علماء

جان شالغران – قصة حياة المهندس الفرنسي الذي صمم قوس النصر في باريس

جان شالغران
جان شالغران

ولد المهندس الفرنسي الشهير جان شالغران في العاصمة الفرنسية باريس بتاريخ 1 يناير/كانون الثاني 1739م، وهو يعتبر من أهم المهندسين المعماريين الفرنسيين ليس في عصره وحسب، بل على مر التاريخ الفرنسي، وتبقى الأعمال التي صممها شاهدة على إبداعاته، ومن ابرزها قوس النصر في باريس وكنيسة القديس سانت دو روليه.

جان شالغران

جان شالغران

حياة جان شالغران الشخصية:

بعد أن عاش طفولته وسنوات شبابه الاولى في باريس، انتقل عام 1759 وهو في العشرين من عمره ليعيش في العاصمة الإيطالية روما، التي تلقى تعليمه فيها على يد جيوفاني سيرفاندوني الذي يعتبر مؤسس المذهب الكلاسيكي الجديد، لينضم بعد ذلك للأكاديمية الملكية بالهندسة المعمارية.

امتاز المهندس الراحل بشخصيته الودودة واللطيفة، وبتواضعه الكبير بالرغم من الإنجازات التي اشتهر بها، لكن إبداعاته جلبت اليه الكثير من الأعداء.

وعلى الصعيد الشخصي فقد تزوج شالغران من ابنة الرسام المشهور جوزيف فيرنت التي تدعى “مارغريت إميلي”، وقد أثمر زواجهما عن إنجاب ابنة وحيدة اسمها “لويز”.

مسيرة جان شالغران المهنية:

تدرب على يد المهندس إتيان لويس بوليه في عام 1755، ثمّ نال وهو في 19 من عمره في عام 1758 الجائزة الكبرى من أكاديمية الهندسة المعمارية بروما، عن المشروع الذي قدمه “”Prix de Rome.

أشرف نجمنا في هذا المقال في عامي 1767 – 1768 على بناء فندقي Saint-Florentin و Mlle de Luzy، وبعد سفره الى إيطاليا وعودته الى فرنسا عام 1775، عينه الملك الفرنسي لويس الثامن عشر كمهندس خاص له، فصمم جناح خاص بالموسيقى في قصر فرساي الملكي، كما أنه قام بتشييد العديد من المشاريع الخاصة بأخوة الملك الفرنسي.

إقرأ أيضاً:  الفارابي - قصة حياة محمد الفارابي فيلسوف العرب وأبو الموسيقى

وفي عام 1777 قام بالإشراف على ترميم واجهة كنيسة Saint-Sulpice، مع ترميم البرج الشمالي والهيكل العضوي للكنيسة التاريخية الشهيرة.

قام المهندس المعماري الكبير بالكثير من الاعمال الهندسية الشهيرة الاخرى ومنها بناء الكلية الملكية الفرنسية في باريس، وصمم مخطط كنيسة Saint-Philippe-du-Roule، كما انه كان المسؤول عن تعديلات قصر Luxembourg المعروف حالياً بمجلس الشيوخ الفرنسي.

قوس النصر:

يعتبر قوس النصر في باريس اهم تصميم للمهندس جان شالغران، وقد كان هدف نابليون بونابرت الذي امر ببنائه، ان يكون القوس رمز لانتصارات الجيوش الامبراطورية الفرنسية.

يبلغ ارتفاع قوس النصر 49,5 م، ويحمل في جدرانه الداخلية 660 اسم لأسماء قادة عسكريين فرنسيين مع اسماء 96 انتصار للفرنسيين.

وما زال هذا القوس من أهم معالم باريس، ومن الوجهات السياحية البارزة فيها، حيث يصل اليه السياح عبر نفق من شارع الشانزلزيه الشهير، ويستمتعون بالصعود الى سطحه.

توفي المهندس الفرنسي الكبير جان شالغران بتاريخ 21 يناير/كانون الثاني 1811 عن عمر 72 سنة.

إقرأ أيضاً: زاهي حواس – قصة حياة عالم الآثار المصري الذي يؤكد أن المصريين ليسوا عرباً

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇