علماء

ليونارد أويلر – قصة حياة عالم الرياضيات والفيزياء السويسري

ليونارد أويلر
ليونارد أويلر

يعود أصل ليونارد أويلر إلى بازل سويسرا التي وُلدَ فيها بتاريخ 15 أبريل عام 1707 ، يُدعى والدهُ بول أويلر وقد كان قس في الكنيسة البروستانتية، أما والدتهُ فتدعى مارغريت براكر وقد كانت هي الأخرى ابنة قس. ما يعني أنّ جذور نشأة أويلر تعود إلى بيئة دينية ملتزمة.

قصة حياة ليونارد أويلر

منذ صغره كان والده يدّرسه الرياضيات ممّا نما بداخله بذرة الشغف لحب هذه المادة على مدى حياته.وقد كان العالم المشهور للرياضيات يوهان بيرنولي صديق والده، وقد أثر ذلك بشكلٍ كبير على سن أويلر الصغير.

ليونارد أويلر

ليونارد أويلر

حاز على شهادة الماجيستير بدرجة عالية في اختصاص الفلسفة بعد دخوله جامعة بازل عام 1723. بدت رغبة والده بأن يصبح ليونارد قس وفعلاً انطلق بدراسته في علم اللاهوت، لكن بعد تجربته تأكّد أنّ شغفه بعيد عن علم اللاهوت وأنّهُ يريد أن يركّز في عالم الرياضيات.

في الفترة ما بين عامي 1727 حتى عام 1730 التي سافر خلالها أويلر إلى روسيا، تمّ تعيينه في منصب ملازم طبي في البحرية الروسية. وحينها اجتمع أويلر بدانيال ابن يوهان بيرنولي الذي كان يعيش أيضاً في روسيا.

سرعان ما تطور وضعه العلمي، وقد حصل على رتبة بروفيسور في الفيزياء في أكاديمية سان بطرسبرغ للعلوم في العام 1730. وقد تمٍّ تعيين أويلر مكان دانيال بيرنولي بعد أن ترك منصيهُ كرئيس لقسم الرياضيات، وكان ذلك في العام 1733.

برز نشاط أويلر في كتابة ونشر عدة كتب ومقالات، ومنها كتابه Mechanica الذي تناول فيه الميكانيك النيوتي على طريقة تحليل رياضي، وقد نشر ذلك الكتاب في العام 1736. وتميّزت أعمالهُ بأهميتها في مجال التحليل الهندسي الحديث وعلم المثلثات.

إلى جانب علوم الرياضيات، برز اهتمامه كذلك في مجال علم الفلك حيث اجتهد على تطوير نظرية حركة القمر المتضمنّة لحركة تفاعلات كلٌ من الشمس،القمر، والأرض. وقد تمكّن من إيجاد حل جزئي فقط ، وقد نُشرَ في العام 1753.

تُعّد أعمالهُ لها الدور الأهّم على صعيد تطوير معادلة أويلر وبيرنولي الشعاعية، والتي ترتكز كقاعدة أساسية اليوم في الهندسة.

وفي العام 1727 ، حاز على المرتبة الثانية في مسابقة جائزة أكاديمية باريس . وقد تكررت مشاركاته في هذه المسابقة أكثر من مرة حيث حصد حصوله على الجائزة حوالى 12 مرة خلال حياته.

تمّ إعلان وفاة ليونارد أويلر في تاريخ 18 سبتمبر عام 1783 عن عمر يناهز 76 سنة في سان بطرسبرغ في روسيا.

إقرأ أيضاً: جون ناش – قصة حياة عالم الرياضيّات الحائز على جائزة نوبل

إتبعنا على مواقع التواصل الآن

أحدث فيديوهات قناتنا على يوتيوب👇

أكتب تعليقك ورأيك