Press "Enter" to skip to content

أندريه توبوليف – قصة حياة أندريه توبوليف مصمم الطائرات الروسي الشهير

أندريه توبوليف واسمه الكامل أندريه نيقولايفيتش توبوليف مصمم طائرات روسي كبير، قام بتصميم عدد كبير من طائرات الركاب والطائرات الحربية، ولا تزال الطائرات التي صممها تعمل إلى يومنا هذا.

سيرة حياة أندريه توبوليف :

ولد في العاشر من تشرين الثاني ( نوفمبر) عام 1888 في قرية بوستومازوف التي تقع في مقاطعة تفير الروسية، وفيها نشأ.

كان محبا للعلم، وبعد أن بلغ العشرين من العمر التحق بالكلية الفنية في موسكو، وكان ذلك في العام 1908، وتفوق في الدراسة حتى أدرج اسمه في قائمة المتفوقين.

كان محبا للطائرات وراغبا في تصميم الطيارات، وفي العام 1910 قام بتصميم طائرة شراعية وطار بها، كما أنه أثناء دراسته في الكلية عمل على تصميم أول أنبو إيرودينامي في روسيا.

إقرأ أيضاً:  ماركو بولو - قصة حياة ماركو بولو الرحالة الإيطالي الكبير

وبعد أن تخرج من الكلية عمل على استكمال مشروعه في تصميم الطائرات، كما قام بتأسيس المعهد الإيرودينامي المركزي بالمشاركة مع جوكوفسكي، وفي العام 1918 أصبح عضو رئاسة المعهد ونائب المدير، وظل على هذه الحال حتى العام 1936.

في العام 1925 قام هذا العالم بتصميم الطائرة العسكرية ذات المحركين من طراز تي بي 1 ، والتي كانت من أفضل الطائرات التي ترمي القنابل في ذلك الوقت.

وفي العام 1933 قام بتصميم طائرة تي بي 3 والتي قامت برحلة نحو القطب الشمالي، ومن ثم قام بتصميم طائرة ماكسيم غوركي، وطائرة آن تي 25.

أندريه توبوليف
أندريه توبوليف

في العام 1937 تم اتهام أندريه توبوليف بالتجسس، واعتقل برفقة إدارة المعهد كاملة، ومدراء معظم مصانع الطائرات في الاتحاد السوفيتي، وتم إعدام عدد كبير منهم، ولكنه كان من بين الناجين.

إقرأ أيضاً:  تسلا - قصة حياة نيكولا تسلا مخترع القرن العشرين

بعد ذلك عمل على تصميم الطائرات في مكتب سري أثناء وجوده في السجن، ومن ثم خرج من السجن واستمر في عمله في تصميم الطائرات.

وبعد أن وضعت الحرب العالمية الثانية أوزارها عاد أندريه توبوليف التصميمي والذي أنشأه بنفسه في العام 1922، وقام بتصميم طائرة تو 16، وفي العام 1957 قام بتصميم أول طائرة نفاثة مدنية وكانت من طراز تو 104، ومن ثم قام بتصميم عدد من الطائرات المدنية كطائرة تو 114، وطائرة تو 134، وطائرة تو 154، وطائرة تو 204.

ولقد تميز مكتبه التصميمي بصناعته لحوالي 18 ألف طائرة، ولقد تم تصدير العديد من هذه الطائرات إلى كافة أنحاء العالم.

إقرأ أيضاً:  نيكولا تسلا - قصة حياة المخترع والفيزيائي Nikola Tesla

نال أندريه توبوليف عددا كبيرا من الجوائز ومنها وسام لينين، بطل العمل الاشتراكي، وسام النجمة الحمراء، وميدالية الانتصار على ألمانيا في الحرب الوطنية العظمى.

توفي هذا المصمم الكبير في الثالث والعشرين من كانون الأول ( ديسمبر) عام 1973 في مدينة موسكو عن عمر يناهز خمسة وثمانين عاما، وتم دفنه في مدينة نودفوديفتشي.

اقرأ أيضاً: ألكسندر بروخروف – قصة حياة ألكسندر بروخروف عالم الفيزياء الروسي الكبير

 

Be First to Comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *