علماء

آلان تورينج – قصة عالم الرياضيّات البريطاني وعبقري الحرب العالمية الثانية

آلان تورينج
آلان تورينج

استطاعَ العالِم الإنكليزي آلان ماثيسون تورينج أن يجمع بين عدة مهارات ومواهب فذّة أثمرَت بإنجازات عبقريّة متعدّدة ، فهو فيلسوف ، وعالم رياضيات، ومؤسّس علم الذكاء الإصطناعي، وعالم التحليل المنطقي، ومخترع الحاسوب الآلي ، ومحلّل شفرات النازيين .

قصة حياة آلان تورينج :

وُلِدَ العالم الإنكليزي في ٢٣ يونيو عام ١٩١٢ في مدينة لندن، والدهُ قسٌ من عائلة تجارٍ اسكتلندية ، اضطرت عائلتهُ إلى إدخاله دار خاص للعناية به بسبب سفر والديه إلى الهند للعملِ هناك حيثُ كان عمره سنة ونصف فقط، وبالتالي عاش طفولته بعيداً عن والديه. وعندما أصبح عمره ثلاثة عشر عاماً بدأ تعليمه في مدرسة شيربورن وظهرت عليه علامات البراعة في مادتي العلوم والرياضيات ، وبعد تخرجه دخل ” كلية الملك” في كامبريدج ليدرس هناك في سنة ١٩٣١ حتى عام ١٩٣٤ .

آلان تورينج

آلان تورينج

ثمّ تابع دراسة علم الرياضيات وفك الشفرات في معهد متقدّم بدراساته في برينستون بنيوجيرسي وبعدها حازَ على شهادة الدكتوراه من جامعة برينستون عام ١٩٣٨ .

لعب تورينج دوراً رئيسيّاً خلال الحرب العالمية الثانية لمصلحة بلدهِ عندما استطاع فك شفرة الإشارات الخاصّة بالألمان وعندها اشتهر في بلاده وسُمي بعبقري الحرب العالمية الثانية وتكرّمَ بعد ممّاته عندما أعلنَ محافظ انكلترا عام ٢٠١٩ أنّ صورتهُ ستظهر على الورقة النقدية الجديدة من فئة ٥٠ جنيهاً إسترلينياً في نهاية عام ٢٠٢١ ، كذلك تكرّمَ من الملكة إليزابيث الثانية بمنحه عفواً ملكيّاً عام ٢٠١٤ .

إنّ تصاميمه ومخططاته للحاسوب الآلي بالرغم من عدم تنفيذها أثناء حياته إلاّ أنّها استُخدمت من قبّل شركات التكنولوجيا في جميع أنحاء العالم لأعوامٍ عديدة .

تابعَ مسيرتهُ العلمية فأسسَّ مسألة الذكاء الإصطناعي حيثُ نشر عام ١٩٥٠ مقالة علمية بعنوان ” الآلات الحاسوبية والذكاء “ثمّ نتجَ عنهُ اختبارعُرِفَ باسمه وكان لهُ بصمة كبيرة في المناقشات التي أقيمت حول موضوع الذكاء الإصطناعي .

أظهرَ ميولهُ المثلية الجنسية بين أصدقائه وأعلن عنها وكان ذلك ممنوعاً في القانون البريطاني ، فقبضت عليه الشرطة وخيّرتهُ بين إعطائه علاج هرموني للحدّ من قدرته الجنسية أو السجن ، فاختارَ الخيّار الأول مكرهاً ثمّ مُنِعَ من مزاولة عمله في مدرسة الشفرة والكود الحكومية .

توفي آلان تورنج سنة ١٩٥٤ وظهرَ سبب الوفاة بتسممه بمادة السيانيد بعد تشريح جثته ، ثمّ أعلن الأطباء أنّ تورنج قد انتحرَ .

إقرأ أيضاً: فيلهلم رونتغن – قصة حياة العالم الألماني الذي اكتشف الأشعة السينية

إتبعنا على مواقع التواصل الآن

أحدث فيديوهات قناتنا على يوتيوب👇

أكتب تعليقك ورأيك