علماء

إيليا ميتشنيكوف – قصة حياة إيليا ميتشنيكوف عالم الأحياء الروسي

إيليا ميتشنيكوف

إيليا ميتشنيكوف عالم أحياء روسي كبير، يعد واحدا من أهم وأشهر علماء الأحياء الروس، اختص في علم الأحياء الدقيقة والتشريح، ونال جائزة نوبل في الطب نتيجة لمجهوداته العظيمة.

سيرة حياة إيليا ميتشنيكوف :

ولد في الخامس عشر من أيار ( مايو) عام 1845 في مدينة خاركوف التي كانت تابع للإمبراطورية الروسية، والواقعة حاليا في أوكرانيا وفيها نشأ.

بعد أن أنهى التعليم الثانوي في منطقته التحق بجامعة خاركوف ودرس علم الأحياء، وفي سنة 1864 ذهب إلى ألمانيا وذلك لكي يعمل مع الأستاذ كارل رودلف ليوكارت، وبعد أن عمل مدة من الزمن وقع خلاف بين الطرفين، فعمل مع مواطنه ألكسندر كوفاليفسكي.

وفي ألمانيا تخصص في علم الأجنة في الحيوان، كما كتب رسالته العلمية لكي يقدمها لجامعة خاركوف، وذلك لكي ينال دبلوم التخرج في البيولوجيا، ومن ثم درس الماجستير في جامعة سانت بطرسبورغ في روسيا في العام 1867، وفي العام التالي نال الدكتوراه من ذات الجامعة.

إقرأ أيضاً:  فاسكو دي غاما - قصة حياة مكتشف رأس الرجاء الصالح

بعد ذلك عمل إيليا ميتشنيكوف كأستاذ لعلوم الحيوان في جامعة أوديسا، ومن ثم عمل في الفترة ما ين عامي 1869 و1870 كأستاذ في جامعة سانت بطرسبورغ، وفي الفترة ما بين عامي 1870 و1872 عمل كأستاذ في جامعة نوفوروسيا، وفي العام 1882 ذهب هذا العالم إلى ميسيا حيث عمل كباحث فيها لمدة أربع سنوات، وخلال هذه السنوات قام بتطوير بحوثه حول الهضم عند الحيوانات الدقيقة كالفطريات والبكتيريات.

إيليا ميتشنيكوف
إيليا ميتشنيكوف

بعد ذلك انتقل من دراسة علم الحيوان إلى تخصص علم الأمراض، وقام بعدد من البحوث حول نظرية المانعة التي وضعها رودلف فيروشو، وطور هذه النظرية، فوضع النظرية الخلوية للمناعة.

وفي العام 1886 أصبح هذا العالم مدير للمعهد البيكتريولوجي في أوديسا، وشهد العام 1888 انتقاله إلى باريس حيث عمل كباحث في معهد باستير، من ثم أصبح مديرا للمعهد، وقد بقي هناك بقية حياته.

إقرأ أيضاً:  زها حديد - قصة حياة زها حديد المهندسة المعمارية العراقية

نال هذا العالم عددا كبيرا من الجوائز نتيجة لإنجازاته في المجال العلمي ومن أبرز هذه الجوائز ميدالية كووبلي من الجمعية الملكية البريطانية عام 1906، وجائزة نوبل في الطب عام 1908 بالاشتراك مع الألماني إرليخ.

قام عالمنا بتأليف عدة كتب في مجال علوم الحياة ومن أبرزها المناعة في الأمراض المعدية، وكتاب طبيعة الإنسان دراسة في فلسفة التفاؤل.

توفي إيليا ميتشنيكوف في الخامس عشر من أيار( مايو) عام 1916 في مدينة باريس في فرنسا عن عمر يناهز واحدا وسبعين عاما قضاها في الأبحاث العلمية، ولقد نشرت زوجته بعد وفاة سيرة حياته من خلال كتاب حياة إيليا ميتشنيكوف.

اقرأ أيضاً: إتيان لينوار – قصة حياة إتيان لينوار مطور محرك الاحتراق الداخلي

إقرأ أيضاً:  محمد الإدريسي - قصة حياة محمد الإدريسي أبو الجغرافيا
السابق
علاء زلزلي – قصة حياة المغني اللبناني نجم الشباب وألفيس الشرق
التالي
إيجور خرشاتوف – قصة حياة إيجور خرشاتوف أبو القنبلة الذرية السوفيتية

اترك تعليقاً