ابن ماجد
علماء

ابن ماجد – قصة حياة ابن ماجد أسد البحر الهائج

ابن ماجد – قصة حياة ابن ماجد أسد البحر الهائج

أحمد بن ماجد بن محمد بن عمر بن فضل بن دويك بن يوسف بن حسن بن حسين بن أبي معلق بن أبي الركايب ، والمكنى بـ ابن ماجد ، ملاح عربي من أشهر الملاحين الذين عرفهم العالم ، كما أنه يعد أفضل ملاح عربي ، وله فضل كبير باكتشاف الرحالة فاسكو دي غاما لرأس الرجاء الصالح ، ويعد أول من كتب المرشدات البحرية الحديثة .

ولد عام 821 للهجرة الموافق 1418 ميلادي في مدينة جلفار والتي تقع على الساحل الجنوبي من الخليج العربي (الإمارات العربية المتحدة) لعائلة تشتهر في الملاحة ، فجده ووالده كانا ملاحين .

عشق البحر منذ الصغر ، كما عشق العلم فكان مطلعا على أبرز علوم عصره ، وبخاصة العلوم المتعلقة بالجغرافيا والملاحة ، وكان يعرف القراءة والكتابة بخلاف معظم ملاحي عصره ، واللذين كانوا أميين .

ولم يتوقف علم ابن ماجد على البحر والجغرافيا ، بل تعداه إلى مجالات الأدب ، التاريخ ، الدين ، والعلوم ، وكان ينظم الشعر ، وهذا يدلنا على سعة الاطلاع الموجود لديه .

بدأ ابن ماجد بالانطلاق في رحلات بالبحر مع والده وهو في سن العاشرة ، وفي سن السابعة عشرة انطلق برحلته الأولى بنفسه تحت إشراف والده والذي كان يعده ليكون خليفة له في زعامة البحر ، ومن خلال رحلاته في البحار اكتسب خبرة كبيرة ، فقام بوضع قواعد علم جديد وهو علم البحار ، كما اخترع البوصلة البحرية ، والتي لا تزال تستخدم حتى وقتنا الحاضر .

ابن ماجد
ابن ماجد

ولابن ماجد فضل كبير على الرحالة البرتغالي الكبير فاسكو دي غاما حيث نبهه إلى وجود بحر بين شرقي إفريقيا والهند ، لكنه بحر يصعب الولوج فيه ، وبسبب هذه النصيحة اكتشف فاسكو دي غاما رأس الرجاء الصالح ، وعلى الرغم من وجود روايات تنكر التقاؤه بفاسكو دي غاما ، والهدف من هذا إنكار فضله وفضل العرب في اكتشاف رأس الرجاء الصالح .

توفي ابن ماجد عام 906 للهجرة الموافق 1500 ميلادي عن عمر يناهز الستة وثمانين عاما ، تاركا خلفه إرثا ملاحيا كبيرا ، ولاتزال أدواته تستخدم حتى اليوم ، كما تدرس كتبه حتى الآن .

أبز أعماله :

تحفة الفحول في تمهيد الأصول .

القصيدة الهمزية .

شرح الذهبية .

حاوية الاختصار في أصول علم البحار .

كتاب الملل .

المنهاج الفاخر في علم البحر الزاخر .

العمدة المهدية في ضبط العلوم البحرية .

رسالة قلادة الشموس أو استخراج قواعد الأسوس .

الفوائد في أصول علم البحر والقواعد .

كتاب الفصول .

الأرجوزة السبعية .

إقرأ في نجومي أيضاً: مندل – قصة حياة غريغور يوهان مندل أبو الوراثة

One comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *