علماء

جون مكارثي – قصة حياة مخترع الذكاء الاصطناعي

جون مكارثي –قصة حياة مخترع الذكاء الاصطناعي
جون مكارثي –قصة حياة مخترع الذكاء الاصطناعي

جون مكارثي عالم حاسوب ومخترع أمريكي لعب دوراً كبيراً في تطوير علوم الحاسوب، ويعتبر مخترع الذكاء الاصطناعي.

جون مكارثي – قصة حياة مخترع الذكاء الاصطناعي

جون مكارثي –قصة حياة مخترع الذكاء الاصطناعي

جون مكارثي –قصة حياة مخترع الذكاء الاصطناعي

ولد في الرابع من أيلول (سبتمبر) عام 1927 في مدينة بوسطن الأمريكية لعائلة مهاجرة من أوروبا، فوالده جون باتريك كان مهاجراً من إيرلندا، ووالدته وإيدا مهاجرة ليتوانية من أصول يهودية.

عانت عائلته خلال فترة الكساد في أمريكا، واضطر والده للعمل في عدّة أعمال لتأمين حاجيات العائلة.

نبوغ وذكاء هذا العالم الكبير ظهر مبكراً وأظهر تفوقاً ملحوظاً على أقرانه توجهه بتخرجه مبكراً من مدرسة بلمونت الثانوية وذلك قبل عامين من موعد تخرجه الطبيعي.

إقرأ أيضاً:  بيدراج مياتوفيتش - قصة حياة نجم السابعة وصاحب هدفها

وكان خلال فترة المراهقة شغوفاً بالرياضيات ومحباً لها بشكلٍ كبير إذ درسها من كتب معهد كاليفورنيا للتقنية والذي قبل فيه في العام 1944.

درس لمدة عامين في المعهد قبل أن يعلق تسجيله لعدم حضوره دورات التربية البدنية، ليذهب إلى الخدمة العسكرية في الجيش الأمريكي ليعود بعدها ويكمل تسجيله في المعهد الذي تخرج منه في العام 1948 ومعه البكالوريوس في الرياضيات.

بعد ذلك تابع دراسته في معهد كاليفورنيا للتقنية، ومن ثم انتقل إلى جامعة برينستون وحصل منها على شهادة الدكتوراه في الرياضيات عام 1951.

بعد حصوله على الدكتوراه عمل مدرساً في جامعة برينستون وجامعة ستانفورد، وأستاذً مساعداً في دارتموت عام 1855.

إقرأ أيضاً:  توماس روزيسكي – قصة حياة النجم السابق للمنتخب التشيكي الملقب "موزارت الصغير"

وفي العام 1956 انتقل للعمل في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا كزميل باحث قبل أن يصبح في العام 1962 بروفيسوراً في جامعة ستانفورد وهي الوظيفة التي ظلّ فيها حتى تقاعده في العام 2000.

يعدّ مكارثي من مؤسسي الذكاء الاصطناعي رفقة آلان تورنغ ومارفن مينسكي، فهو مخترع لغة ليسب في أواخر الخمسينيات، وهو من أطلق لفظ الذكاء الاصطناعي على هذا العلم.

ساعد على إنشاء مختبر للذكاء الاصطناعي في جامعة ستانفورد، وساهم في إنشاء مشروع ماك في معهد ماساتشوستس، كما كان أول من اقترح فكرة الحوسبة الخدمية، وهو من اخترع أسلوب جمع القمامة (استعادة الموارد غير المستخدمة) عام 1959.

توفي جون مكارثي في الرابع والعشرين من تشرين الأول (أكتوبر) عام 2011 عن عمرٍ يناهز 84 عاماً في مدينة ستانفورد الأمريكية بعد تعرضه لنوبة قلبية.

إقرأ أيضاً:  المجريطي - قصة حياة أبو القاسم المجريطي رائد المنهجي التجريبي

أهم الجوائز التي حصل عليها

حصد هذا العالم مجموعة كبيرة من الجوائز أبرزها: جائزة تيورنغ، وجائزة كيوتو في التقانة المتقدمة، وجائزة الرائد في علوم الحاسوب.

اقرأ في نجومي: كارل غاوس – قصة حياة أعظم عالم الرياضيات الملقّب ب “أمير الرياضيين”

 

أكتب تعليقك ورأيك