أيضاً وانتهى الى فوز السيتي بأربعة أهداف لثلاثة.

مباراة الإياب حتى الدقيقة 89 كانت تبتسم للفريق الإنجليزي وكان قاب قوسين أو أدنى من بلوغ النهائي ولكن هنا حدثت التي سماها البعض المعجزة.

هدفين متتالين لريال مدريد عن طريق رودريغو أعادا المباراة الى نقطة البداية ومن ثم تذهب للتمديد علماً أن رودريغو كاد أن يضيف الهاتريك ويصبح أسرع لاعب يسجل هاتريك في دوري الأبطال بمدة ثلاث دقائق ، بعد أن تمددت المباراة نجح ريال مدريد بإحراز الهدف الثالث والتأهل للفاينال.

مباراة ريال مدريد ومانشستر سيتي

مباراة ريال مدريد ومانشستر سيتي

أفضل مباريات التشامبيونزليغ عبر تاريخه

وعندما نتحدث عن المباريات المثيرة بتاريخ دوري الأبطال لا بد أن نذكر مباراة بوروسيا دورتموند الألماني وملقا الإسباني في إياب ربع نهائي موسم 2012-2013 ، المباراة التي قال فيها المعلق الشهير عصام الشوالي جملته الشهيرة : بطلت التعليق بطلت التعليق .. من الليلة أنا ألماني.

سبب هذا الكلام والحماس الذي أظهره الشوالي هو لأن بوروسيا دورتموند استطاع قلب تأخره بهدفين لهدف الى فوز بثلاثة أهداف لاثنين.

حيث كان ملقا يتقدم بهدفين لهدف حتى الدقيقة 90 ، حينها حدثت الانتفاضة وأحرز ماركو رويس التعادل ثم أتبعه مباشرةً فيليب سانتانا بهدف الفوز خلال دقيقة ، ليبلغ دورتموند نصف النهائي.

مباراة دورتموند وملقا

مباراة دورتموند وملقا

هناك مباراتين في موسم 2018-2019 كان بطلهما نادي توتنهام هوتسبير الإنجليزي ، المباريات المثيرة في ذلك الموسم كانت من نصيب النادي الإنجليزي.

المباراة الأولى هي في مباراة إياب ربع النهائي أمام مانشستر سيتي والتي وصفت حينها بالملحمة الكروية.

مباراة الذهاب انتهت لصالح توتنهام بهدف نظيف ، وفي لقاء الإياب كانت النتيجة الرقمية خلال العشرين دقيقة الأولى 3-2 لصالح السيتي.

السيتي أحرز هدف التقدم ثم خلال دقيقتين سجل توتنهام التعديل وعزز التقدم ، ليعدل السيتي بعدها ويضيف الثالث.

وفي الشوط الثاني أحرز المانشستر الهدف الرابع ثم قلص توتنهام الفارق وسجل الثالث ، تظنون أن الإثارة انتهت هنا ؟ بالتأكيد لا

في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع أضاف السيتي هدفه الخامس الذي يؤهله لنصف النهائي لكن لسوء الحظ كان اللاعب في موقف تسلل ولتنتهي المباراة بتأهل توتنهام.

مباراة توتنهام ومانشستر سيتي

مباراة توتنهام ومانشستر سيتي

المباراة الأخرى كانت الريمونتادا بها من صنع توتنهام وكانت أمام أياكس أمستردام في إياب نصف النهائي.

مباراة الذهاب انتهت بفوز الأياكس بهدف نظيف.

مباراة الإياب كان بطلها البرازيلي لوكاس مورا ، بعد أن انتهى الشوط الأول بتقدم أياكس 2-0 ، قاد مورا الفريق اللندني لقلب النتيجة وسجل ثلاث أهداف ، الأول كان بالدقيقة 55 والثاني بعده ب 4 دقائق والثالث الحاسم كان في الدقيقة الأخيرة من الوقت بدل الضائع ليعلن تأهل توتنهام للنهائي.

مباراة توتنهام وأياكس

مباراة توتنهام وأياكس

من أبرز المباريات أيضاً تلك التي جمعت بايرن ميونيخ الألماني ومانشستر يونايتد الإنجليزي في نهائي نسخة موسم 1998-1999.

البايرن كان قريباً من تحقيق البطولة حتى الدقيقة الأخيرة حيث كان متقدماً بهدف ماريو باسلر.

اليونايتد قرر الانتفاضة في نهاية اللقاء وصنع سيناريو يبقى يتذكره مشجعي النادي وعموم متابعي كرة القدم.

في الدقيقة 91 عدل تيدي شيرنغهام النتيجة للنادي الإنجليزي ، ولم يستطع لاعبي البايرن التقاط أنفاسهم حتى جاءهم الهدف الثاني المباغت من أولي غونار سولشاير في الدقيقة 93 معلناً عن فوز الفريق الإنجليزي بدوري الأبطال.

مباراة بايرن ميونيخ ومانشستر يونايتد

مباراة بايرن ميونيخ ومانشستر يونايتد

 

هذه عيّنة بسيطة من مباريات بارزة في تاريخ دوري أبطال أوروبا ، والقائمة تطول إذ يوجد عدد كبير جداً من المباريات الخالدة في تاريخ هذه المسابقة.

اقرأ المزيد :من الشواطئ إلى العظمة رحلة الدنمارك الأسطورية نحو بطولة يورو 92

2 تعليقات

أكتب تعليقك ورأيك