محمد عبد السلام
علماء

محمد عبد السلام – قصة حياة العالم الفيزيائي الكبير


محمد عبد السلام نوبل كبير، يعد واحدا من أهم وأبرز العلماء في القرن العشرين، قام بعدد كبير من الاكتشافات، وقدم خدمات جليلة للبشرية نال على إثرها جائزة نوبل للفيزياء.

ولد في التاسع والعشرين من كانون الثاني ( يناير) عام 1926 في محافظة جهانج والتي تقع بالقرب من لاهور بالبنجاب والتي كانت تابعة للهند آنذاك.


والده كان رجلا بسيطا وكان يعمل ككاتب مفتش في المدراس، وكان محبا للعلم وحريصا على أن يحظى أطفاله بالعلم، فدرس عالمنا في عدة مدراس، وفي سن الرابعة عشرة التحق بالجامعة الحكومية الموجودة في لاهور، وكان نابغة في الرياضيات، حيث استطاع تحطيم عدد كبير من الأرقام القياسية في امتحانات القبول، كما حصد مجموعة كبيرة من الجوائز.

في العام 1944 تخرج محمد عبد السلام من الجامعة، وفي العام 1946 نال شهادة الماجستير من جامعة لاهور.

بعد ذلك وفي العام 1946 تمكن من الحصول على منحة إلى جامعة كامبريدج البريطانية، وحصل فيها وخلال عامين على دبلومين الأول في الرياضة المتقدمة والثاني في الفيزياء، وبتفوق كبير الأمر الذي جعل الأنظار تتجه نحوه.

بعد ذلك رحل نحو الولايات المتحدة الأمريكية، وبالتحديد نحو ولاية نيو جيرسي، ودرس في معهد الدراسات المتقدمة، وهناك بدأ يقوم بأبحاثه وبدأ نجمه يلمع في السماء.

محمد عبد السلام
محمد عبد السلام

وفي العام 1952 قرر العودة إلى وطنه باكستان بعد استقلالها عن الهند، وعين كرئيس لقسم الرياضيات بجامعة البنجاب بلاهور، ولكن ضعف الإمكانيات في بلده دفعه للعودة إلى بريطانيا في العام 1954 حيث عمل كأستاذ جامعي في الرياضيات في جامعة كامبريدج، وظل فيها حتى العام 1957 ، لينتقل بعدها إلى الكلية الملكية في لندن ويدرس الفيزياء فيها.

قام محمد عبد السلام بتطوير نظرية توحيد القوى النووية الضعيفة والكهرومغناطيسية، كما قال بإمكانية توحيد القوى النووية مع القوى الثلاث الأخرى.

ولم يكتفِ هذا العالم بالاهتمام بالعلم، بل كان مهتما بتطوير الحياة في دول العالم الثالث، والعمل على تنمية هذه الدول لكي تضيق الفجوة ما بينها وما بين الدول المتقدمة.

كما قام بإنشاء المركز الدولي للفيزياء النظري في تريستا في إيطاليا وذلك في العام 1964.

نال هذا العالم نتيجة علمه عددا كبيرا من الأوسمة والجوائز، ومن أبرزها جائزة نوبل للسلام عام 1979، كما تم منحه وسام الجمعية الفيزيائية البريطانية في العام 1960، كما حصل على ميدالية السلام عام 1981، وغيرها من الأوسمة والجوائز.

توفي هذا العالم الكبير في الحادي والعشرين من تشرين الثاني ( نوفمبر) عام 1996 عن عمر يناهز سبعون عاما، وتم دفنه في القرية التي ولد فيها، ليسدل الستار بوفاته على علم من أهم أعلام الفيزياء في العالم.

إقرأ أيضاً: ألساندرو فولتا – قصة حياة مخترع البطارية الكهربائية

إتبعنا على مواقع التواصل:



One thought on “محمد عبد السلام – قصة حياة العالم الفيزيائي الكبير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *