علماء

سلطان بن سلمان آل سعود – قصة حياة أول رائد فضاء عربي ومسلم

سلطان بن سلمان آل سعود
سلطان بن سلمان آل سعود

ولد الأمير سلطان بن سلمان آل سعود في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية بتاريخ 27 يونيو 1956، ويعتبر الابن الثاني للملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز، أول رائد فضاء عربي أو مسلم، عندما حلق في عام 1985 على متن مهمة المكوك الفضائي STS-51-G التي ضمت سبع رواد فضاء من فرنسا والولايات المتحدة الامريكية.

ومن اهم المناصب التي شغلها خلال حياته المهنية، رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في المملكة العربية السعودية، وقد استمر في هذا المنصب حتى شهر ديسمبر من عام 2018، كما انه الرئيس الفخري للمنظمة العربية للسياح، ورئيس ومؤسس مجلس إدارة نادي الطيران السعودي.

سلطان بن سلمان آل سعود

سلطان بن سلمان آل سعود

حياة سلطان بن سلمان آل سعود الخاصة:

هو الابن الثاني للملك سلمان بن عبد العزيز بعد شقيقه الأكبر فهد الذي توفي عام 2000، والدته تدعى سلطانة وهي بنت تركي السديري ابن عم الملك سلمان.

بعد أن أنهى الامير سلطان دراسته الابتدائية والثانوية في مدارس الرياض، دخل الجامعة ثمّ أكمل دراسته حتى نال في عام 1999 شهادة الماجستير بالعلوم الاجتماعية والسياسية من جامعة سيراكيوز،

تزوج نجمنا في هذا المقال من الأميرة هيفاء ابنة وزير الخارجية السعودي الاسبق سعود الفيصل بن عبد العزيز آل سعود، وقد أثمر زواجهما عن إنجاب ثلاثة أبناء هم الامير سلمان والأميرة سحر والاميرة هلا.

إقرأ أيضاً:  أرخميدس – قصة حياة العالم اليوناني الكبير الملقب أبو الهندسة

مسيرة سلطان بن سلمان آل سعود المهنية:

في عام 1982 بدأ الأمير السعودي عمله كباحث بقسم الاتصالات الدولية التابع لوزارة الإعلام بالمملكة العربية السعودية، واستمر في عمله حتى عام 1984، وهو نفس العام الذي تولى فيه منصب نائب المدير في لجنة الإعلام السعودية للبعثة الرياضية السعودية المشاركة بأولمبياد لوس أنجلوس صيف عام 1984، ليتولى بنفس العام منصب مدير قسم الإعلانات التلفزيونية بوزارة الإعلام منذ بداية تأسيسه.

انضم الى السلاح الملكي الجوي السعودي في عام 1985، واستمر في هذه القوات حتى عام 1996 عندما تقاعد برتبة عقيد.

بعد خضوعه لتدريبات مكثفة سافر الأمير ضمن رحلة المكوك ديسكفري في عام 1985، ممثلاً عن المنظمة العربية للاتصالات بالأقمار الصناعية “عربسات”، ليكون اول رائد فضاء عربي او مسلم في التاريخ، كما انه بات أصغر انسان يسافر عبر مكوك فضاء وهو في الثامنة والعشرين من عمره فقط.

حصل الامير الطيار خلال حياته على اكثر من 40 جائزة وتكريم من أبرزها، وشاح الملك عبد العزيز في بلده المملكة العربية السعودية، كما منحته إدارة وكالة الفضاء الامريكية ناسا شهادة تقدير ونوط الفضاء، بالإضافة الى حصوله على وسام الفارس الفخري في فرنسا.

إقرأ أيضاً: تشارلز بست – قصة حياة العالم الكندي وما هي اكتشافاته الطبية الهامة للغاية

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇