طارق الشناوي
إعلاميون

طارق الشناوي – قصة حياة الكاتب الصحفي والناقد السينمائي الذي نجا من الموت

طارق الشناوي هو ناقد سينمائي وكاتب صحفي مصري معروف ، ولد في العاصمة المصرية القاهرة بتاريخ 8 فبراير / شباط 1957 ، وقد تزوج في عام 2016 من السيدة سوزان حرفي التي تصغره بستة عشرة عاماً وهي صحفية وإعلامية ومذيعة مصرية معروفة ، بعد حفل زفاف أقيم في أحد أفخم فنادق القاهرة ، وبحضور عدد كبير من أشهر الفنانين والإعلاميين .

طارق الشناوي
طارق الشناوي

من هو طارق الشناوي ؟

بعد انتهاء دراسته الثانوية دخل طارق الشناوي الى كلية الإعلام بجامعة القاهرة ، وقد نال درجة البكالوريوس بالإعلام وبكالوريوس من معهد السينما ، ليصبح بعد ذلك مدرس مادة الإعلام في الاكاديمية الدولية لعلوم الإعلام وفي كلية الإعلام بجامعة القاهرة .

أصدر طارق الشناوي الكثير من الكتب والمئات من المقالات المهمة التي نشرت بعدة مجالات ، وبالخصوص في مجال النقد السينمائي الذي عمل به منذ أكثر من 30 عام ، حيث نشرت مقالاته في العديد من المجلات والدورات الصحفية ، ومنها مجلة ” روز اليوسف ” وجرائد ( الدستور – التحرير – صوت الأمة – المصري اليوم ) ، بالإضافة الى قيامه منذ بضعة سنوات بتقديم برنامج اسبوعي تلفزيوني يتناول عبره أمور الفن سواء على الصعيد المحلي المصري أو العربي أو العالمي .

حصل هذا الناقد الكبير على الكثير من الجوائز منها جائزة أفضل مقال نقدي من نقابة الصحفيين ومن الجمعيات السينمائية ، وجائزة أفضل ناقد باستفتاء الجمهور الذي أجرته مؤسسة دير جيست عام 2015 ، كما أنه أشرف على نادي السينما وعلى النشاط الفني بنقابة الصحافيين بمصر .

شارك طارق الشناوي وترأس لجان التحكيم بالعديد من المهرجانات السينمائية الدولية سواء داخل مصر أو خارجها ، ومن أهم هذه المهرجانات ( وهران – مسقط – الاسكندرية – عنابة – أبو ظبي – أوسيان – مالمو – فالنسيا ..وغيرها ) .

كادت مشاركة طارق الشناوي في برنامج رامز جلال ” رامز في الشلال ” تودي بحياته ، بعد أن علقت قدمه بإحدى الأشجار بالقرب من الشلال ، لتظل رأسه بالماء لفترة قبل أن يتمكن رامز من الوصول اليه ورفع رأسه من الماء ، فيما بقيت قدمه عالقة بالشجرة ما يقارب 30 دقيقة ، حتى تمكن رجال الإنقاذ من تحريرها بقطعهم للشجرة ، وقد أكدت بعض المصادر أن الناقد الفني المعروف طلب مضاعفة أجره البالغ 20 ألف دولار ، كي يسمح للجهة المنتجة للبرنامج ببث الحلقة وعدم اللجوء الى القضاء المختص .

أهم كتب طاق الشناوي : ( السينما وقليل من السياسة – أنا والعذاب وأم كلثوم – حلمي خارج السرب – سوسن سمراء من الجنوب – خالد صالح في الأصل حلواني – سنوات الضحك في السينما المصرية – جعلوني مخرجاً – فنانة لا تعرف المكياج – حلمي خارج السرب ) .

إقرأ أيضاً : رضوى الشربيني – قصة حياة المذيعة المصرية نجمة برنامج ” هي وبس”

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *