Press "Enter" to skip to content

يوري جاجارين – قصة حياة أول إنسان رأى الأرض من الفضاء

يوري جاجارين – قصة حياة أول إنسان رأى الأرض من الفضاء الخارجي

يوري جاجارين إسمه الكامل يوري ألكسيافيتش جاجارين رائد فضاء من الاتحاد السوفيتي ، يعد أول إنسان في التاريخ رأى الأرض من الفضاء الخارجي ، وقام بالدوران حول الأرض ، وكان ذلك في الثاني عشر من نيسان ( أبريل ) عام 1961 وذلك على متن مركبة الفضاء السوفيتية ( فوستوك1) .

ولد في التاسع من آذار ( مارس ) عام 1934 ميلادي في كلوشينو والتي تقع بالقرب من غزاتسك وهي منطقة تقع غرب العاصمة الروسية موسكو ، لأسرة فقيرة فعمل والده بالنجارة لم يكن يكفي الأسرة ، أما والدته فكانت من هواة القراءة ، وتهتم بتعليم أبنائها .

وفي أثناء الحرب العالمية تراجعت أحوال الأسرة المادية كثيرا ، وأسر شقيقاه خلالها ، ولم يعودا حتى نهايتها ، ودخل يوري جاجارين المدرسة ، وكان متميزا في الرياضيات ، لكنه ترك الدراسة والتحق بالجيش الروسي ، وبالتحديد سلاح الجوية .

إقرأ أيضاً:  هنري بيكريل – قصة حياة هنري بيكريل الحاصل على جائزة نوبل في الفيزياء

بعد أن التحق بالجيش عمل في أحد مصانع الحديد الصلب ، ثم خضع لبرنامج تدريبي مي معهد التكنولوجيا في مدينة سرتوف ، وفي هذه الفترة ظهرت هوايته وحبه للطيران ، فقام بالتدريب على الطيران بالطيارات الخفيفة ، وفي العام 1955قام بالالتحاق بالكلية الحربية للطيران في أورنبيرغ ، وأصبح يخدم في قاعدة جوية تقع بالقرب من الحدود النرويجية وبالتحديد في إقليم مورمانسك .

وفي العام 1957 تزوج من صديقته فالنتينا غوريشيفا والتي وقع في غرامها أثناء تواجدها في الكلية الحربية .

يوري جاجارين
يوري جاجارين

شهد منتصف القرن العشرين تنافسا كبيرا بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية في مجال ريادة الفضاء ، وكان روسيا تقوم بإعداد الأشخاص لمهمة عظيمة وكان يوري جاجاريان من بينهم .

إقرأ أيضاً:  فاسكو دا غاما – قصة حياة فاسكو دا غاما أدميرال المحيط الهندي

حيث قامت القيادة الروسية باختيار عشرين شخص لتختار منهم شخصا واحد لهذه المهمة ، وقامت بإجراء تدريبات عديدة لهم تميز من خلالها يوري ووقع الاختيار عليه في نهاية الأمر .

في الثاني عشر من نيسان ( أبريل ) عام 1961 انطلقت رحلة يوري جاجارين إلى الفضاء على متن فوستوك1، ومن الفضاء ذهل عندما نظر إلى الكون ، وعندما نزل إلى الأرض أطلق تصريحا لم يرضِ الحكومة وذلك حين قال : حين صعدت إلى الفضاء أخذتني روعة الكون فمضيت أبحث عن الله ، لكن الحكومة الشيوعية أجبرته علا تغيير تصحيحه فأضاف كلمة فلم أجده بعد قوله مضيت أبحث عن الله .

ورقيت رتبه وهو في الفضاء من مساعد إلى رائد ، وبعد أن عاد إلى الأرض أصبح بطلا قوميا لبلاده ، وذلك لأنهم لم يتوقعوا عودته ، ونال الجنسية الفخرية لعدد كبير من الدول .

إقرأ أيضاً:  الخوارزمي - قصة حياة محمد الخوارزمي أبو الرياضيات

أصبح يوري جاجارين من أكثر العالم شهرة ، كما انتخب كنائب في المجلس السوفيتي الأعلى ،كما قام بالمساهمة في تصميم مركبة فضاء يمكن استخدامها مرارا .

لم يعش يوري جاجارين طويلا بعد تلك الرحلة ، وذلك لأنه توفي في السابع والعشرين من آذار (مارس) عام 1968بعد أن سقطت طائرته في ظروف غامضة أثناء قيامه بجولة تدريبية ، لتنتهي بذلك حياة أول إنسان شاهد الكرة الأرضية من الفضاء ، وتكريما له تم وضع لوحة رائد الفضاء الفقيد على سطح القمر .

إقرأ في نجومي أيضاً: بطليموس – قصة حياة بطليموس أول من رسم خريطة للعالم

Be First to Comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *