علماء

كارل غاوس – قصة حياة أعظم عالم الرياضيات الملقّب ب “أمير الرياضيين”

كارل غاوس
كارل غاوس

يعود أصل كارل فريدريك غاوس إلى مدينة براونشفايغ الألمانية ، التي ولد فيها عام 1777 . تُدعى والدته دوروثيا بينز، أما والدهُ فهو جيبهارد ديترتش غاوس. ومنذ صغره ظهرت علامات موهبة غاوس الإبداعية في حسابات الأرقام.

قصة حياة كارل غاوس

بدأ مسيرتهُ الدراسيّة في المرحلة الإبتدائية من مدرسة القديسة كاثرين الحكومية في عام 1782. أثارت سرعتهُ في الإجابة حتى قبل معلّمه دهشة الجميع وأولهم مدرسه ” باتنر”، الذي قدّم طلب خاص لاختيار منهج حسابي متطور يُناسب قدراتهُ الإبداعية التي أثبتها عندما قام بحل كل المسائل الرياضية وهو ابن ثمان سنوات فقط.

كارل غاوس

كارل غاوس

تابع مدّرسهُ مارتن بارتلز بإعطائه بعض الدروس الخصوصية لتطوير موهبته. استطاع غاوس بمفرده أن يبتكر اشتقاق النظرية الثنائية في الرياضيات، وهو ابن العاشرة من العمر فقط.

وفي عام 1788 انتقل غاوس إلى الدراسة في مدرسة ماترينو كاثرينيم للقواعد عندما بلغ سن الحادي عشر، وتميّز حينها في إتقان عدّة لغات منها اليونانية واللاتينية القديمة، إلى جانب بعض اللغات الحديثة.

عند بلوغه سن 18 من العمر، دخل غاوس كلية كارولين لمتابعة دراسته في الرياضيات، التي أنهاها بحصوله على شهادة الدكتوراه بعد ثلاث سنوات من التحاقه بجامعة غوتنغن في تشرين الأول عام 1795.

تمكّن غاوس من حل معضلة رياضية بعد ست شهور فقط من بدئه بالدراسة، وهذه المعضلة علق حلّها لألفي عام في أذهان علماء الرياضيات وهي بناء الشكل المضلّع السباعي عشر،بل استطاع أن يخترع معادلة تجعله قادر على بناء أي شكل متعدد الأضلاع عن طريق استعمال الحواف المستقيمة والفرجار.

تمّ نشر إحدى أبرز الأعمال في تاريخ الرياضيات لهُ في العام 1801، وقد بلغ 24 من عمره فقط، وهي عبارة عن التحقيقات الحسابية.

وفي العام 1821 ابتكر غاوس جهاز مراقبة الشمس.

وفي العام 1833 اخترع غاوس بالتعاون مع وويبر واحد من أهم وأول أنظمة التلغراف في العالم ، واكتشفا معاً شيفرة تعتمد على الأبجدية الثنائية.

وفي العام 1835 تمّ صياغة قانوني غاوس للكهربائية وللمغنطة.

توفي كارل فريدريك غاوس عام 1855 وهو نائم في غوتنغن عن عمر يزاهد 77 عاماً. وتمّ دفن جثمانه باستثناء الدماغ في مقبرة البانيفريدهوف في غونتغن بالقرب من الجامعة. لكن بقي دماغه محفوظاً في قسم علم وظائف الأعضاء، ولا يزال هناك حتى الآن.

إقرأ أيضاً: ليونارد أويلر – قصة حياة عالم الرياضيات والفيزياء السويسري

إتبعنا على مواقع التواصل الآن

أحدث فيديوهات قناتنا على يوتيوب👇

أكتب تعليقك ورأيك