علماء

أحمد زويل – قصة حياة أحمد زويل العالم المصري الشهير

أحمد زويل

أحمد زويل هو العالم المصري الحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء ، والذي توفي مؤخرا في الولايات المتحدة الأمريكية بعد صراع طويل مع المرض ، رغم إعلانه أنه تماثل للشفاء ونقل جثمانه إلى الجمهورية المصرية ليتم دفنه .

أحمد زويل – قصة حياة أحمد زويل العالم المصري الشهير

كانت بداية مشوار أحمد الزويل بمسقط رأسه ألا وهو كفر الشيخ ، ليلتحق بعد ذلك إلى جامعة العلوم بمدينة الإسكندرية حيث حصل على الباكلوريوس سنة 1967 بدرجة عالية ، إذ أنه لطالما كان مجدا في دراسته مما ساعده في الحصول على الماجستير أثناء اشتغاله منصب معيد في الجامعة نفسها . ولقد التحق بالولايات المتحدة الأمريكية لإكمال دراسته وحصول على الدكتوراة بمنحة دراسية مجانية.

لطالما كانت إنجازات العالم المصري في مجال الكيمياء باعتباره تخصصه الأول ،حيث أنه استطاع كسب مراتب مشرفة في الولايات المتحدة الأمريكية ، كما أنه قام باختراع نظام يمكن من مشاهدة ومراقبة تحركات الجزيئات بواسطة الليزر .

واحتل اسمه مكانة عليا أيدا ضمن لائحة أهم العلماء أمثال ألبرت إينشتاين وغيرهم من العلماء الكبار ، إلى جانب هذا كله فإن حصوله على جائزة نوبل للكيمياء لم يأت من فراغ ،إذ أنه قام بعدد كبير من الأبحاث العلمية التي كان لها دور كبير في إغناء المجال العلمي ، لذا فقد تم نشرها في المجلات العلمية العالمية .

أحمد زويل
أحمد زويل

في مجال الليزر أيضا ، تقدم الدكتور أحمد زويل في مجاله لكي يستطيع العالم مراقبة حركة الذرات أثناء التفاعلات الكيميائية ، حيث أنه بذلك كان أول عالم عربي يحصل على جائزة نوبل في الكيمياء سنة 1999 وهو فخر كبير لجميع العرب في الميدان العلمي ، وقد أشادت مجموعة من الأكاديميات العالمية بالإنجاز العظيم الذي حققه أحمد زويل . فالاختراع الذي أقدم عليه أحمد زويل هو عبارة عن كاميرا ومن شأنه تغيير مسار عديد من الأطروحات والإنجازات السابقة إضافة إلى أنها ستشكل مصدرا يمكن من خلاله توقع أهم التفاعلات الكيميائية .

حصل على جوائز عديدة وأوسمة مشرفة في مختلف البلدان العربية والأجنبية أيضا ، نذكر منها :جائزة الملك فيصل العالمية في العلوم، جائزة وزارة الطاقة الأمريكية في الكيمياء .

إذا كنت تحب قراءة قصص حياة العلماء فنقترح عليك مطالعة قصة حياة ألبرت إينشتاين صاحب نظرية النسبية.

Save

Save

Save

Save

Save

السابق
جمال عبد الناصر – قصة حياة جمال عبد الناصر
التالي
ألبرت إينشتاين – قصة حياة ألبرت إينشتاين