علماء

ستيفن هوكينج عالم الكون والفيزياء النظرية البريطاني

ستيفن هوكينج

ولد ستيفن هوكينج في مدينة أكسفورد بتاريخ 8 يناير / كانون الثاني 1942 ، والده يدعى فرانك ويعمل في مجال الطب ووالدته أيزوبيل درست الفلسفة والسياسة والاقتصاد ، ويعتبر هوكينج من أهم العلماء في الفيزياء النظرية وعلم الكون في التاريخ البشري ، وقد درس بجامعة أكسفورد وتحصل على درجة الشرف الأولى في علم الفيزياء ، كما أتمّ دراسته بجامعة كامبريدج ليتحصل على الدكتوراه في علم الكون ، وله عدة أبحاث نظرية في علم الكون ، وفي العلاقة بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية ، بالإضافة الى دراساته في التسلسل الزمني .

تزوج هوكينج من ” جين وايلد ” في عام 1965 وحظي معها بعلاقة مميزة ، ساعدته على تخطي عجزه ومرضه وتحقيق ما لا يمكن للأصحاء تحقيقه ، كما تزوج بعد ذلك من ممرضته لوسي هوكينج وعاش معها 11 عاما وقد ساهم هوكينج في مساعدة الطفولة والأطفال ، وكان من المعارضين للعدوان على العراق ، كما أنه رفض المشاركة عام 2013 في أحد المؤتمرات المقامة فيما يسمى دولة اسرائيل .

ستيفن هوكينج
ستيفن هوكينج

عجزه :

عانى ستيفن هوكينج من مرض مزمن ونادر كان قد أصيب به بشكل مبكر يدعى “العصبون الحركي ” وهو تقدم بطيء للتصلب الجانبي الضموري ، مما تسبب له بالشلل التدريجي الذي أصيب به على مدى عقود من الزمن .

وقد شكل العام 1960 بداية تدهور قدراته البدنية بشكل واضح ، فأصبح يستخدم العكازات ولم يعد يلقي المحاضرات بصورة منتظمة ليستخدم فيما بعد الكرسي المتحرك ، كما أنه خسر تدريجيا قدراته في الكتابة ، وتدهورت قدرته على التحدث فمع نهاية فترة السبعينيات من القرن الماضي لم يستطع فهمه سوى أفراد عائلته ، لكن اصراره وذكاءه ساعداه على تطوير أساليب بصرية لتعويض عجزه هذا ، كما أنه استخدم جهاز تركيب الأصوات .

إقرأ أيضاً:  ميتشيو كوشي - قصة حياة ميتشيو كوشي زعيم المايكروبيوتك الدولي

أفكاره الشخصية :

قال هوكينج أنه قلق من مستقبل الحياة على الكرة الأرضية لعدة أسباب ومنها الاحتباس الحراري والفيروسات المعدلة وراثيا ومن الحروب النووية المحتملة وغيرها من الأمور ، ولذلك فقد اعتبر أن على البشر استعمار كواكب أخرى قبل انقراضهم ، لذلك شجع على ارسال المركبات الفضائية لاكتشاف كواكب أخرى يمكن للبشر استعمارها ، مرجحا وجود كائنات فضائية في هذا الكون الواسع مع تحذيره من التواصل معهم كي لا يقوموا بنهب الأرض . وقد كان هوكينج في عام 2007 أول رجل مصاب بالشلل يجري تجربة انعدام الوزن ، وكان ذلك على متن طائرة معدة خصيصا لتحاكي انعدام الجاذبية ، وقد قال في ذلك الوقت ” أعتقد أن الجنس البشري لن يكون له مستقبل اذا لم يعش في الفضاء ” .

ستيفن هوكينج
ستيفن هوكينج

يعتقد هوكينج أن الفلسفة ميتة وبأن الفلاسفة لم يواكبوا التطورات الحديثة للعلم ، معلقا على أن العلماء يستطيعون أن يحلوا القضايا الفلسفية العالقة ، وبالخصوص النظريات الجديدة للعلم التي ستقود البشرية الى صور جديدة ومختلفة كثيرا عن هذا الكون وموقع البشر فيه ، كما يعتقد هوكينج أن الكون محكوم بقوانين العلم ، وأعلن فيما بعد أنه ملحد ، وأن وجود الجنة هو اسطورة فلا وجود لها ولا توجد آخرة مطلقا .

يدعم هوكينج حزب العمال البريطاني سياسيا ، كما اعتبر غزو العراق في عام 2003 جريمة حرب ، ودعم مقاطعة الباحثين لما يسمى دولة اسرائيل ، ولم يكن موافقا على خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي لأن ذلك سيلحق بها اضرارا كثيرة ، كما نال هوكينج وسام الحرية الرئاسي الذي منحه اياه الرئيس السابق للولايات المتحدة باراك أوباما .بالإضافة للكثير من الجوائز الأخرى .

إقرأ أيضاً:  الفارابي - قصة حياة محمد الفارابي فيلسوف العرب وأبو الموسيقى

علمه في الفيزياء النظرية :

أصدر هوكينج عام 1971 نظرية تثبت رياضيا عن طريق النظرية النسبية للعالم اينشتاين على أن الثقوب السوداء بسبب الجاذبية هي حالة متفردة في هذا الكون مما يعني أنها تعتبر حدث له نقطة بداية بالزمن ، كما أثبت نظريا في عام 1974 بأن الثقوب السوداء تصدر اشعاعا مخالفا كل النظريات التي كانت مطروحة في ذلك الوقت ، حتى أن هذا الاشعاع سمي باسمه ” إشعاع هوكينج ” ، وقد استعان بقوانين الديناميكا الحرارية ونظريات ميكانيكا الكم حتى وصل لنظريته هذه ، كما كان له دور بارز مع مساعديه على تطوير نظرية اللاحدود للكون ، التي غيرت النظرة القديمة عن دور لحظة الانفجار الكبير في نشأة الكون . وعدم تعارضها مع النظرية القائلة أن النظام الخاضع له الكون منتظم ومغلق .

نشر هوكينج كتابا في عام 1988 اسمه ” تاريخ موجز للزمن ” استطاع من خلاله تحقيق مبيعات عالية وشهرة كبيرة لأسلوبه السهل الذي يفهمه الجميع ، كما نشر بعد ذلك نسخة مبسطة أكثر للقراء من هذا الكتاب وسماها ” تاريخ أكثر إيجازا للزمن ” ، كما أن نشر كتاب ” الكون بإيجاز ” عام 2001 ، وكتاب ” التصميم الكبير ” في عام 2010 وكان هذا الكتاب الأخير بالتعاون مع ليوناردو ملودينوف .

إقرأ أيضاً:  إسحاق نيوتن - قصة حياة إسحاق نيوتن صاحب قانون الجاذبية

أهم الكتب التي قام بتأليفها :

تاريخ موجز للزمن في عام 1988 .

الثقوب السوداء والأكوان الناشئة في عام 1993 .

الكون في قشرة جوز عام 2001 .

على أكتاف العمالقة عام 2002 .

الله خلق الأعداد الصحيحة عام 2005 .

الأحلام التي صنعت منها الأشياء عام 2011 .

تاريخ الموجز عام 2013 .

كما الف مع ابنته لوسي عددا من قصص الأطفال التي تحتوي على مواضيع علمية ومنها :

مفتاح جورج السري للكون عام 2007 .

بحث جورج عن الكنز الكوني عام 2009 .

جورج والانفجار العظيم عام 2011 .

جورج والترميز غير القابل للكسر عام 2014 .

جورج والقمر الأزرق عام 2016 .

كانت قصة حياة هوكينج موضوع فلم اسمه ” نظرية في كل شيء ” وقد عرض في عام 2014 ، علما أن الممثل إيدي ريدماين هو من قام بلعب دور ستيفن هوكينج .

وفاته :

توفي العالم الكبير ستيفن هوكينج في منزله الكائن في مدينة كامبريدج الانكليزية في يوم 14 آذار / مارس من عام 2018 ، عن عمر ناهز 76 عاما ، بعد حياة علمية حافلة بالإنجازات ، وقد نعته عائلته ببيان أعربت فيه عن حزنها لفراقه ، حيث قال أبناؤه روبرت وتيم ولوسي ” يعتصرنا الحزن لوفاة والدنا الحبيب في هذا اليوم ” ولم تكشف العائلة أسباب الوفاة مكتفية بالقول أنه مات بسلام.

إقرأ أيضاً: فرانثيسكو بيثارو – قصة حياة المستكشف الإسباني الشهير

السابق
جاسم بن محمد بن ثاني مؤسس الدولة القطرية الحديثة
التالي
رياض الصلح – قصة حياة أول رئيس وزراء للبنان

اترك تعليقاً