Press "Enter" to skip to content

أبقراط – قصة حياة أبقراط أبو الطب الفيلسوف اليوناني

أبقراط – قصة حياة أبقراط أبو الطب الفيلسوف اليوناني

أبقراط

أبو الطب

إسمه الكامل إبن إقليدس بن أبقراط طبيب وفيلسوف وكاتب يوناني ، يلقب بأبي الطب وذلك نظرا لأعماله وإسهاماته الجليلة في عالم الطب ، حيث خلصه من سيطرة وهيمنة السحر والشعوذة والفلسفة عليه .

ولد عام 460 قبل الميلاد في جزيرة كوس اليونانية ، ومنذ صغره تعلم صنعة الطب والتي كانت خاصة بالملوك والزهاد ، وكانوا يمارسون هذه المهنة دون مقابل ، ولقد ورث أبقراط هذه المهنة عن والده وأجداده ، ولم يدون الطب من قبله لكي لا يتعلمه أحد ، وإن احتاجوا لتدوين شيء فكانوا يدونوه بالرموز ليبقى هذا العمل سرا خاص بهم ، أما أبقراط فعمل على تدوينه لكي لا تضيع المعلومات ، و عمل على نشر طب فهو بنظره علم للجميع ، فقام بجمع عدد من الناس وقام بتدريسهم الطب ، وجعلهم يحلفون بالأيمان الموجودة فيه أن لا يعلموا الطب لأحد إلا بعد أن يأخذوا العهد منه .

إعتمد مبدأ الملاحظة الدقيقة في مكونات جسم الإنسان في ممارسته للطب ، وكان يؤمن أن لكل حال مرضية دواء وعلاج خاص بها ، وهذا الكلام يخالف به الكلام السائد في عصره ، وكان يرى أبقراط أن جسم الإنسان عبارة عن كتلة واحدة ، ولقد قام أبقراط بوصف عدد من الأمراض من أبرزها الصرع عند الأطفال ، والالتهاب الرئوي ، وكان يقول أن أساس الحفاظ على الصحة هو الغذاء الجيد ، الهواء النقي ، والنظافة الشخصية ، وراحة الجسد والبال .

ولأبقراط فضل كبير على الطب ، فقام برحلة زار من خلالها عدد كبيرا من المدن وعالج عدد كبير من الناس ، وراقب العديد من الحالات المرضية واكتشف العلاج الشافي لها ، وكان هدفه من رحلته هذه الرحلة التوسع في دراسة الطب ، ونشره بين الناس ، وتخليص الطب من تأثير السحر والفلسفة .

أبقراط
أبقراط

اتبع في تدوين الطب ثلاثة طرق وهي الكتابة بالألغاز كما كان يدون الطب قبله ، كما قام بشرح بعض المعلومات بطريقة مختصرة ، أما الطريقة الثالثة التي اتبعها فكانت تعتمد على إيضاح المعلومات وبيانها ، ولقد ترجم العلماء العرب عددا كبيرا من كتبه ، وفاقت كتبه المترجمة إلى العربية الخمسين كتابا .

وظل يدرس الطب حتى توفي عام 370 قبل الميلاد في مدينة لاريسا اليونانية عن عمر يناهز التسعين عاما ، وتحتفل اليونان بيوم أبقراط في التاسع عشر من أيلول ( سبتمبر) من كل عام ، وفي العام 2003 أعلن عن هذا اليوم بأنه يوم عالمي لأبقراط .

أبرز أعماله :

كتاب الأجنة .

الفصول .

الأخلاط .

الكسر والجبر .

القاطيطرون (دكان الطبيب ) .

على أحوال المرضى .

طبيعة الإنسان .

أوجاع النساء .

الأمراض الحادة .

الغذاء .

الأمراض الوافدة .

شاهد قصة حياة أبقراط بالفيديو

إقرأ في نجومي أيضاً: ابن البيطار – قصة حياة ابن البيطار عالم النبات الشهير

One Comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *