مارك زوكربيرغ - قصة حياة مارك زوكربيرغ مؤسس فيسبوك
علماء

مارك زوكربيرغ – قصة حياة مارك زوكربيرغ مؤسس فيسبوك

مارك زوكربيرغ – قصة حياة مارك زوكربيرغ مؤسس فيسبوك

مارك زوكربيرغ الميلياردير الصغير المولود يوم 14 مايو 1984 في وايت بلينس، بنيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، يعتبر أصغر ملياردير في العالم برصيد 4 مليار دولار سنة 2010.

مارك زوكربيرغ هو المؤسس و المدير التنفيذي لموقع التواصل الاجتماعي العملاق ”فايسبوك”.

مثقف ويتحدث خمسة لغات هي الانجليزية والفرنسية واللاتينية والعبرية واليونانية القديمة.

احتل مارك زوكربيرغ المركز 52 عالميا من حيت ترتيب أغنياء العالم حسب Forbes 2011، إذ قدرت ثروته ب 13.5 مليار دولار سنة 2011 .

بعد تخرجه من أكاديمية فيلبس اكستر سنة 2003، التحق مارك زوكربيرغ بالجامعة الأمريكية الشهيرة ‘هارفارد’.

كان هذا الفتى مهووسا بالحواسب و محترفا في البرمجة، بدأ أول أعماله بأعمال لا أخلاقية نوعا ما و ذلك بإنشاء أول شبكة له انطلاقا من قرصنة كل الصور الموجودة بجامعة هافارد و قدم تصويتاً عبارة عن بورتريه لفتاتين ليختار الطلاب الفتاة الأكثر جاذبية بهارفارد. لكنه لقي نجاحا مبهرا: حيت أنه تمكن من تحقيق أكتر من 22000 اتصال على شبكته في أقل من ساعة.

في سنة 2004، قام مارك زوكربيرغ بإطلاق رسمي للفيسبوك، كان في البداية مجرد موقع تواصل اجتماعي خاص بطلاب جامعة هافارد، بدأ الموقع في الاشتهار و بدأ يستهدف جامعات أخرى، و بدأت تظهر علامات نجاحه.

بعد مرور بعض الوقت و اشتهار الموقع أكثر بدأ مارك بزيادة ميزات أخرى لموقعه و كانت كلها لتسهيل تصفحه، تسهيل العثور على الأشخاص الآخرين، تسهيل التواصل بين الأصدقاء، و إمكانية رؤية الأصدقاء المشتركين للمستخدمين فيما بينهم.

عند حلول سنة 2006، أصبح موقع فايسبوك مفتوحا للجميع.

الارتفاع الجنوني للمشتركين بالموقع أدى الى  سلب My space شهرته ثم الإطاحة بالعملاق yahoo و تصدر المجموعة.

مر مارك زوكربيرغ إلى مرحلة أخرى و هي السماح  للمعلنين بالإعلان على موقعه و لكنه كان متميزا بشكل كامل عن غيره من المواقع حيت أنه يأتي بمشاهدين للإعلان مستهدفين حسب السن و الموقع الجغرافي و هذا ما لم يستطع أي موقع توفيره في ذلك الوقت. أدى هذا إلى الزيادة الساحقة في انتشار الفايسبوك حيت أنه قد وصل الى 500 مليون شخص حول العالم له حساب فيسبوك.

مارك زوكربيرغ - قصة حياة مارك زوكربيرغ مؤسس فيسبوك
مارك زوكربيرغ – قصة حياة مارك زوكربيرغ مؤسس فيسبوك

ثم بدأ ”الفايسبوك” في اكتساب مصداقية أوسع أكثر فأكثر. في سنة 2007، وضعت مايكروسوفت 280 مليون دولار على الطاولة للاستثمار في 1.7% من الشبكة الأكثر انتشاراً في الوقت الراهن.

و منذ دلك الحين و المستثمرين في تدفق مستمر أبرزهم الملياردير الصيني ”لي كا شينج” الذي دفع في سنتين 120 مليون دولار للحصول على حوالي 0.8 من الموقع .

لا يخفى عليكم أنه رغم كل هذا النجاح المبهر فان مارك لا يزال يعاني من مشكلتين قضائيتين.

الدعوى القضائية الأولى المرفوعة ضده من طرف التوأم نيكلفوس اللذان اتهماه بانتهاك حقوق الملكية الفكرية. والدوى القضائية الثانية رفعها ضده ادواردو سافرين، المؤسس و الشريك في الفيسبوك ( النسخة الأولى من الفايسبوك ) و هو زميله في السكن بجامعة هارفارد و أيضا أفضل صديق له قديماً.

أما بالنسبة لحياته الشخصية فقد فاجأ مارك زوكربيرغ العالم سنة 2011 بإعلان زواجه من صديقته بريسيلا تشان الصينية الأصل وذلك بعد صداقة دامت تسع سنوات.

هذا الشاب الذي أحدث ثورة عالمية في عالم التواصل الالكتروني اختار سنة 2011 أيضاً أن يصبح نباتياً تماماً وأن يتوقف عن تناول اللحوم.

كما إنه يرعى كلباً هنغارياً يحمل إسم الوحش.

في نجومي المزيد من سير مشاهير العلم، نقترح عليك مطالعة قصة حياة رينيه ديكارت مؤسس الفلسفة الحديثة .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *