علماء

نيكولاس كوبرنيكوس – قصة حياة مفجر الثورة الفلكية الحديثة

نيكولاس كوبرنيكوس

نيكولاس كوبرنيكوس عالم فلك، ورياضيات واقتصاد بولندي يعد واحد من ألمع علماء عصر النهضة الأوربية، اشتهر بنظريات كوبرنيكوس الفلكية، وأطلق عليه لقب مفجر الثورة الفلكية الحديثة.

ولد في التاسع عشر من شباط ( فبراير) عام 1473 في مدينة تورون لعائلة غنية، وفي جو من الرفاهية نشأ عالمنا.

توفي والده وهو في سن العاشرة، فقام عمه والذي كان يشغل منصب أسقف أرملاند تربيته، وكان العام 1491 أولى خطواته في مجال التعليم، حيث بدأ بتعلم علم الفلك في بلدة كراكوف، وفي العام 1496 سافر نحو إيطاليا، وكانت مدينة بولونيا وجهته، وفي إيطاليا درس القانون، كما درس الفلك، وفق العام 1500 قام البابا بإرساله نحو روما ليدرس الفلك فيها، ومن ثم ذهب نحو بادروا حيث درس الطب، واستقر فيها حتى العام 1503، ليعود بعدها إلى وطنه.

اكتشف خلال دراسته في إيطاليا ظاهرة كسوف النجم الدبران، الأمر الذي زاد من شكوكه حول حركة الأجرام السماوية التي كانت سائدة في ذلك الوقت، ولقد ساهمت المعلومات التي قدمها له معلمه الفلكي المشهور دومينيك في مساعدته على الرصد الفلكي ومراقبة الكواكب والأجرام السماوية.

بعد أن عاد نيكولاس كوبرنيكوس إلى بلاده عمل كطبيب في كراكوف، وفي العام 1512 أصبح عالمنا مطران فروان بورج، وفيها استقر حتى نهاية حياته.

حظي هذا العالم بشهرة كبيرة وذلك نتيجة تبنيه لفكرة وجود الشمس كجسم ثابت في مركز المجموعة الشمسية وليس الأرض على حسب الاعتقاد الذي كان سائد في وقته، وليعارض بذلك فكرة بطليموس والذي قال بأن الأرض هي المركز.

نيكولاس كوبرنيكوس
نيكولاس كوبرنيكوس

ولقد أنهى هذا العالم بحثه حول النظام الشمسي في حدود العام 1533، ولقد كان مترددا في نشر هذا البحث، ولم يقم نيكولاس كوبرينوس بطبع هذا البحث إلا في العام 1540، ولقد قام بطبع نسخة واحدة فقط من بحثه وذلك بعد أن ضغط أصدقاؤه عليه لكي يطبعه، ولقد تضمن هذا الكتاب الأفكار الجديدة التي تبناها عن المجموعة الشمسية، بالإضافة إلى استنتاجاته.

ولقد ساهمت نظريته في تغيير نظرة الإنسان إلى الكون الذي يحيط به، والذين عرفوا أن الأرض هي كوكب صغير يدور حول الشمس وليس العكس.

توفي نيكولاس كوبرنيكوس في الرابع والعشرين من أيار ( مايو) عام 1543 في مدينة فرومبورج عن عمر يناهز السبعين عاما، وتكريما له تم إطلاق اسمه على نظام أوربي جديد يجمع بين صفات قمر صناعي لمراقبة الأرض، وبذلك يسدل الستار على حياة علم من أعلام النهضة الأوربية.

إقرأ أيضاً: الرازي – قصة حياة أبو بكر الرازي الطبيب والفيلسوف المسلم

السابق
بسام الجرار – قصة حياة مؤسس مركز نون للدراسات
التالي
عدنان إبراهيم – قصة حياة العالم والطبيب المسلم