تشارلز داروين – قصة حياة تشارلز داروين صاحب نظرية التطور


تشارلز داروين – قصة حياة تشارلز داروين صاحب نظرية التطور

تشارلز داروين إسمه الكامل تشارلز روبرت داروين عالم بريطاني يعد من أشهر علماء الطبيعة والجيولوجيا ، تميز بدراسته العلمية الكثيرة ، واشتهر بنظرية التطور الشهيرة ، والتي قال فيها بأن الإنسان تطور من القرد .


ولد في الثاني عشر من شباط ( فبراير) عام 1809 في مدينة شروسبري الإنكليزية ، والده روبرت داروين ، وكان طبيبا ويتمتع بحالة مادية جيدة .


في ظل حياة مرفهة نشأ داروين ، وفي العام 1818 التحق بمدرسة شريوزبري الداخلية ، وبعد ذلك درس الطب على يد والده ، وفي العام 1825 قام بمساعدة والده في معالجة الفقراء في منطقته ، وفي ذات العام التحق بجامعة أدنبرة الاسكتلندية ، لكن دراسة الطب أصابته بالملل فاتجه نحو التحنيط والذي تعلمه على يد جون أدمونستون .

بعد ذلك ظهر ميله واهتمامه نحو العلوم الطبيعية ، فانضم إلى جمعية بلينيان ، كما ساعد روبرت آدموند في أبحاثه الأمر الذي أكسبه خبرة كبيرة في الأبحاث الطبيعية .

في العام 1927 درس اللاهوت في كامبريدج ، وحصل مؤهل يؤهله على أن يكون رجل دين كما أراد له والده ، وخلال دراسته في كامبريدج التحق بشعبة النباتات وقام بعدة رحلات علمية رفقة معلمه جون هنسلو ، كما اطلع في هذه الفترة على عدد من الكتب الطبيعية .


في العام 1931 قام داروين برحلة علمية لمدة خمس سنوات كان فيها يعمل فيها كمتدرب ، وانطلقت السفينة التي أقلته في هذه الرحلة نحو جنوب المحيط الأطلنطي والمحيط الهادي ، وفي العام 1933 رست هذه السفينة في ميناء برايا ، وفي تلك المنطقة تعرف داروين على أشجار الموز والنخيل والتمر ، واستمرت الرحلة فوصل إلى البرازيل وبدأ بدراسة حيوانات ونباتات المنطقة ، وأخذ عينات معه منها حتى يقوم بدراستها في بريطانيا ، وفي الأرجنتين اكتشف آثار حيوان توكسودون المنقرض وقام بدراستها ، وتابعت السفينة مسيرتها وعندما وصلت إلى جزر جلاباجوس شاهد أنواعا ضخمة من السحالي فقام بتسجيل ملاحظاته ، وفي العام 1936 انتهت الرحلة وعاد داروين إلى إنكلترا .

بدأ بعدها بدراسة كل ما جمعه في رحلته وفي العام1844 وضع نظرية نشأة الأنواع الحية ، وقام بنشر هذه النظرية في العام 1859 بعد قام بجمع الدلائل التي تؤيد صحة نظريته .

وتعد نظرية أصل الأنواع أشهر نظرياته ، والتي قال خلالها أن أصل الإنسان يعود بأصله للقرد ، ولاقت هذه النظرية هجوما كبيرا من رجال الدين ، كما أن داروين نفسه لم يستطع إثبات صحة نظريته ، فكان هناك شيء مفقود في طبيعة الانتقال من القرد إلى الإنسان و لم يعثر على هذا الشيء .

وفي التاسع عشر من نيسان ( أبريل ) عام 1882 توفي داروين بالذبحة الصدرية عن عمر ناهز الثلاثة وسبعين عام ، لتنتهي بذلك حياة عالم الأحياء الشهير واضع نظرية أصل الأنواع ، ولتبقى أعماله مرجعا لطلاب هذا المجال.

أبرز أعماله :

إخصاب الزهور .

وسائل التخصيب المختلفة للسحلبيات بواسطة الحشرات .

النباتات المفترسة .

النباتات المتسلقة .

تأثير الإخصاب والتهجين الذاتي في المملكة النباتية .

القدرة على الحركة في النباتات .

تكوين الفطريات بفعل الديدان .

نظرية أصل الأنواع .

التعبير عن الانفعالات .

شاهد قصة حياة داروين بالفيديو

إقرأ في نجومي أيضاً: فاسكو دي غاما – قصة حياة مكتشف رأس الرجاء الصالح

إتبعنا على مواقع التواصل:

شاركها مع الأصدقاء

مقالات مشابهة

مندل – قصة حياة غريغور يوهان مندل أبو الوراث... مندل - قصة حياة غريغور يوهان مندل أبو الوراثة غريغور يوهان مندل أبو الوراثة غريغور يوهان مندل راهب وعالم نبات نمساوي ، يعد من أبرز علماء النبات ف...
روان أتكينسون – قصة حياة روان أتكينسون الممث... روان أتكينسون - قصة حياة روان أتكينسون الممثل الكوميدي الشهير بدور مستر بين روان أتكينسون - المولد و النشأة : روان سباستيان أتكينسون ممثل مشهور عا...
محمد الإدريسي – قصة حياة محمد الإدريسي أبو ا... محمد الإدريسي - قصة حياة محمد الإدريسي أبو الجغرافيا الإدريسي أبو الجغرافيا محمد الإدريسي إسمه الكامل محمد بن محمد بن عبد الله بن إدريس بن يحيى بن ...
اليزابيث الأولى – قصة حياة الملكة اليزابيث ا... ولدت الملكة اليزابيث الأولى في السابع من سبتمبر عام 1533 بقصر "بلاسنتيا" بانجلترا وتوفيت عام 1603 بقصر "ريتشموند" بانجلترا ودفنت بدير "وستمنستر". ا...

2 comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *