علماء

فيلهلم رونتغن – قصة حياة العالم الألماني الذي اكتشف الأشعة السينية

فيلهلم رونتغن
فيلهلم رونتغن

ولد العالم الألماني فيلهلم رونتغن في لنب بتاريخ 27 مارس 1845م، وتعود شهرته الى اكتشافه في عام 1895م أشعة إكس أو ما تسمى الأشعة السينية، التي فتح اكتشافها آفاق كبيرة بمجالي الفيزياء والطب، وهذا الاكتشاف سمح له أن يحصل على النسخة الأولى من جائزة نوبل في الفيزياء وذلك في عام 1901م.

حياة فيلهلم رونتغن الشخصية:

كان الابن الوحيد لتاجر المنسوجات والألبسة فريدريك كونراد رونتغن وزوجته تشارلوت كونستانز فراوين، وقد انتقلت العائلة الى هولندا وبالتحديد مدينة أبلدورن عندما كان طفل صغير، ليتلقى في هذه المدينة تعليمه من الابتدائي حتى الثانوي.

انضم الى مدرسة أوتريخت التقنية سنة 1862م، وقد طرد منها بعد رسمه كاريكاتير ساخر لمعلم في المدرسة، وبعد ذلك حاول في عام 1865م الانضمام كطالب غير منتظم لجامعة أوتريخت دون ان يحصل على شهادة جامعية.

فيلهلم رونتغن

فيلهلم رونتغن

بدأ دراسة الهندسة الميكانيكية بعد قبوله بالمعهد الفيدرالي التقني الموجود بزيورخ الذي تخرج منه لاحقاً بتفوق كبير.

تزوج فيلهلم في زيورخ عام 1872م من الالمانية آنا بيرثا لودفيغ، ولأنهما لم يرزقا بأطفال قام الزوجان في عام 1887م، بتبني أخت زوجته البالغة حينها ستة أعوام.

مسيرة فيلهلم رونتغن المهنية:

كان فيلهلم من الطلاب المهمين للغاية في جامعة زيورخ، حيث أكمل تعليمه بتخصص الفيزياء وتحرج في سنة 1869م، ونظراً لإبداعاته وجد فيه البروفيسور أوجست كوندت الطالب الأفضل لديه، فطلب منه أن يكون مساعد له، وهذا ما حصل فعلاً.

سافر رونتغن مع البروفيسور الى أكثر من مكان منهم جامعة فورتسبورج وبعدها جامعة ستراسبورغ التي عمل أوجست كوندت كمحاضر فيها.

جرى تعيينه لأول مرة كباحث في جامعة ستراسبورغ وذلك في عام 1874م، وبالعام الذي يليه بات استاذ في الفيزياء بأكاديمية هوفنهايم الزراعية.

عاد فيلهلم رونتغن لجامعة ستراسبورغ في سنة 1876م، وعمل كأستاذ بالفيزياء، ثم انتقل للعمل في جامعة جيسن التي عين فيها على كرسي الفيزياء، واستمر بعمله هذا من عام 1879م حتى عام 1888م، وهو العام الذي عاد فيه للعمل في جامعة فورتسبورجن وأثناء عمله بالجامعة اكتشف الأشعة السنية (أشعة إكس)، حيث نشر ما بين عامي 1895- 1897م ثلاثة أوراق عن هذه الأشعة.

تمّ تعيينه على كرسي الفيزياء بجامعة ميونخ في عام 1900م، واستمر في عمله هذا حتى تقاعد في سنة 1920م.

وفاته:

أصيب العالم الكبير فيلهلم رونتغن بسرطان الأمعاء، مما ادى الى وفاته بتاريخ 10 فبراير 1923م.

إقرأ أيضاً: ريتشارد فاينمان – قصة حياة العالم الذي يعتبر أحد أيقونات الفيزياء النظرية

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇

أكتب تعليقك ورأيك