Press "Enter" to skip to content

فرانثيسكو بيثارو – قصة حياة المستكشف الإسباني الشهير

فرانثيسكو بيثارو ملاح ومستكشف إسباني شهير، يعد واحدا من أعظم المستكشفين الإسبان، قام بعدة رحلات إلى أمريكا، وحارب قبيلة الإنكا، ونكل بهم، وتوفي في ظروف غريبة.

ولد في السادس عشر من آذار ( مارس) عام 1478 في مدينة ترجالة الواقعة في إسبانيا، وفيها نشأ.

والده هو غونثالو بيثارو، وكان عقيد مشاة خدم في إيطاليا، وأنجب هذا الملاح من علاقة غير شرعية.

لا توجد معلومات كثيرة حول نشأته، ولكن يبدو أنه لم يدخل المدرس، ولم يتم الاهتمام في تعليمه وتدريسه.

أحب المغامرة والاكتشاف، ورغب في الذهاب في إحدى الرحلات الاستكشافية، وظل يسعى نحو هذا الموضوع حتى نجح بمرافقة إحدى الرحلات نحو العالم الجديد، وفي العام 1510 أخذ دورا في بعثة لا إسبانيولا والتي كانت تحت قيادة ألونسو دي أوخيدا، وخلال هذه الرحلة حصل على أرض في بنما، وعمل في رعي الماشية لبرهة من الزمن.

إقرأ أيضاً:  الكندي - قصة حياة الكندي فيلسوف العرب وطبيبهم في العصر العباسي

وفي العام 1522 دخل في شراكة مع الكاهن إناندو دي لوكي، وجندي هو دييغو دي ألماغرو بغرض الاستكشاف والغزو نحو الجنوب، وأصروا على فتح الجنوب واقتسام الإمبراطورية فيما بينهم بالتساوي، لكن حاكم بنما لم يقدم بدعم المغامرين مما دفع بفرانثيسكو بيثارو للرحيل نحو إسبانيا، ومقابلة الملك كارلوس الخامس وذلك في العام 1526 والذي وافق على طلبه، ومنحه مجموعة من الامتيازات من أبرزها تعيينه كقائد عام وحاكم لمحافظة قشتالة الجديدة، كما منحه صلاحيات وامتيازات نائب الملك، أما شركاؤه فحصلوا على مواقع ثانوية.

فرانثيسكو بيثارو
فرانثيسكو بيثارو

ولكن فشل فرانثيسكو بيثارو تأمين شروط المنحة والتي اشترط فيها الملك أن يجمع هذا الملاح 250 رجل خلال ستة أشهر دفعه للرحيل سرا في العام 1530 من سانلوكاردي بارميدا، وانضم إليه شقيقه بالسفن الباقية، وأصبح مجموع الحملة 180 رجلا، وثلاث سفن.

إقرأ أيضاً:  ياقوت الحموي - قصة حياة ياقوت الحموي صاحب معجم البلدان

لم يواجه هذا الملاح أي صعوبة تذكر في احتلال إمبراطورية الإنكا على الرغم من قلة العدد وذلك لوجود الأسلحة النارية، وارتكب مذابح كبيرة في شعب الإنكا، ومن ثم قام بأسر إمبراطور الإنكا أوتاوالبا وأسره وحاكمه بتهمة قتل أخيه واسكار، وأمر بإعدامه، لكن الإمبراطور فدا نفسه بغرفة من الذهب، فأخذها فرانثيسكو بيثارو ومن ثم قتله.

وبعد ذلك حدث نزاع بينه وبين دييغو دي ألماغرو بحدود السلطة القضائية، وتمكن ملاحنا من الانتصار على منافسة وقتله في العام 1538.

وفي السادس والعشرين من حزيران ( يونيو) عام 1541 قام بعض المتمردين بالهجوم على قصره ، وكان يقيم حفلة فيه، فهرب معظم ضيوفه وبقي معه القلة، وقاتل حتى تم قتله بطعنه في الحلق، ليرحل فرانثيسكو بيثارو عن هذا العالم عن عمر يناهز ثلاثة وستين عاما قضاها في الترحال.

إقرأ أيضاً:  ألكسندر بروخروف - قصة حياة ألكسندر بروخروف عالم الفيزياء الروسي الكبير

إقرأ أيضاً: بارتولوميو دياز – قصة حياة مكتشف رأس الرجاء الصالح

One Comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *