ثابت بن قرة
علماء

ثابت بن قرة – قصة حياة ثابت بن قرة إقليدس العرب

ثابت بن قرة – قصة حياة ثابت بن قرة إقليدس العرب

ثابت بن قرة

إقليدس العرب

ثابت بن قرة بن من عالم رياضيات ، وفلك ، وهندسة ، وموسيقى ، يعد من أبرز العلماء في العصر العباسي ، وله إسهامات عظيمة في علم الفلك ، ويعد أول من توصل لحساب طول السنة الشمسية .

ولد عام 221 للهجرة الموافق 836 ميلادي في مدينة حران والتي تقع في بلاد الشام وتحديدا على نهر البليخ أحد روافد نهر الفرات .

بعد أن تعرضت حران لبعض الاضطرابات نزح ثابت بن قرة نحو بغداد عاصمة الدولة العباسية ، ومركز الإشعاع الحضاري في ذلك العصر ، وفي بغداد تعرف على العالم المشهور الخوارزمي ، والذي عرفه بدوره على الخليفة المأمون والذي كان يحب العلماء فأصبح أحد جلسائه .

كان ثابت بن قرة يعشق العلم ويتوق إليه ، وفي بغداد وجد الفرصة كافية لنهل العلم ، حيث دار الحكمة الغنية بالكتب من كافة الأنواع ، فعشق الرياضيات وساعده الخوارزمي ، وكان عونا له ، ولقد وضع عددا من الكتب كالأعداد المتحابة ، كما له مسائل عن المثلث القائم ، وعن الخط المستقيم ، وقام بترجمة عديد كبير من الكتب من اللغات في مجال الرياضيات ، وشرح بعضها .

وبسبب إجادته لعدة لغات كالسريانية ، العربية ، واليونانية ، فقام بترجمة كتب أبولونيوس ، إقليدس ، أرخميدس ، وبطليموس والذي تأثر فيه بشكل كبير .

وفي العام 848 ميلادي انتقل ثابت بن قرة إلى العمل في الجامع الكبير في حران ، ومنها انتقل إلى الرقة وفيها قام بإنشاء مدرسة لتعليم الفلك والفلسفة والطب ، ومن هذه المدرسة تخرج عدد كبير من العلماء من أبرزهم أيوب بن قاسم الرقي ، أسير بن عيسى ، وقرة بن قميطاء ، وبعدها عاد إلى بغداد مرة أخرى ليكون قريبا من مركز الحضارة .

ثابت بن قرة
ثابت بن قرة

ولقد تميز ثابت بن قرة في تشريح العيون ، وقام بوصف تشريح العين ، ويعد هذا الوصف قريبا من الوصف الحديث لتشريح العين ، كما تحدث عن الأمراض التي تصيبها كالرمد ، والمياه البيضاء والزرقاء ، كما درس ضعف البصر وأسبابه .

وفي العام 288 للهجرة الموافق 901 ميلادي توفي ثابت بن قرة في بغداد ، ليسدل الستار بذلك عن حياة عالم عربي أثرى العالم بعلمه واكتشافاته العظيمة ، والتي ساهمت في تطور وتقدم البشرية .

أبرز مؤلفاته :

كتاب في قطع الأسطوانة .

كتاب في العمل بالكرة .

كتاب في الهيئة .

كتاب في المسائل الهندسية .

كتاب في المربع .

كتاب في تركيب الأفلاك .

المختصر في علم الهندسة .

كتاب في الموسيقى .

تسهيل المجسطي .

المدخل إلى إقليدس .

المدخل إلى المنطق .

كتاب في حركة الفلك .

كتاب في مختصر علم النجوم .

كتاب في أوجاع الكى والمثاني .

كتاب في الأنواء .

كتاب في ما يظهر من القمر من آثار الكسوف وعلاماته .

One comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *