إعلاميون

غسان بن جدو – قصة حياة غسان بن جدو مؤسس قناة الميادين

غسان بن جدو إعلامي وصحفي تونسي لبناني متميز، يعد واحدا من ألمع الإعلاميين العرب، عمل كمدير مكتب قناة الجزيرة القطرية لسبع سنوات قبل أن يستقيل منها في العام 2011 ويؤسس قناة الميادين.

ولد في الثامن من آب ( أغسطس) عام 1962 في مدينة القصور الواقعة في ولاية الكاف التونسية، والده تونسي الجنسية أما والدته فكانت لبنانية وتدين بالمسيحية، لذلك فإنه يحمل الجنسيتين التونسية واللبنانية.

نشأ هذا الإعلامي المتميز في تونس ودرس فيها، وكان يحب الإعلام منذ الصغر ويرغب أن يصبح إعلامي كبير.

وفي سن الثامنة عشرة توفي والده، الأمر الذي اضطره إلى العمل من أجل إعانة أسرته على تحمل مصاريف الحياة الصعبة، وبعد أن أنهى الدراسة الثانوية التحق بكلية الاقتصاد ونال شهادة البكالوريوس في الاقتصاد، ومن ثم انتقل إلى فرنسا فدرس فيها الماجستير في الاقتصاد.

وبعد أن عاد من فرنسا انضم إلى حركة النهضة المعارضة للنظام التونسي الأمر الذي أدى إلى نفيه عن بلاده لمدة واحد وعشرين عاما، فرحل إلى الجزائر واستقر فيها.

غسان بن جدو
غسان بن جدو

بدايته في عالم الإعلام تعود للعام 1990 حيث عمل كمراسل لصحيفة الحياة في الجزائر، وفي العام 1992 انتقل إلى واشنطن ليعمل كمدير تحرير مجلة شؤون دولية والصادرة عن معهد الدراسات الدولية، وفي العام 1995 انتقل للعيش في العاصمة الإيرانية طهران، وعمل فيها كمراسل لإذاعة BBC.

بعد ذلك انتقل غسان بن جدو إلى قناة الجزيرة، ويعد برنامج أولى حروب القرن البرنامج الأول الذي قام بتغطيته، وغطى فيه الأحداث التي شهدها العالم بعد أحداث الحادي عشر من أيلول ( سبتمبر) 2001، ومن ثم قام بتقديم برنامج ما وراء الأحداث.

لكن برنامج حوار مفتوح يعد البرنامج الأبرز الذي قدمه غسان بن جدو، حيث بدأ هذا البرنامج في العام 2000 عندما كان هذا الإعلامي يغطي فترة تحرير جنوب لبنان، وبدأ هذا البرنامج يبث بشكل شهري، وفي العام 2003 أصبح يبث بشكل أسبوعي.

وفي العام 2004 أصبح غسان بن جدو مدير مكتب قناة الجزيرة في بيروت واستمر في هذا المنصب حتى إعلانه الاستقالة في الرابع والعشرين من نيسان ( أبريل ) عام 2011، وعلل سبب استقالته بسبب موقف القناة من الثورات العربية، وطريقة تعاملها معها.

وبعد أن استقال من الجزيرة قام بتأسيس قناة الميادين وذلك من خلال قناة الاتحاد التابعة للإعلامي نايف كريم والتي كانت في مرحلة البث التجريبي، وبذلك يكون هذا الإعلامي أسس شبكة الميادين لتغطي أهم الأخبار العربية.

أما على صعيد الحياة الخاصة فإنه تزوج من نداء الحسيني في العام 1991 ويعيش معها علاقة مستقرة.

وإلى يومنا هذا لا يزال غسان بن جدو يواصل رحلته في عالم الإعلام العربي، ليكون واحدا من أهم وألمع الإعلاميين العرب.

أبرز برامجه:

أولى حروب القرن؛ حوار مفتوح.

إقرأ أيضاً: خديجة بن قنة – قصة حياة خديجة بن قنة الإعلامية الجزائرية المشهورة

إتبعنا على مواقع التواصل:

One thought on “غسان بن جدو – قصة حياة غسان بن جدو مؤسس قناة الميادين”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *