ابن الشاطر
علماء

ابن الشاطر – قصة حياة ابن الشاطر عالم الفلك العظيم

ابن الشاطر – قصة حياة ابن الشاطر عالم الفلك العظيم

علاء الدين بن علي بن إبراهيم بن محمد بن المطعم الأنصاري المكنى بأبي الحسن ، والمعروف بـ ابن الشاطر ، عالم عربي من أكبر علماء الفلك والرياضيات ، من أبرز إنجازاته تصحيح نظرية بطليموس ، واختراع ساعة شمسية .

ولد عام 704 للهجرة الموافق 1304 ميلادي في مدينة دمشق ، لم يهنأ بالحياة قرب والده والذي توفي وهو في سن السادسة ، فعاش تحت وصاية جده إلى أن توفي كفله ابن عم أبيه ، والذي قام بتعليمه تطعيم العاج .

كان العمل بتطعيم العاج يدر عليه أموالا كثيرة ، وقام بالاستفادة من هذه الأموال بطريقة صحيحة ، فبدأ بتلقي العلم في مساجد دمشق ، وأظهر تفوقا كبيرا في الرياضيات وعلم الفلك ، وعندما اشتد ساعده قرر الرحيل نحو مصر لكي ينهل من العلوم الموجودة فيها ، فزار القاهرة ، والاسكندرية ، وفي العام 785 قام بالحج إلى مكة ، وفيها اطلع على علم الحديث ، واطلع على العلوم الموجودة فيها ، وبعد ذلك زار عددا من مدن بلاد الشام لكي يطلع على علوم الرياضيات والفلك فيها ، وبعد ذلك عاد إلى مسقط رأسه دمشق ، ليتفرغ لدراسة علم الفلك ، فقام بصناعة الاسطرلاب ، بالإضافة إلى ذلك فإن ابن الشاطر قام بتصحيح المزاول الشمسية .

ابن الشاطر
ابن الشاطر

وبطلب من السلطان العثماني مراد الأول بدأ ابن الشاطر بتأليف الكتب المتعلقة بعلم الفلك ، فقاس زاوية انحراف دائرة الأبراج بمعدات بسيطة ووصل إلى رقم يقارب الرقم الذي وصل إليه العلماء في العصر الحديث، ولم يكن الفرق بين الرقمين سوى 19.8 ثانية ، وهذا يدل على نبوغ ابن الشاطر ، وتأثيره على الغرب .

ويعد عالمُنا أول من قال بأن الأرض تدور حول الشمس وليس العكس كما كان معتقدا في عصره ، وكانت هذه النظرية لبطليموس اليوناني ، فقام بتصحيحها كما قال بأن الأجرام هي من تدور حول الأرض كل أربع وعشرين ساعة أما الأرض فهي من تدور حول الشمس .

ولقد سبق علماء أوربا في مجال علم الفلك باعتراف العالم جورج سارتون ، كما أن العالم كوبرنيكوس كان ينشر من أعمال ابن الشاطر بعد أن يترجمها ، وينسبها ، ولقد وجد لديه مخطوطا عربيا لابن الشاطر ، وهذا يدل على نبوغ ابن الشاطر .

وظل ابن الشاطر يدرس ويؤلف في علم الفلك إلى أن توفي في دمشق عام 777 للهجرة الموافق1375 ميلادي عن عمر يناهز الواحد وسبعين عاما ، تاركا لنا مؤلفات كثيرة فقد قسم منها ، والمتبقي منها يدل على عظمة ابن الشاطر وتفوقه .

أبرز مؤلفاته :

الزيج الجديد .

إيضاح المغيب في العمل بالربع المجيب .

تعليق الإرصاد .

نهاية الغايات في الأعمال الفلكيات .

نزهة السامع في العمل بالربع الجامع .

رسالة في استخراج التاريخ .

رسالة في العمل بدقائق اختلاف الآفاق المرئية .

رسالة في العمل بالمربعة .

نهاية السؤال في تصحيح الأصول .

رسالة في استخراج التاريخ .

جدول لأرض شمال في معرفة الغاية ونصف القوس الحديد .

رسالة في العمل بربع الشكازية .

مختصر العمل بالسطرلاب .

إيضاح المغيب في العمل بالربع المجيب .

أرجوزة في الكواكب .

تسهيل المواقيت في العمل بصندوق اليواقيت .

رسالة في الهيئة الجديدة .

رسالة في العمل بالربع الهلالي .

كتاب الجبر والمقابلة .

الأشعة اللامعة في العمل بالآلة الجامعة .

رسالة في قول ابن الشاطر في باب السهام .

إقرأ في نجومي أيضاً: القزويني – قصة حياة القزويني عالم الفلك الأول

One comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *