علماء

هوارد أيكن – قصة حياة هوارد أيكن مخترع الكومبيوتر

هوارد أيكن

هوارد أيكن – قصة حياة هوارد أيكن مخترع الكومبيوتر

هوارد أيكن عالم رياضيات ، فيزيائي ، مهندس ، وعالم حاسوب أمريكي ، يعد من أبرز رودا علم الحوسبة ، قام باختراع الكمبيوتر ، وكانت آلة الفرق التي صنعها تشارلز بابدج مصدر إلهامه .

ولد في الثامن من آذار مارس عام 1908 في مدينة هوبوكين الواقعة في ولاية نيوجيرسي الأمريكية .

بدأ حياته في مدينته ، وعاش حياة هادئة في طفولته ، بعد ذلك التحق بجامعة ويسكونسن ماديسون ، وبعدها أتم دراسته في جامعة هارفارد ، ومنها حصل دكتوراه في الفيزياء عام 1939 .

يعد هوارد أيكن مخترع الكمبيوتر ، وقد بدأت فكرة هذه الاختراع العظيم تتبلور في ذهنه عندما كان طالبا في قسم الدراسات العليا في جامعة هارفارد ، حيث وجد أن المعادلات التفاضلية من الممكن حلها من خلال استخدام عدد من التقنيات الرقمية .

هوارد أيكن

هوارد أيكن

استلهم هوارد أيكن فكرته من آلة الفرق التي قام باختراعها تشارلز بابدج ، وكان فكرته المبدأية هي القيام باستخدام ماكينات القراءة المثقبة لهولريث .

إقرأ أيضاً:  تيم هاوارد – قصة حياة أسطورة الحراسة الامريكية وكيفية تألقه في الدوري الإنجليزي

وفي العام 1943 بدأ بالعمل على اختراعه وعمل على اختراع كمبيوتر أطلق عليه تسلل التحكم التلقائية حاسبة (ASCC) وبعد ذلك أطلق عليه من قبل جامعة هارفارد مارك الأول ، وبلغ وزم هذا الجهاز خمسة وثلاثين طنا ، واحتوى على 800 كيلو متر من الأسلاك ، وكان باستطاعته أن يحسب بشكل دقيق حتى الموضع الثالث والعشرين بعد العلامة العشرية ، بالإضافة إلى ذلك فإن مارك الأول كان يحتوي على 72 مسجل تخزين ، ووحدات مركزية لكي تقون بإجراء عمليات الضرب والقسمة ، ثم قام بوضع سلسلة من التعليمات على شرائط ورقية مثقبة لكي يتم التحكم به ، كما استفاد من البطاقات المثقبة للقيام بعمليات الإدخال والإخراج .

إقرأ أيضاً:  تومي لي جونز - قصة حياة الممثل الأمريكي Tommy lee Jones

بعد ذلك قامت شركة IBM بدعم هوارد أيكن ماديا فعمل على إنجاز مارك الثاني ، مارك الثالث والذي استخدم فيه بعض المكونات الإلكترونية ، ومارك الرابع وكانت كل مكوناته إلكترونية .

نتيجة لمجهوداته العلمية حصل عام 1958 على جائزة المهندسين من كلية الهندسة في جامعة ويسكسونس ماديسون ، بالإضافة إلى ذلك فقد نال عدد من الجوائز الأخرى من أبرزها جائزة هاري ه غود في العام 1964 ، وفي العام 1970 حصل على وسام أديسون .

بالإضافة إلى ذلك فإن هوارد أيكن عمل في محمية بحرية الولايات المتحدة الأمريكية ، وبقي فيها إلى تقاعد ، ومن ثم قضى بقية عمره في مدينة فورت لودرديل الواقعة في ولاية فلوريدا ، وفي الرابع عشر من آذار مارس عام 1973 وأثناء قيامه برحلة إلى مدينة سانت لويس ، والتي تقع بولاية ميسوري توفي هوارد أيكن عن عمر يناهز ثلاثة وسبعين عاما ، ليسدل الستار على حياة مخترع الكمبيوتر ، هذا الاختراع الذي أحدث ثورة في تاريخ البشرية .

إقرأ أيضاً:  زاهي حواس – قصة حياة عالم الآثار المصري الذي يؤكد أن المصريين ليسوا عرباً

إقرأ في نجومي أيضاً: يوري جاجارين – قصة حياة أول إنسان رأى الأرض من الفضاء

التعليق 1

أكتب تعليقك ورأيك