بطليموس
علماء

بطليموس – قصة حياة بطليموس أول من رسم خريطة للعالم

بطليموس – قصة حياة بطليموس أول من رسم خريطة للعالم

كلاوديوس بطليموس أو بطليموس القلوذي عالم فلك ، رياضيات ، وجغرافيا مصري من أصول يونانية ، يعد من أشهر علماء الفلك في العصور القديمة ، اشتهر بنظريته التي قال فيه أن الأرض مركز الكون وتدور حولها الأفلاك الأخرى ، وقد بقيت هذه النظرية سائدة حتى القرن السادس عشر .

ولد في العام 100 ميلادي في قرية من قرى الصعيد المصري وتدعى المنشاة ، وفيها نشأ وعندما شب رحل نحو الإسكندرية التي مجمع العلماء في ذلك الوقت ، واستقر بالتحديد في كانبوس ، واستمر في عمل أجداده في دراسة الفلك ، واستفاد من آراء وتجارب العالم هيبارخوس النيقي .

كان عاشقا للعلم والمعرفة محبا للاكتشافات ، وله بعض الاكتشافات في عالم الرياضيات ، لكنه فضله الأعظم كان في الجغرافيا وعلم الفلك ، حيث قام بطلميوس برسم أول خريطة للعالم .

تحدث بطليموس في كتابه التراكيب الرياضية عن كروية الأرض ، وقال بأن الأرض هي مركز هذا الكون ، وهي الشيء الثابت والقمر والشمس ، وكافة الكواكب الأخرى تقوم بالدوران حولها في سرعة ثابتة ومتباينة من كوكب لآخر .

بطليموس
بطليموس

كما قال بطليموس بأن النجوم أبعد من القمر عن الأرض ، وقال بأنها مجموعة من النقاط المضيئة ، والمتسلسلة التي تسير حول الأرض .

ولقد ظلت نظرية بطليموس هذه سائدة في العالم وذلك حتى العام 1543 ميلادي عندما قال العالم الفلكي البولندي نيكولاس كوبرنيكوس بأنها نظرية خاطئة ، وبأن الأرض هي الكوكب الذي يتحرك حول الشمس ، وليس العكس .

كان يعشق مراقبة الأفلاك في السماء ، وتمكن من عد 129 كوكبا ونجما ، كما قام بوضع خطوط الطول والعرض ، ويعد كتابه الشهير المجسطي من أهم إنجازاته في علم الفلك ، ويعد هذا الكتاب أعظم كتاب فلكي تم تأليفه في العصور القديمة .

كما كان لبطليموس عدد من النظريات الأخرى في علم الفلك والتنجيم ، كما تناول في أعماله تأثيرات الكواكب على سلوك البشر ، ومن هنا ولدت ظاهرة الأبراج والتوقعات ، بالإضافة إلى ذلك فلقد تناول ظاهرة انكسار الضوء أثناء مروره بوسيط آخر يختلف عنه من ناحية الكثافة .

توفي في العام 168 ميلادي عن عمر يناهز ثمانية وستين عاما ، تاركا خلفه إرثا علميا كبيرا ، وليسدل الستار بذلك على حياة أشهر عالم فلك في العصور القديمة .

أبرز أعماله :

كتاب المجسطي .

كتاب فلك التدوير .

كتاب نظام أرضي للمركز .

نظام بطليموس .

تراث فلكي .

إقرأ في نجومي أيضاً: جابر بن حيان – قصة حياة جابر بن حيان أبو الكيمياء

One comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *