علماء

خولة الكريع – قصة حياة خولة الكريع الباحثة السعودية الكبيرة

خولة الكريع

خولة الكريع واسمها الكامل بن سامي الكريع عالمة وباحثة سعودية كبيرة، تعد واحدة من أشهر الباحثات داخل المملكة العربية السعودية، قامت بعدد كبير من الأبحاث والدراسات، ونالت عددا كبيرا من الجوائز.

سيرة حياة خولة الكريع :

ولدت في العام 19735في مدينة سكاكا الواقعة في المملكة العربية السعودية وفيها نشأت.

أحبت العلم منذ الصغر، ولقد قامت عائلتها بتقديم كل الدعم لها لكي تكمل تعليمها، وتحقق أحلامها.

بعد أن أنهت المرحلة الثانوية التحقت بجامعة الملك سعود بن عبد العزيز، ودرست فيها الطب، ومن ثم درست الدكتوراه في سرطانات الجينات من المركز القومي الأمريكي.

بعد ذلك عادت إلى المملكة العربية السعودية لتواصل رحلتها في مجال العالم، حيث أصبحت كبيرة علماء أبحاث السرطان في مستشفى الملك فيصل التخصصي، ومركز الأبحاث في الرياض.

إقرأ أيضاً:  ابن بطوطة - قصة حياة ابن بطوطة الرحالة العربي الشهير

وتتميز خولة الكريع بأنها تقود حاليا فريقا علميا يقوم بالعمل على برنامج بحثي هدفه التعرف على البصمة الوراثية لدى مرضى السرطان السعوديين في المملكة العربية السعودية، ولقد حقق هذا البرنامج اكتشافات مميزة تم نشرها في عدد كبير من المجلات العالمية.

ونتيجة لمجهوداتها الكبيرة في الأبحاث العلمية وبخاصة حول مرض السرطان قام الملك عبد الله بن عبد العزيز بمنحها وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى، وذلك في العام 2010 لتكون بذلك أول امرأة سعودية تنال هذا الشرف.

خولة الكريع
خولة الكريع

وكانت خولة الكريع قد حصلت في العام 2007 عل جائزة جامعة هارفارد للتميز العلمي.

وتعد هذه الباحثة من أعضاء مجلس الشورى السعودي منذ العام 200 وحتى الآن، كما أن لها عضويات عديدة منها رئيسة الفريق العلمي في المجال الجيني للسرطانات، عضو في الجمعية الأمريكية لعلم الجينات، عضو في الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان، عضو في الأكاديمية الأمريكية الكندية لعلم الأمراض، وعضو هيئة التحرير في المجلة الطبية للجنات، وعضو هيئة التحرير في المجلة العالمية للجينات الطبية، وعضو هيئة التحرير في مجلة ناشيونال جيوغرافي، كما أنها بروفيسور محاضر في كلية الطب في جامعة الملك فيصل.

إقرأ أيضاً:  هنري بيكريل – قصة حياة هنري بيكريل الحاصل على جائزة نوبل في الفيزياء

تمتلك خولة الكريع عددا كبيرا من الشهادات ومن هذه الشهادات دكتوراه في سرطانات الجينات من المركز القومي للأبحاث في ميرلاند بالولايات المتحدة الأمريكية، والبورد الأمريكي في علم الأمراض من جامعة جورج تاون في الولايات المتحدة الأمريكية، وبكالوريوس في الطب والجراحة العامة من جامعة الملك سعود بن عبد العزيز في المملكة العربية السعودية.

وحتى الآن لا تواصل هذه الباحثة مسيرتها العلمية من مكان إقامتها في الرياض في المملكة العربية السعودية، لتكون بذلك واحدة من أهم وأبرز الباحثات السعوديات.

اقرأ أيضاً: بيوتر كابيتسا – قصة حياة بيوتر كابيتسا الفيزيائي الروسي الكبير

السابق
جورج جاموف – قصة حياة جورج جاموف العالم الفيزيائي والنووي الكبير
التالي
ديميتري مندليف – قصة حياة ديمتري مندلييف واضع الجدول الدوري للعناصر