علماء

غولييملو ماركوني – قصة حياة غولييملو ماركوني مخترع الإبراق اللاسلكي

غولييملو ماركوني

غولييملو ماركوني مخترع، عالم فيزياء، سياسي، ومهندس إيطالي كبير، يعد واحدا من أهم المخترعين في القرنين التاسع عشر والعشرين، قام باكتشاف الموجات الكهرومغناطيسية، كما اخترع الراديو، والإبراق اللاسلكي، ونال جائزة نوبل.

سيرة حياة غولييملو ماركوني :

ولد في الخامس والعشرين من نيسان ( أبريل) عام 1874 في مدينة بولونيا الإيطالية لعائلة غنية.

كانت عائلته من العائلات المهتمة بالعلم، لذلك قامت بإحضار أهم المعلمين في عصره منزله، وذلك لكي يدرسونه العلوم المختلفة.

وبعد أن وصل إلى العشرين من عمره كان قد اكتسب من العلم والمعرفة الشيء الكثير، وفي تلك السن اطلع على تجارب هنيريش هرتس والتي أثبت من خلالها وجود موجات كهرومغناطيسية غير مرئية، كما قال بأن هذه الموجات تتحرك بسرعة الضوء.

إقرأ أيضاً:  ابن الشاطر - قصة حياة ابن الشاطر عالم الفلك العظيم

هذا الاكتشاف جعل عالمنا يؤمن بإمكانية إرسال الإشارات الصوتية إلى مسافات بعيدة دون أن يحتاج إلى وجود أسلاك، الأمر الذي يجعل الاتصال يصبح أسهل، وبالتالي يمكن الاستغناء عن التلغراف، وذلك نظرا لقدرة هذه الموجات على إرسال رسائل إلى السفن المتواجدة في المحيط.

وظل غولييملو ماركوني يعمل على هذا الأمر حتى استطاع في العام 1895 أت يقوم بإرسال رسالة لا سلكية عبر المحيط الأطلسي، ومن ثم عمل على تطوير اختراعه بشكل أكبر.

وفي العام 1901 تمكن هذا العالم من صناعة أول جهاز استقبال وراديو لاسلكي في العالم، وكان لهذا الاكتشاف أثر كبير في نفسه، فعمل على تطويره، فقام بإنشاء محطة لا سلكية في بين ماركوني روسلار ستراند في مقاطعة واكسفورد الإيرلندية في العام 1901.

إقرأ أيضاً:  منير نايفة - قصة حياة عالم الذرة الفلسطيني
غولييملو ماركوني
غولييملو ماركوني

وكانت هذه المحطة بمثابة حلقة الوصل ما بين بولدو في كورنوال وكلفدن في مقاطعة جلوي، وفي نهاية العام 1901 تمكن من إرسال رسالة من هذه المحطة وتم استلام الرسالة في سانت جونز نيوفلند في كندا، وكانت المسافة بين النقطتين 2200 ميل.

ومن ثم عمل على تطوير هذا الاختراع أكثر وأكثر، وفي العام 1909 استفادت السفينة فيكتوريا من هذا الاختراع أثناء غرقها، إذ استطاعت إرسال الرسائل اللاسلكية للسفن المجاورة، وهذا ما ساهم في إنقاذ حياة عدد من ركابها.

ونال غولييملو ماركوني في العام 1909 جائزة نوبل للفيزياء كتريكم له عن اختراعاته، وكانت هذه الجائزة بمثابة المحفز له، ففي العام 1910 تمكن من إرسال رسائل لا سلكية بين إيرلندا والأرجنتين، وفي العام 1915 تمكن من نقل الصوت وليس الإشارات فقط لتظهر الإذاعة.

إقرأ أيضاً:  إبراهيم الفقي - قصة حياة إبراهيم الفقي عالم التنمية البشرية الشهير

واستمر هذا العالم يطور في أبحاثه حتى وافته المنية في العشرين من تموز ( يوليو) عام 1937 عن عمر يناهز ثلاثة وستين عاما قضاها في تقديم اختراعات ساهمت في تطور البشرية وتقدمها.

اقرأ أيضاً: الحسن بن الهيثم – قصة حياة الحسن بن الهيثم عالم البصريات العربي

السابق
شهد برمدا – قصة حياة المغنية السورية صاحبة الصوت العذب
التالي
ماريا مونتيسوري – قصة حياة ماريا مونتيسوري مؤلفة منهج مونتيسوري

اترك تعليقاً