علماء

بيوتر كابيتسا – قصة حياة بيوتر كابيتسا الفيزيائي الروسي الكبير

بيوتر كابيتسا

بيوتر كابيتسا واسمه الكامل بيوتر ليونيدوفيتش كابيتسا عالم فيزياء روسي كبير، يعد واحدا من أشهر علماء الفيزياء الروس، اكتشف الميوعة الفائقة للهيليوم، ونال جائزة نوبل للفيزياء.

سيرة حياة بيوتر كابيتسا :

ولد في الثامن من تموز ( يوليو) عام 1894 في مدينة كرنشتات الروسية وفيها نشأ، والده كان يعمل متنقلا، وعندما وصل عالمنا إلى سن المراهقة انتقل والده نحو مدينة سانت بطرسبرغ، وأخذه معه إليها.

كان شغوفا بالفيزياء ومحبا لها بشكل كبير، فدرسها في مدينة سانت بطرسبرغ، وتوسع فيها بشكل كبير للغاية، وفي العام 1918 نال شهادة الدكتوراه في الفيزياء.

وفي العام 1921 بدأ يعمل لدى إرنست رذرفورد في مختبر كافنديش، حيث عين كمدير عام للمختبر، وبدأ يدرس فيه علم الظواهر المغناطيسية، ومن ثم ذهب إلى بريطانيا وعمل في مختبر القمر والواقع في جامعة كامبريدج البريطانية الشهيرة، وظل يعمل فيها حتى العام 1934.

إقرأ أيضاً:  مارك زوكربيرغ - قصة حياة مارك زوكربيرغ مؤسس فيسبوك

في العام 1934 قرر بيوتر كابيتسا العودة إلى وطنه الأم روسيا، وفور عودته تم تعيينه كمدير لمعهد الفيزياء في موسكو، وبدأ يعمل فيه.

أثمرت أبحاث ودراسات هذا العالم عن اكتشاف الميوعة الفائقة للهيليوم، ومن ثم واصل اختراعاته واكتشافاته في مجال الفيزياء حتى نال جائزة نوبل في الفيزياء عن أبحاثه في فيزياء الحرارة المنخفضة.

بيوتر كابيتسا
بيوتر كابيتسا

كان هذا العالم عضوا في عدد كبير من المؤسسات العلمية ومن أبرزها الجامعة الملكية، الأكاديمية الألمانية للعلوم ليوبولدينا، الأكاديمية الوطنية للعلوم، أكاديمية العلوم في الاتحاد السوفيتي، الأكاديمية البولندية للعلوم، الأكاديمية الدولية للملاحة الفضائية، الأكاديمية الملكية الهولندية للفنون والعلوم، الأكاديمية الصربية للعلوم والفنون، بالإضافة إلى عضويته في الجمعية الفيزيائية الأمريكية.

إقرأ أيضاً:  الحسن بن الهيثم - قصة حياة الحسن بن الهيثم عالم البصريات العربي

كما نال مجموعة كبيرة من الجوائز نتيجة لإبداعاته ومن أهم هذه الجوائز وسام لينين، وسام فاراداي، جائزة نوبل في الفيزياء، وسام الاحتفال بالذكرى السنوية ال800 لموسكو، وسام الدفاع عن موسكو، وسام العمل الشجاع في الحرب الوطنية العظمى.

أما على صعيد الحياة الشخصية فقد تزوج بيوتر كابيتسا من آنا ابنة عالم الرياضيات الروسي الكبير إلكسي كريلوف، وأثمر هذا الزواج عن إنجابه لولدين هما أندريه كابيستا والذي كان جغرافيا، ونجح في اكتشاف بحيرة فوستوك، والثاني هو سيرجي كابيتسا والذي سار على نهج والده في الفيزياء، وكان عالم فيزياء.

توفي هذا العام في الثامن من نيسان ( أبريل) عام 1984 في العاصمة الروسية موسكو عن عمر يناهز 90 عاما قضاها في إجراء الأبحاث والدراسات الفيزيائية.

إقرأ أيضاً:  ابن سينا - قصة حياة أبو الطب الحديث ابن سينا

اقرأ أيضاً: بارتولوميو دياز – قصة حياة مكتشف رأس الرجاء الصالح

 

السابق
أندريه توبوليف – قصة حياة أندريه توبوليف مصمم الطائرات الروسي الشهير
التالي
فهد الرشيد – قصة حياة فهد الرشيد رجل الأعمال السعودي المميز

اترك تعليقاً