عبد الباري عطوان
إعلاميون

عبد الباري عطوان – قصة حياة الكاتب السياسي والصحفي الفلسطيني المتميز

ولد الكاتب والصحفي الفلسطيني عبد الباري عطوان بمخيم للاجئين الفلسطينيين في مدينة دير البلح بقطاع غزة الفلسطيني بتاريخ 27 فبراير 1950 ، وهو ابن لعائلة تضمه مع عشرة أخوة آخرين وتنحدر لمدينة اسدود المحتلة .

قضى عبد الباري عطوان دراسته الابتدائية في مخيم رفح بغزة ، ليكمل دراسته المتوسطة والثانوية بالأردن بداية ثمّ في العاصمة المصرية القاهرة ، ثمّ التحق بعد ذلك في عام 1970 بكلية الإعلام في جامعة القاهرة والتي تخرج منها بتفوق ، ليحصل بعد ذلك على شهادة الدبلوم بالترجمة من الجامعة الاميركية في القاهرة .

عبد الباري عطوان
عبد الباري عطوان

مسيرة عبد الباري عطوان المهنية :

بدأت المسيرة المهنية لهذا الصحفي الفلسطيني المميز من ليبيا التي عمل فيها بصحيفة البلاغ ، لينتقل بعد ذلك الى السعودية حيث عمل فيها بصحيفة المدينة ، وقد استمر في هذا العمل حتى سافر الى لندن في عام 1978 ، فاستقر هناك وعمل في مجلة ” المجلة ” وجريدة ” الشرق الأوسط ” وهما وسيلتان إعلاميتان سعوديتان تصدران من لندن ، ومن ثمّ قام بإنشاء مكتب لجريدة المدينة في العاصمة البريطانية لندن عام 1980، وعاد بعد ذلك في عام 1984 لجريدة الشرق الأوسط .

كان النجاح الكبير والعمل المهم الذي قدمه عبد الباري عطوان السبب الرئيسي في ترشيحه لرئاسة التحرير في جريدة القدس العربي ، التي أسست في لندن عام 1989 ، وقد اشتهرت هذه الجريدة كثيراً تحت إدارته التي استمرت حتى تاريخ 10 يوليو 2013 ، وهو اليوم الذي أعلن فيه استقالته من منصبه برئاسة التحرير من خلال مقالته الأخيرة بجريدة القدس العربي التي حملت عنوان ” وداعاً .. والى لقاء قريب بإذن الله ” ، ليتوجه بعد ذلك الى تأسيس صحيفة الكترونية تدعى ” رأي اليوم ” وقد قام برئاسة تحريرها بنفسه .

لم تأتي نجاحات نجمنا وشهرته من خلال عمله الصحفي وحسب ، فهو يعتبر من أهم المحللين السياسيين الذين تتسابق الكثير من القنوات التلفزيونية الإخبارية العربية والعالمية على استضافتهم ، حيث يتميز ظهوره بالصراحة وبمخاطبة مشاعر وأحاسيس الجماهير العربية ، ويبقى عطوان آخر من قابل الزعيم السابق لتنظيم القاعدة أسامة بن لادن .

قام عبد الباري عطوان بتأليف العديد من الكتب السياسية من أهمها ( القاعدة – السر – ما بعد بن لادن – وطن من كلمات – الدولة الاسلامية الجذور التوحش المستقبل ) أما كتابه ” رحلة فلسطينية من مخيم اللاجئين إلى الصفحة الأولى ” فقد روى من خلاله مذكراته منذ أن كان بمخيم اللاجئين الفلسطينيين بمدينة دير البلح حتى صدور الكتاب بتاريخ 2013 .

نال هذا الصحفي العربي المميز العديد من الجوائز العربية والعالمية ومنها ( جائزة افضل برنامج إخباري – جائزة أصغر صحفي للعام – جائزة أفضل مذيع إخباري – جائزة التواصل الثقافي العالمية – جائزة أهم قصة اخبارية ) ، بالإضافة الى مساهمة عبد الباري عطوان بالكثير من الدورات السياسية وبالخصوص تلك التي تختص بقضايا العالم العربي والشرق الأوسط .

إقرأ أيضاً : حمدي قنديل – قصة حياة الصحفي والمذيع المصري الكبير وزوج الفنانة نجلاء فتحي

One comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *