علماء

توماس إديسون – قصة حياة مخترع المصباح Thomas Edison

توماس إديسون

توماس إديسون Thomas Edison المخترع الشهير صاحب أكثر من ألف براءة اختراع والذي يشتهر باختراع المصباح الكهربائي وآلة التصوير السينمائي.

يعتبر إديسون الرابع في عدد براءات الاختراع المسجلة باسمه ,له حوالي 1093 براءة اختراع أمريكية و العديد من البراءات الأخرى في فرنسا و ألمانيا.

توماس إديسون – قصة حياة مخترع المصباح Thomas Edison

من أبرز اختراعاته المصباح الكهربائي , الفونوجراف , آلة التصوير السينمائي , البطارية الكهربية للسيارات , مسجل الموسيقى , المنظار و آلة التصويت في الانتخابات.

أنشأ أول مختبر للأبحاث الصناعية “مينلو بارك” ,كما أنشأ أول محطة لتوليد الكهرباء بمدينة مانهاتن بولاية نيويورك.

ولد توماس ألفا أديسون Thomas Alva Edison في مدينة ميلان بولاية أوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية في 11 فبراير(شباط) عام 1847م وعاش بمدينة بورت هورون بولاية متشجن ,هو الابن السابع والأصغر في أسرته.

تزوج إديسون وأنجب ثلاثة أطفال ثم ماتت زوجته بسبب ورم في المخ ,بعدها تزوج مرة أخرى وأنجب أيضاً ثلاثة أطفال آخرين.

بدأ إديسون اختراعاته باختراع المكرر الآلي والعديد من أجهزة التلغراف المتطورة ,ثم نال الشهرة باختراعه الفونوجراف.

تم تسجيل الفونوجراف الأول على اسطوانة مصنوعة من القصدير، ولكنه كان ذو جودة صوت سيئة ويمكنه القيام بالتسجيلات لمرات قليلة فقط. فيما بعد تمت إعادة تصميم النموذج باستخدام اسطوانات الكرتون المغلفة بالشمع بواسطة ألكسندر جراهام بيل، وتشيتشيستر بيل، وتشارلز سومنر تاينر. وقد كان ذلك من الأسباب التي دفعت توماس إديسون على الاستمرار بالعمل على النسخة الكاملة من الفونوجراف.

حصل إديسون على براءة اختراع لنظام توزيع الكهرباء في عام 1880م ، وكان عاملاً أساسياً للاستفادة من اختراع المصباح الكهربائي الذي كان له الفضل في تطويره.

أسس إديسون شركة إديسون للإضاءة في 17 ديسمبر (كانون الأول) عام1880م, ثم أنشأت الشركة في عام 1882م أول محطة طاقة كهربائية مملوكة لمستثمر في بيرل ستريت بولاية نيويورك.

في يوم 4 سبتمبر(أيلول)عام 1882م قام إديسون بتشغيل محطة لتوليد الطاقة الكهربائية التي تعمل بنظامه لتوزيع الطاقة الكهربائية في بيرل ستريت وقد وفرت المحطة 110 فولت تيار مستمر لعدد 59 عميل في مدينة مانهاتن.

قام إديسون بتشغيل أول محطة لتوليد الطاقة البخارية في جسر هولبورن بمدينة لندن بالمملكة المتحدة في يناير(كانون الثاني) عام 1882م.e

استطاع النظام الذي يعمل بالتيار المستمر إمداد مصابيح الشوارع والمساكن الخاصة على مسافة قريبة من المحطة بالكهرباء,ثم بدأ استخدام أول نظام موحد للإضاءة الكهربائية المتوهجة في مدينة روزيل بنيو جيرسي في 19 يناير عام 1883م.

جوائز سُميت باسمه:

  • تم إنشاء وسام إديسون في 11 فبراير(شباط) عام 1904م من قبل مجموعة من الأصدقاء والمقربين لإديسون.
  • في عام 1908م دخلت الجمعية الأمريكية للمهندسين الكهربائيين في اتفاقية مع المجموعة لتقديم جائزة الميدالية كجائزة كبرى.
  • مُنحت أول ميدالية في عام 1909م لإليهو تومسون كما منحت لنيكولا تسلا في عام 1917م, وتعتبر تلك الميدالية أقدم جائزة تُقدم في مجال الهندسة الكهربائية والإلكترونيات.
  • في هولندا تم تسمية جوائز الموسيقى الرئيسية بجائزة إديسون.
  • منح جائزة توماس إديسون لبراءة الاختراع عن براءات الاختراع الفردية من قبل الجمعية الأمريكية للمهندسين الميكانيكيين منذ عام 2000م.

الجوائز التي حصل عليها:

  • فاز بوسام Matteucci Medal عام 1887م
  • انتُخِب عضواً في الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم عام 1890م
  • نال وسام John Scott Medal من قبل مجلس مدينة فيلادلفيا عام 1889م
  • حصل على وسام Edward Longstreth Medal من قبل معهد فرانكلين عام 1899م
  • حصل على وسام John Fritz Medal جمعية المهندسين الأمريكيين عام 1908م
  • نال وسام فرانكلين مناصفة مع هايك كامرلينغ أونس من معهد فرانكلين لمساهمته باكتشافات أسست الصناعات وأثرت في الحياة البشرية عام 1915م
  • نال وسام الخدمة المتميزة البحرية من القوات البحرية الأمريكية عام 1920م
  • أنشأت الجمعية الأمريكية للمهندسين الكهربائيين وسام إديسون وكان المستفيد الأول عام 1923م
  • انتُخِب عضوا في الأكاديمية الوطنية للعلوم عام 1927م
  • فاز بوسام الكونجرس الذهبي عام 1928م
  • تم وضع اسمه ضمن قاعة مشاهير ولاية نيو جيرسي عام 2008م.
  • حصل على جائزة جرامي للتقنية عام 2010م
  • تم وضع اسمه كأحد عظماء ولاية فلوريدا من قبل حاكم ومجلس وزراء ولاية فلوريدا عام 2011

توماس إديسون
توماس إديسون

قام متحف بورت هورون بمدينة بورت هورون بولاية متشجن بترميم المستودع الأصلي الذي عمل به توماس إديسون عندما كان شاباً. أُطلِق على المستودع اسم متحف مستودع توماس إديسون , كما تحتوي المدينة على العديد من المعالم التاريخية لإديسون بما في ذلك قبري والدي إديسون  ونصب تذكاري على طول نهر سانت كلير,ويمكن ملاحظة أثر إديسون في جميع أنحاء هذه المدينة.

توفي توماس إديسون نتيجة لمضاعفات مرض السكري في 18 أكتوبر(تشرين الأول) عام 1931م في منزله في حديقة لويلين في ويست أورانج في نيو جيرسي.

في نجومي سير متعددة للمزيد من المخترعين والعباقى الذين غيروا حياتنا للألإضل، نقترح عليك مطالعة قصة حياة إسحاق نيوتن صاحب قانون الجاذبية.

إذا نالت هذه المقالة رضاك نتمنى منك مشاركة الرابط الخاص بها في صفحاتك الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي لنشر المعلومة بين الأصدقاء.

السابق
بيليه – قصة حياة ملك كرة القدم البرازيلي Pelé
التالي
غاندي – قصة حياة مهاتما غاندي أبو الهند