علماء

إسحاق نيوتن – قصة حياة إسحاق نيوتن صاحب قانون الجاذبية

إسحاق نيوتن
إسحاق نيوتن

ولد إسحاق نيوتن في 25 ديسمبر سنة 1642 م وفق التقويم الانجليزي القديم ( 4 يناير سنة 1643 م وفق التقويم الحديث ) والده كان مزارعاً بسيطاً يدعى إسحاق نيوتن الأب توفي قبل ولادته بثلاثة أشهر أما والدته فاسمها حنا ايسكوف وهي ربة منزل.

إسحاق نيوتن – قصة حياة إسحاق نيوتن صاحب قانون الجاذبية

كان رضيعاً هزيلاً وصغير الحجم بسبب ولادته قبل الموعد المحدد بعدة أشهر، ولم يتوقع المحيطين بوالدته أن يبقى هذا الرضيع الضعيف حياً.. لكن الأعجوبة تحققت وبقي الرضيع حياً، إلا أنه عانى من ضعف بنيته الجسمانية طيلة حياته وخصوصاً في السنوات المبكرة من طفولته.

عندما بلغ الثالثة من عمره قررت والدته الزواج من جديد، فتركته في رعاية والدتها مارغريت آيسكوف.

وعلى ما يبدو من مذكرات نيوتن فإنه لم يكن يحب زوج والدته يوماً وإنما كان يُكنّ له الكراهية الشديدة، مما أثار شكوك المؤرخين عن احتمال أن يكون زوج والدته قد أقدم على إيذائه نفسياً وحتى جسمانياً في تلك الفترة من حياته.

بين الثانية عشر والسابعة عشر من عمره إلتحق إسحاق نيوتن بمدرسة الملك في مدينة جرانتهام، حيث أظهر ذكاءً وتفوقاً واضحاً على زملائه.

إقرأ أيضاً:  محمد بن سيرين - قصة حياة الإمام ومفسر الأحلام الكبير

سنة 1659 م ترك نيوتن المدرسة وعاد إلى مزرعة وولسثورب حيث تقيم والدته ليجدها قد ترمّلت من جديد وبدأت بالتخطيط لجعله مزارعاً كوالده إلا أنه كان يكره الزراعة.

إستعان إسحاق نيوتن بأحد معلميه ويدعى هنري ستوكس ليقنع والدته بالعدول عن فكرتها والسماح له بالعودة إلى مدرسته وبالفعل نجح المعلم في مسعاه وعاد نيوتن لمقاعد الدراسة.

كانت الدراسة الجامعية تكلف مبالغاً باهظة لم يكن بوسع الفتى أو والدته التكفّل بها، لكن نيوتن استفاد من (نظام الطالب العالم) وهو نظام تعليمي يتم بموجبه تخفيض النفقات الجامعية المطلوبة من الطالب لقاء قيامه بأعمال وظيفية داخل الجامعة.

في الجامعة لمع نجم الطالب إسحاق نيوتن وأثار اهتمام أساتذته ومعلميه.

عندما توقفت الجامعة سنتين لمنع تفشي وباء الطاعون تابع الشاب دراسته في المنزل من خلال مطالعة دراسات أسلافه، كما باشر وضع أولى نظرياته الخاصة في حساب التفاضل والتكامل وقانون الجاذبية.

أصبح إسحاق نيوتن أحد اشهر العلماء في ميدان الفيزياء والرياضيات وشكّلت نظرياته فيهما أساس البناء العلمي الذي تابعه العلماء الذين خلفوه.

إقرأ أيضاً:  فاروق الباز - قصة حياة فاروق الباز عالم الجيولوجيا المصري

وضع الرجل مبادئ أسس التفاضل والتكامل مع شريكه جوتفريد لايبنتز، ومبادئ علم الميكانيكا الكلاسيكية، ومجموعة من النظريات في مجال البصريات والقوانين الفيزيائية وأبرزها قانون الجذب العام.

ويعرف إسحاق نيوتن على أنه صاحب قانون الجاذبية بعد واقعة سقوط التفاحة فوق رأسه والتي ألهمته، ومع هذا فقد برع نيوتن أيضاً في علوم الفلك والكيمياء واللاهوت والفلسفة الطبيعية.

إسحاق نيوتن

إسحاق نيوتن

شغل إسحاق نيوتن خلال حياته عدة مناصب سياسية وعلمية مرموقة نذكر منها أنه كان رئيس الجمعية الملكية لتنمية المعرفة العلمية، كما كان عضواً في البرلمان الانجليزي، وشغل منصب رئيس دار سك العملة الملكية البريطانية.

أثار نيوتن الجدل كذلك حول معتقداته الدينية فقد تحاشى خلال فترة دراسته ترسيمه ككاهن، فلم يصدر عنه ما يقطع الشك باليقين حول معتقده الديني .

ينقسم المؤرخون بين من يقول بأنه كان مؤمناً بتعاليم الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية، وبين من يرى أنه كان مسيحياً موحداً.

أمر آخر كان مثيراً للجدل في حياة العالِم الفذّ وهو أنه لم يتزوج في حياته، ويقول المؤرخون أنه كان يعاني من اضطراب نفسي تجاه هذه الفكرة، وبمعنى أدق كان يشكو من عقدة نفسية بسبب كرهه لزوج والدته. ولهذا عاش وحيداً ولم يكوّن أسرة وأفنى حياته في البحث العلمي.

إقرأ أيضاً:  ليونارد أويلر - قصة حياة عالم الرياضيات والفيزياء السويسري

توفي إسحاق نيوتن في ميدلسكس بإنجلترا وذلك بتاريخ 21 مارس 1727 م وفق التقويم الحديث عن عمر يناهز 85 عاماً، وكانت وفاته ناجمة عن الشخوخة والتقدّم في السن.

تم تشييع جثمانه إلى دير وستمنستر الشهير في العاصمة الإنجليزية لندن ودفن هناك، وهو الدير نفسه الذي يشهد تتويج ودفن ملوك انجلترا وهذا إذا دلّ فإنما يدلّ على المكانة العظيمة التي كان إسحاق نيوتن يتبوّأها داخل المجتمع البريطاني.

إذا أعجبك هذا المقال فنرجو منك مشاركته عبر فيسبوك وتويتر لنشره بين أحبائك واصدقائك.

في نجومي مقالات أخرى عن مشاهير العلم، نقترح عليك مطالعة قصة حياة ألفريد نوبل.

Save

Save

أكتب تعليقك ورأيك