علماء

نعوم تشومسكي قصة حياة المفكر الرافض للسياسات الأمريكية

نعوم تشومسكي
نعوم تشومسكي

نعوم تشومسكي العالم اللغوي والفيلسوف الأمريكي، يعتبر واحدًا من أكبر العقول التفكيرية في العالم المعاصر. وُلد في عام 1928، اشتهر تشومسكي بتأسيسه لنظرية اللغة الشولارية ومساهماته البارزة في حقل علم اللغويات. يتميز بتفكيره الراديكالي ورؤيته النقدية للسياسة العالمية، حيث يعبر بشكل حاد عن آرائه في قضايا مثل السياسة الخارجية الأمريكية والسيطرة الإعلامية.

تشومسكي ليس فقط عالمًا للغويات، ولكنه أيضًا ناشط سياسي وفيلسوف يناقش قضايا العدالة الاجتماعية والحقوق الإنسانية. يتمتع بسجل حافل من الكتب والمقالات التي تتناول مواضيع متنوعة، مما جعله شخصية مؤثرة ومحورية في الحوار الفكري العالمي. يستمر تشومسكي في إلهام الأجيال الجديدة بفضل رؤيته العميقة والتحليل الحاد، مما يجعله لاعبًا أساسيًا في تشكيل الفهم الحديث للغة والسياسة.

قصة حياة نعوم تشومسكي

نعوم تشومسكي

نعوم تشومسكي

أفرام نعوم تشومسكي هو عالِم أمريكي قدم إسهامات هائلة في ميدان علم اللغويات والفلسفة، وهو أيضاً معروف بنقده المثير للجدل للأنظمة السياسية. إنه ناقد ولغوي وناشط سياسي وفيلسوف ومؤرخ وعالِم ادراك. إنه قدوة للعلماء وكتب مئات الكتب. دعونا نتناول لمحة عن عالم هذا العالم الذي حقق شهرة عالمية.

الطفولة، الحياة الباكرة، والتعليم

ولد نعوم تشومسكي في السابع من ديسمبر عام 1928. وُلد في إيست أوك لين، فيلادلفيا، بولاية بنسلفانيا. وُلد في عائلة من اليهود المتوسطين الذين هاجروا. وكان والده، وليام تشومسكي، من أصل أوكراني، بينما والدته، إلسي سيمونوفسكي، من أصل بيلاروسي. وكان والده أستاذًا في كلية غراتز، بينما كانت والدته مشاركة في السياسة الراديكالية.

نشأ نعوم تشومسكي وأخوه ديفيد وفقًا للمعايير اليهودية، وواجهوا التمييز العنصري في حيهم في فيلادلفيا. أثناء دراسته في مدرسة أوك لين اليومية، تشجيع عليه لتطوير اهتماماته وأفكاره من خلال تحقيق الذات. في سن العاشرة، كتب مقالًا تركز فيه على صعود الفاشية في أوروبا بعد سقوط برشلونة في الحرب الأهلية الإسبانية. حصل على تعليمه الثانوي في مدرسة سنترال الثانوية. هناك، كان عضوًا نشطًا في العديد من الأندية والجمعيات.

كان تشومسكي صبيًا ذكيًا للغاية وأبرع في دراسته الأكاديمية. حضر أيضًا مدرسة اللغة العبرية في كلية غراتز خلال هذا الوقت. في سن الثالثة عشرة، بدأ بزيارة مدينة نيويورك بمفرده، قضاء وقت في كشك صحيفة عمه وقراءة العديد من الكتب. هناك التقى بمجتمع الطبقة العاملة اليهودية وانضم إلى نقاشاتهم. تأثرت آراؤه السياسية بهذه النقاشات. كما تأثر بشكل كبير بعمه الذي رأى فيه شخصًا كان على دراية جيدة بالأحداث المحيطة به حتى مع تعليمه الضئيل.

دخل نعوم تشومسكي جامعة بنسلفانيا في سن الستة عشرة وشارك في برنامج دراسي عام، حيث أخذ دورات في المنطق والفلسفة واللغة. كان يمول دراسته في الجامعة من خلال تدريس العبرية. ومع ذلك، كان يفكر في التخلي عن الدراسة لأنه لم يستمتع بتجاربه التي كانت محبطة بالنسبة له. تغيرت آراءه، ومع ذلك، بعد لقائه بزيليج إس. هاريس، الذي أعاد إشعاع اهتمامه بالتعليم. كان هاريس، لغوي مولود في روسيا، هو الذي قدم تشومسكي إلى ميدان اللغويات النظرية، ولم ينظر إلى الوراء. تقدم وحصل على درجتي البكالوريوس والماجستير.

قدم هاريس أيضًا نعوم تشومسكي إلى ناثان فين، رياضي رياضي في جامعة هارفارد، وكذلك إلى نيلسون غودمان ودبليو. في. كوين. كانت لتشومسكي آراء مختلفة عندما التقى بغودمان حول العقل البشري واللغة. طلب تشومسكي لاحقًا الالتحاق بجامعة هارفارد بفضل تشجيع غودمان وأيضًا بسبب وجود كوين في هارفارد. تم تعيينه عضوًا في جمعية الزملاء في هارفارد في الفترة من عام 1951 إلى عام 1955.

ثورات تشومسكي في ميدان اللغة

انضم نعوم تشومسكي إلى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) في عام 1955. خدم في قسم اللغويات والفلسفة لمدة خمسين عامًا. كما قام بإلقاء محاضرات في جامعة كامبريدج وجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس وجامعة برينستون وجامعة كولومبيا. شهدت تعليماته الثورية إدخال مفهوم النحو التحويلي إلى ميدان علم اللغة. كما اقترح نظريات شهيرة حول اللغة قلبت التفكير السلوكي وتعلم اللغة.

قدم نعوم تشومسكي أيضًا تصنيف تشومسكي الذي يقسم اللغة إلى مجموعات اعتمادًا على قدرات هذه اللغة التعبيرية. أفكاره ونظرياته وتعليماته قدمت حلاً وأثارت أيضًا أسئلة جديدة حول طبيعة الإنسان وقدراته في معالجة المعلومات. من بين أعمال تشومسكي الشهيرة تتضمن “القضايا الراهنة في نظرية اللغويات” (1964) و”جوانب نظرية البناء الجملي” (1965) و”اللغة والعقل” (1972) لنذكر فقط بعضها.

لم يتردد نعوم تشومسكي أبدًا في الكلام بحرية عن القضايا السياسية. تعليقاته تكون دائمًا جريئة ومثيرة للجدل ولكنها صادقة في تقديرها. عارض بشدة حكومة الولايات المتحدة خلال حرب فيتنام، وهذا جعله يتواجد على قائمة أعداء الرئيس ريتشارد نيكسون. لا يخاف أبدًا من إظهار مشاعره وجد نفسه في مياه مضطربة في عام 1979 عندما وقع على عريضة دعمت حقوق الحرية الكلامية لروبرت فوريسون، الذي في ذلك الوقت كان ينكر وجود غرف الغاز في معسكرات الاعتقال التابعة للنازيين.

كانت هذه الخطوة تجعل النازيين في وضع سيء، خاصة بين الفرنسيين. ومع ذلك، أكد أنه وقع على العريضة فقط لأنه دعم حقوق فوريسون المدنية وليس لأنه دافع عن إنكاره لوجود غرف الغاز في معسكرات الاعتقال النازية. وقد جذب الكثير من الانتقادات بسبب مجموعته من المقالات حول هجمات 11 سبتمبر. لديه الكثير من الكتابات حول السياسة، وأحدثها كانت “عن الإرهاب الغربي: من هيروشيما إلى حرب الطائرات بدون طيار”، والتي تشكل قراءة مثيرة.

الحياة الشخصية

نعوم تشومسكي لا يزال رجلًا متواضعًا على الرغم من عدد الموارد التي يتمتع بها. يستمتع بقراءة الصحف ويقرأ حوالي أربع إلى خمس صحف يوميًا. لا يزال غير ديني على الرغم من جذوره اليهودية. يستمتع بالتحدث أمام جماهير ضخمة ومجموعات ناشطة بدلاً من حضور المؤتمرات الأكاديمية. وهو معروف أيضًا باستخدام السخرية في كتاباته. قال زميله ستيفن بينك إن تشومسكي يصور أولئك الذين لا يتفقون مع تفكيره على أنهم غبيون أو شريرين.

تزوج تشومسكي من كارول دوريس شتز في عام 1949، وظلوا متزوجين حتى وفاتها في عام 2008. معًا، أنجبا ثلاثة أطفال. ثم تزوج من فاليريا واسيرمان في عام 2014.

فكر راديكالي، وفيلسوف، وجدلي، وعالم، ومعارض سياسي؟ ناديه بما تشاء، تشومسكي يحمل إرثًا ممتازًا لثورته في مجال اللغويات وموقفه الصارم ضد ما يراه خاطئًا. إنه قدوة للعلماء والنشطاء السياسيين على حد سواء.

أكتب تعليقك ورأيك