علماء

هوارد أيكن – قصة حياة هوارد أيكن مخترع الكومبيوتر

هوارد أيكن

هوارد أيكن – قصة حياة هوارد أيكن مخترع الكومبيوتر

هوارد أيكن عالم رياضيات ، فيزيائي ، مهندس ، وعالم حاسوب أمريكي ، يعد من أبرز رودا علم الحوسبة ، قام باختراع الكمبيوتر ، وكانت آلة الفرق التي صنعها تشارلز بابدج مصدر إلهامه .

ولد في الثامن من آذار مارس عام 1908 في مدينة هوبوكين الواقعة في ولاية نيوجيرسي الأمريكية .

بدأ حياته في مدينته ، وعاش حياة هادئة في طفولته ، بعد ذلك التحق بجامعة ويسكونسن ماديسون ، وبعدها أتم دراسته في جامعة هارفارد ، ومنها حصل دكتوراه في الفيزياء عام 1939 .

يعد هوارد أيكن مخترع الكمبيوتر ، وقد بدأت فكرة هذه الاختراع العظيم تتبلور في ذهنه عندما كان طالبا في قسم الدراسات العليا في جامعة هارفارد ، حيث وجد أن المعادلات التفاضلية من الممكن حلها من خلال استخدام عدد من التقنيات الرقمية .

هوارد أيكن

هوارد أيكن

استلهم هوارد أيكن فكرته من آلة الفرق التي قام باختراعها تشارلز بابدج ، وكان فكرته المبدأية هي القيام باستخدام ماكينات القراءة المثقبة لهولريث .

وفي العام 1943 بدأ بالعمل على اختراعه وعمل على اختراع كمبيوتر أطلق عليه تسلل التحكم التلقائية حاسبة (ASCC) وبعد ذلك أطلق عليه من قبل جامعة هارفارد مارك الأول ، وبلغ وزم هذا الجهاز خمسة وثلاثين طنا ، واحتوى على 800 كيلو متر من الأسلاك ، وكان باستطاعته أن يحسب بشكل دقيق حتى الموضع الثالث والعشرين بعد العلامة العشرية ، بالإضافة إلى ذلك فإن مارك الأول كان يحتوي على 72 مسجل تخزين ، ووحدات مركزية لكي تقون بإجراء عمليات الضرب والقسمة ، ثم قام بوضع سلسلة من التعليمات على شرائط ورقية مثقبة لكي يتم التحكم به ، كما استفاد من البطاقات المثقبة للقيام بعمليات الإدخال والإخراج .

بعد ذلك قامت شركة IBM بدعم هوارد أيكن ماديا فعمل على إنجاز مارك الثاني ، مارك الثالث والذي استخدم فيه بعض المكونات الإلكترونية ، ومارك الرابع وكانت كل مكوناته إلكترونية .

نتيجة لمجهوداته العلمية حصل عام 1958 على جائزة المهندسين من كلية الهندسة في جامعة ويسكسونس ماديسون ، بالإضافة إلى ذلك فقد نال عدد من الجوائز الأخرى من أبرزها جائزة هاري ه غود في العام 1964 ، وفي العام 1970 حصل على وسام أديسون .

بالإضافة إلى ذلك فإن هوارد أيكن عمل في محمية بحرية الولايات المتحدة الأمريكية ، وبقي فيها إلى تقاعد ، ومن ثم قضى بقية عمره في مدينة فورت لودرديل الواقعة في ولاية فلوريدا ، وفي الرابع عشر من آذار مارس عام 1973 وأثناء قيامه برحلة إلى مدينة سانت لويس ، والتي تقع بولاية ميسوري توفي هوارد أيكن عن عمر يناهز ثلاثة وسبعين عاما ، ليسدل الستار على حياة مخترع الكمبيوتر ، هذا الاختراع الذي أحدث ثورة في تاريخ البشرية .

إقرأ في نجومي أيضاً: يوري جاجارين – قصة حياة أول إنسان رأى الأرض من الفضاء

التعليق 1

أكتب تعليقك ورأيك