علماء

جورج جاموف – قصة حياة جورج جاموف العالم الفيزيائي والنووي الكبير

جورج جاموف

جورج جاموف مخترع وعالم فيزياء روسي كبير، يعد واحدا من أهم وأبرز العلماء في العالم، قام بعدد كبير من الأبحاث والدراسات ومن أشهرها بحوثه في الانفجار العظيم، وفي إشعاع الخلفية الميكروني الكوني.

سيرة حياة جورج جاموف :

ولد في الرابع من آذار ( مارس) عام 1904 في مدينة أوديسا الواقعة في الإمبراطورية الروسية سابقا وأوكرانيا حاليا وفيها نشأ.

كان محبا للعلم منذ الصغر، وبعد أن نال الشهادة الثانوية التحق في جامعة مدينة أوديسا ودرس فيها، ومن ثم أكمل دراسته في جامعة سانت بطرسبرغ وظل يدرس فيها حتى العام 1929 تحت إشراف الأستاذ ألكسندر فريدمان والذي توفي في العام 1925.

بعد ذلك قام جورج جاموف بالالتحاق بجامعة غوتنغن في ألمانيا، وذلك لكي يدرس ميكانيكا الكم، وهناك قام بالحصول على الدكتوراه بعد أن قدم رسالة حملت عنوان النواة الذرية.

إقرأ أيضاً:  نصر الدين الطوسي - قصة حياة عالم الفلك والرياضيات الكبير

وبعد أن نال شهادة الدكتوراه بدأ العمل في معهد نيلس بور للفيزياء النظرية التابع لجامعة كوبنهاجن الدنماركية، ومن ثم انتقل إلى بريطانيا حيث عمل في معمل كافندش في مدينة كامبريدج، وهناك استمر في دراسة النواة الذرية، كما قام باقتراح نموذج القطرة للنواة الذرية.

وبعد أن اكتسب الخبرة الكبيرة في مجال الفيزياء الذرية تم اختياره من أجل التدريس في جامعة واشنطن وجامعة بولدر الواقعتين في الولايات المتحدة الأمريكية.

جورج جاموف
جورج جاموف

في الولايات الأمريكية المتحدة قام بتطوير أبحاثه ودراساته، حيث عمل على تطوير نموذجه عن النواة الذرية، كما قام بتأليف مجموعة من الأبحاث عن تحلل ألفا للنواة الذرية والأنفاق الكمومية، وتفاعل الاندماج النووي.

كما قام بمجموعة من الأبحاث والدراسات حول نشأة النجوم وتخليق العناصر، بالإضافة إلى ذلك فإنه قام بمجموعة من الأبحاث عن تحلل بيتا.

إقرأ أيضاً:  تقي الدين المقريزي - قصة حياة شيخ المؤرخين العرب

كما قام في العام 1948 بتقديم دراسة عن الانفجار العظيم ونشأة الكون، وقام بتأسيس نادي RNA Tie Club والذي ضم عددا من العلماء البارزين في عصره.

استمر جورج جاموف يعمل كمدرس للفيزياء في جامعة واشنطن حتى العام 1954 ليقوم بعد ذلك بالتدريس في جامعة كاليفورنيا بيركلي لفترة من الزمن قبل أن ينقل نحو جامعة كولورادو ويعمل فيها منذ العام 1956 وحتى العام 1968.

نال هذا العالم نتيجة مجهوداته العلمية عددا كبيرا من الجوائز ومن أبرزها جائزة كالينغا والتي حصل عليها في العام 1956.

توفي جورج جاموف في التاسع عشر من آب ( أغسطس) عام 1968 عن عمر يناهز أربعة وستين عاما في مدينة كولورادو في أمريكا، وفيها دفن، وتكريما له بنت جامعة كولورادو برجا في قسم الفيزياء أطلقت عليه اسمه.

إقرأ أيضاً:  إتيان لينوار - قصة حياة إتيان لينوار مطور محرك الاحتراق الداخلي

اقرأ أيضاً: لبنى العليان – قصة حياة لبنى العليان أول سيدة أعمال سعودية

السابق
وليد الإبراهيم – قصة حياة وليد الإبراهيم صاحب أول قناة فضائية عربية
التالي
خولة الكريع – قصة حياة خولة الكريع الباحثة السعودية الكبيرة

اترك تعليقاً