علماء

إتيان لينوار – قصة حياة إتيان لينوار مطور محرك الاحتراق الداخلي

إتيان لينوار

إتيان لينوار واسمه الكامل جيان جوزيف إتيان لينوار مخترع ومهندس بلجيكي فرنسي، يعد واحدا من أهم المخترعين في عصره، نجح في تطوير محرك الاحتراق الداخلي بعد أن كان هناك عدة محاولات سابقة لم تلقَ بالنجاح.

سيرة حياة إتيان لينوار :

إتيان لينوار
إتيان لينوار

ولد في الثاني عشر من كانون الثاني ( يناير) عام 1822 في مدينة موسي الواقعة في بلجيكا، وفيها نشأ.

تلقى علومه الأولى في مدينته، وفي العام 1850 رحل نحو العاصمة الفرنسية باريس، وأقام فيها، وفي باريس أبدى اهتماما كبيرا في الطلاء الكهربي، الأمر الذي جعله يدخل مجال الاختراعات الكهربائية.

بدأ يقوم بعدد كبير من التجارب في مجال الكهرباء، كما استفاد من التصاميم الموجودة بشكل سابق لمحرك الاحتراق الداخلي لكي يقوم بتصميم المحرك الخاص به، ويعد محرك دي ريفاز أولى التصاميم التي اطلع عليها.

إقرأ أيضاً:  هنري بيكريل – قصة حياة هنري بيكريل الحاصل على جائزة نوبل في الفيزياء

في العام 1859 نجح إتيان لينوار في تطوير أول محرك احتراق داخلي وكان يحرق بين خليط من غاز الفحم والهواء، واستخدم من أجل تحقيق هذا الأمر ملف حثي والذي جعله نظام الإشعال، وفي العام 1860 حصل هذا المخترع على براءة اختراع باختراعه هذا.

بعد ذلك عمل في شركة بيتيان، ومن ثم قام بيتيان بمساعدته على تأسيس شركة خاصة به وأطلق عليها اسم مؤسسة لينوار – غوتيه وشركاه للمحركات الباريسية ومؤسسة محركات لينوار في باريس، وبلغ رأس مال الشركة عند افتتاحها 2 مليون فرنك، ولقد تم تأسيس مصنعها في شارع لاروكيت.

ولقد انتشر هذا المحرك بالأسواق بشكل كبير، وخلال الفترة ما بين عام1860 و1865 تم بيع أكثر من 143 محرك في باريس لوحدها.

إقرأ أيضاً:  بيوتر كابيتسا - قصة حياة بيوتر كابيتسا الفيزيائي الروسي الكبير

وفي العام 1865 عاد هذا المخترع إلى مجال الهندسة الكهربائية، فقام بتطوير نوعا جديد من التلغراف الآلي، وتميز هذا النوع بقدرته على إرسال المعلومات بصورة كتابية.

وفي العام 1870 تم منحه الجنسية الفرنسية، وذلك نظرا لجهوده الكبيرة خلال الحرب الفرنسية البروسية.

نال إتيان لينوار عددا كبيرا من الجوائز نتيجة لاختراعاته، ومن أبرزها وسام جوقة الشرف في العام 1881، وجائزة نادي السيارات الفرنسي والتي حصل عليها ي السادس عشر من تموز ( يوليو) عام 1900.

توفي هذا المخترع في الرابع من آب ( أغسطس) عام 1900 عن عمر يناهز ثمانية وسبعين عاما في مدينة سانت هيلير الفرنسية، وبوفاته يسدل الستار على حياة واحد من أهم المخترعين في العالم.

إقرأ أيضاً:  ابن بطوطة - قصة حياة ابن بطوطة الرحالة العربي الشهير

اقرأ أيضاً: غولييملو ماركوني – قصة حياة غولييملو ماركوني مخترع الإبراق اللاسلكي

 

السابق
إدين دجيكو – قصة حياة الهداف التاريخي لمنتخب البوسنة والهرسك
التالي
ألكسندر بروخروف – قصة حياة ألكسندر بروخروف عالم الفيزياء الروسي الكبير