علماء

جون ناش – قصة حياة عالم الرياضيّات الحائز على جائزة نوبل

جون ناش
جون ناش

شهدت بلدة بلوفيلد ولادة العالم جون فوربس ناش في 13 يونيو عام 1928 في ولاية فرجينيا الغربية. يعمل والدهُ كمهندس كهربائي ويمتلك نفس اسمه ، أمّا زوجتهُ فكانت تعمل في السّابق كمعلّمة في المدرسة وهي تُدعى مارغريب فرجينيا مارتن.

قصة حياة جون ناش

تخرّج من الثانوية ثمّ تابع دراستهُ في اختصاص الهندسة الكيميائية من جامعة كارنيجي ميلون التي كانت معروفة سابقاً بإسم معهد كارنيغي للتكنولوجيا. ثمّ حاز على شهادة البكالوريوس وبعدها الماجيستير في الرياضيات عام 1948.

جون ناش

جون ناش

وبعد ذلك انتقل للدراسة في جامعة برينستون بعد تقديم منحة John S.Kennedy لهُ، باختياره أن يتخصّص في نظرية التوازن في الرياضيات.

نال على شهادة الدكتوراة عام 1950 بعد أن تخرج من إعداد بحوثه في الألعاب الفردية غير الجماعية. وقام بإجراء بعض الدراسات البحثيّة في نظرية الألعاب في شركة Rand Corporation التي عيّنتهُ مستشاراً في الشركة.

انطلقَ بمسيرتهُ العملية من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا حيث عمل كأستاذ للرياضيات وتدريس مواده عام 1952 ، حيث قام بنشر أوراق وأطروحات بحثيّة في جوانب مختلفة عن الرياضيات بعد إجرائه عدة أبحاث في جامعة برينستون.

أثناء فترة عملهِ لحل مسألة رياضية مختصّة بالمعادلات التفاضلية الجزئية، تعاون مع فتاة إيطالية تُدعى ” إنيو دي جيورجي ” بعد تعرفهُ عليها عام 1959 . وبعد عدة أشهر من العمل سويّاً استطاع أن يبرهن كل واحد منهما الدليل على المعادلة.

لكن في ذلك العام نفسه 1959 استقال من منصبه كمحاضر في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا حيث بدأت علامات مرضهُ العقلي تظهر ، وكان ذلك واضحاً في خطابه في الجمعية الرياضية الأميركية من جامعة كولومبيا.

ثمّ ذهب لقضاء فترة طويلة في مستشفى ماكلين لتلّقي العلاج لمرض نفسه مشتبه به وهو إنفصام الشخصية الذي رفض جون ناش أن يتم وصفهُ بذلك. لكن عام 1970 انتقل من جديد إلى متابعة أعماله بعد تغلّبهِ على مرضه، وقدرته على الإنتاج من خلال بحوثه الأكاديمية.

نشر فكرتهُ عن إمكانية تأثير استخدام نظرية الألعاب ودورها في صنع القرارات الاستراتيجية أثناء حضوره لمؤتمر قائم في كولونيا في ألمانيا عام 2005 .

وانتهت مسيرتهُ المهنيّة من جامعة برينستون حيث كان يعتبر كبير الباحثين في الرياضيات. وقد نجحت نظريتهُ في الألعاب التي تعتبر من أهم إنجازاته التي أهّلتهُ للحصول على جائزة نوبل . وبعدها تكرّم من عدة جهات وحصل على جوائز وميداليات عديدة ، إلاّ أنّ التكريم الأبرز له عام 2015 كان من جهة الملك النرويجي هيرالد الخامس.

أُعلن عن وفاة جون ناش مع زوجتهِ في تاريخ 23 مايو عام 2015 في نيوجرسي تورنبيك نتيجة تعرّضهما لحادث سير من قِبل سائق سيارة الأجرة بعد فقدانه السيطرة أثناء القيادة.

إقرا أيضاً: روبرت أوبنهايمر – قصة حياة العالم الفيزيائي الأمريكي الملّقب بأبّ القنبلة الذريّة

إتبعنا على مواقع التواصل الآن

أحدث فيديوهات قناتنا على يوتيوب👇

أكتب تعليقك ورأيك